التعليموظائف و تعليم

ادرس الفاظ نص المشروع قصيدة جرير

ادرس الفاظ نص المشروع قصيدة جرير1 | موسوعة الشرق الأوسط

تتضمن مهمة الوحدة الثالثة في كتاب الأدب العربي الأول للمستوى الثالث ثانوي النظام الفصلي، دراسة كلمات قصيدة جرير، والإجابة عن سؤال حول مدى مطابقة هذه الكلمات لخصائص الشعر والأدب في العصر الأموي، ويتم ذلك من خلال موقع موسوعة.

جدول المحتويات

ادرس الفاظ نص المشروع قصيدة جرير

سؤال

يتم دراسة ألفاظ قصيدة (نص المشروع) للشاعر الجاهلي جرير، وتحديد مدى توافقها أو عدم توافقها مع خصائص الشعر في العصر الأموي.

جواب

  • يعتبر الشاعر الجاهلي جرير من بين الشعراء العرب الذين تألقوا في شعر الهجاء، وكان هجاؤه حاداً ومؤثراً كما هو الحال مع شعراء آخرين مثل الأعشى وطرفة وشانزهير، ولم يستطع أي شاعر التحدي له في الهجاء خشية هزيمته وتدني مكانته.
  • ونجح جرير من خلال أبياته الشعرية الهجائية في أن يؤثر بشكل كبير في نفوس الناس، وتأثيرها كان واضحاً في حياتهم وفي التراث الشعري، وتم تدوين قصائده في كتب التاريخ الشعري والأخبار لحفظها من الضياع أو النسيان من ذاكرة الناس.
  • يتميز شعر جرير بعدد من الملامح الشعرية الراقية التي تعبر عن ذوقه الشعري الرفيع، حيث استخدم العديد من الأغراض الشعرية المناسبة للطبيعة المحيطة به، وكان شعره طبيعيًا وقويًا في الألفاظ ومترابطًا في المعاني كنسيج واحد، وكان له عباراته الجميلة والفعالة والمؤثرة، وتظهر في أبياته الأجراس الموسيقية المتوازنة التي تلائم المعاني المذكورة فيها.
  • في عصر الأمويين، كان الشعر يتميز بعدة خصائص مختلفة عن شعر جرير، حيث استوحى الشعراء أبياتهم الشعرية من المعجم الإسلامي، وحرصوا على استخدام الألفاظ الجميلة، وتوحيد الوزن والقافية في القصائد الشعرية، وتحقيق القوة في المعاني والتراكيب اللفظية، ليكونوا استمرارًا للقصيدة الجاهلية، وقد تناولوا تاريخ الأحداث الحربية والوقائع التاريخية، مما ساعد في ظهور شعر النقائض في ذلك الوقت.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى