التعليموظائف و تعليم

اخر خلفاء الدولة العباسية

688ad0e439bca39afef2b85779b1990d | موسوعة الشرق الأوسط

اخر خلفاء الدولة العباسية

تعد الدولة العباسية من الدول الإسلامية التي حكمها عدد من الخلفاء وقاموا بإدخال العديد من التغييرات فيها، وكان المستعصم بالله آخر خلفاء الدولة العباسية

6b0dc641b54da87f1f3f365deab2cab2 | موسوعة الشرق الأوسط

أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله بن المستنصر هو من تولى خلافة الدولة العباسية في شهر جمادى الآخرة عام 640 هجريًا، وانتهت خلافة الدولة العباسية بعد وفاته على يد هولاكو خان في عام 656 هجريًا، إذ كان من الخلفاء الذين تركوا بصمة في قلوب الناس بسبب ما قدمه من خير للجميع.

نبذة عن الخليفة أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله

هو أبو أحمد بن عبد الله المستعصم بالله بن المستنصر بن الظاهر بن الناصر بن المنصور، ولد في عام 609 هجرية، واسم والدته هاجر، وكان آخر من تولى خلافة الدولة العباسية والتي كانت عاصمتها بغداد.

  • أصبح الخليفة المستعصم بالله محبوبًا لدى الناس على نهج جده وأبيه، وكان يتبع مذهب أهل السنة والجماعة، وتم مبايعته على الخلافة بعد وفاة أبيه في 10 جمادى الآخرة من عام 640 هجريًا، الموافق لـ 6 ديسمبر من عام 1242 ميلاديًا، وكان عمره آنذاك ثلاثين عامًا وعدة أشهر.
  • تمت المبايعة في البداية من قبل أبناء عمومته وأهله من بني العباس، ومن ثم تمت المبايعة من قبل أعيان الدولة من الأمراء والوزراء والقضاة وكبار الفقهاء في الدولة.

صفات الخليفة أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله

يُعتبر الخليفة أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله شخصية مشهورة بصفاته الدينية، إذ كان يتولى كتب الله تعالى وكان لسانه عفيفًا وكان يتعامل مع الناس بحسن معاشرة، ولا يتحدث إلا بالحق، وكان يتمتع بقدرة على تلاوة القرآن الكريم بأسلوبٍ عذبٍ يدخل الشجن في القلوب، كما كان متعلمًا جيدًا في علوم التفسير ودرس اللغة العربية بإتقان شديد، واستخدمها في العديد من جوانب حياته.

  • من أهم الصفات الحسنة التي تميز المستعصم، الذي تلمذ على يد الشيخ الجليل شمس الدين أبي المظفر النيار، أحد أئمة المذهب الشافعي الكبار، هي الالتزام بأداء الفروض في أوقاتها، والصيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، وصيام شهر رجب بالكامل.
  • كان ضعيف الرأي، ولم يكن لديه الخبرة الكافية لحكم البلاد، وكان يدير شؤون البلاد بمفرده دون استشارة أعوانه، مما أدى إلى ضعف روابط الدولة العباسية بأكملها، وكان يقضي وقته في قراءة الكتب دون فائدة.
  • عين الخليفة المستعصم بالله وزيرًا حكيمًا يدعى مؤيد الدين العلقمي، الذي كان يتميز بحكمته ورأيه السديد في معظم المواقف. ومع ذلك، كان يخفي نية سيئة لتدمير البلاد، حيث بدأ بنشر الفساد وإفساد الأرض وقطع الزرع والنسل، ولعب دورًا كبيرًا في دخول المغول بقيادة هولاكو إلى بغداد.

أولاد المستعصم بالله

أنجب الخليفة من امرأتين جواري، ولكن بعد أن تولى خلافة بغداد، بدأ يعاملهما بشكل أفضل ويقدم لهما كل ما يطلبان. أنجب من جارية واحدة ثلاثة ذكور وبنتًا، ومن الأخرى أربع بنات. طلبت أم البنين من الخليفة أن يعتقها ويتزوجها، فوافق الخليفة على طلبها وتزوجها، وبعد وفاتها، أنجب من جارية أخرى ولدًا وطلبت منه أن يعتقها ويتزوجها، وتحقق ما أرادت.

إذا كان المستعصم بالله يتصف بالحسن في التعامل مع الآخرين ويأخذ بعين الاعتبار من يعاشره، فإن هذا يدل على خلق حسن، وفيما يلي يمكننا معرفة أولاد المستعصم بالله من أي جارية:

  • أبو بكر بن المستعصم بالله: هو الابن الأكبر للخليفة المستعصم بالله، ونشأ من جاريته الأولى التي قام بعتقها وتزوجها المستعصم بعد توليه الخلافة، وتوفي أبو بكر بن المستعصم بالله مع والده أثناء غزو المغول للبلاد في العام 656 هجرية.
  • أحمد بن المستعصم بالله: أحمد بن المستعصم بالله هو الابن الثاني للخليفة المستعصم بالله، وقد ولد لأم جارية قام الخليفة بعتقها وتزوجها، وتوفي مع والده في عام 656 هجرية خلال غزو المغول للبلاد.
  • عبد الرحمن بن المستعصم بالله: هو الابن الثالث للخليفة المستعصم بالله من جاريته الأولى التي عتقها، وبعد توليه الخلافة تزوجها. وتوفي عبد الرحمن بن المستعصم بالله مع والده أثناء غزو المغول للبلاد في عام 656 هجرية.
  • مبارك بن المستعصم بالله: هو الابن الرابع للخليفة المستعصم بالله، ولد من الجارية الثالثة التي اختارها بعد وفاة زوجته وبعد أن ولدت له طفلًا، فطلبت منه أن يعتقها ويتزوجها. وقد قام المستعصم بالفعل بعتقها وتزوجها. وتم أسر مبارك بن المستعصم بالله مع أخواته من قبل الفتيات خلال غزو المغول للبلاد في عام 656 هجرية.

إنجازات الخليفة أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله

من أبرز إنجازات المستعصم بالله كان تحصين المدن عن طريق بناء أسوار كبيرة وقوية، وقد استغرق الأمر العديد من السنين وتضمن جهدًا ووقتًا كبيرين.

من أهم أعماله الإنسانية كان الاقتداء بأبيه في إخراج الصدقات وتكريم العلماء والإنفاق الكثير، وليس هذا الأمر مقتصرًا على العلماء فقط، بل يمتد إلى الناس العاديين أيضًا.

المستعصم وسقوط بغداد

في يوم 9 من شهر ربيع الآخر لعام 655 هجري، قرر هولاكو غزو بغداد عاصمة الخلافة العباسية، حيث وصل في ذلك الوقت إلى مدينة دينور ومن ثم انتقل في يوم 12 من شهر رجب إلى مدينة همذان.

  • أرسل هولاكو في اليوم العاشر من رمضان خطابًا إلى الخليفة المستعصم يحوي تهديدًا ووعيدًا بسبب عدم تقديم المساعدة له خلال حربه ضد الإسماعيليين. وعلى الرغم من نصح العديد من أتباع الخليفة بتقديم المساعدة لهولاكو ليتخلصوا من شروره، إلا أنه رفض العرض.
  • بعدما أرسل هولاكو خطابه، تحرك نحو بغداد وأمر جيوشه الكثيرة بالتوجه إلى أربيل ثم الموص، وتجهوا جنوده إلى الجهة الغربية من بغداد، وفي نهاية شهر محرم وصل هولاكو وجنوده إلى كرمنشاه.
  • عندما شعر المستعصم بأن الجيش الذي يقودهم يقترب من بغداد، أرسل إليهم طلبًا بوقف الزحف وعدم القتال معهم، وعرض عليهم دفع المال الذي يحتاجونه، ولكن رفض هولاكو الطلب واستمر في السير إلى جبال كردستان.
  • عندما حدثت المواجهة بين المغول والعباسيين، طلب هولاكو من قائد جيش العباسيين الاستسلام وعدم القتال، لكنه رفض ذلك وعلل ذلك بخوفه من جيش العباسيين الذي حكم لأكثر من 500 عام، وفي منتصف شهر محرم تمكن هولاكو وجنوده من دخول الجانب الغربي من بغداد.
  • في اليوم الخامس من شهر صفر لعام 656 هجري، تمكن المغول من السيطرة على بغداد بالكامل، وبعد يومين بدأوا في السرقة والقتل وانتشر الفساد في الأرض، وشهدت بغداد أحداثًا لم تشهدها من قبل، ودخل هولاكو إلى مقر الخلافة وطلب إحضار المستعصم بالله.

مقتل الخليفة المستعصم بالله

وصل جيش هولاكو إلى غرب بغداد واندلع القتال بين الجانبين على الرغم من عدم وجود تفوق لأي طرف، ولكن اندلعت المعركة في يوم 12 من شهر محرم عام 656 هجريًا، وذلك بعد أن أصاب سهمٌ من الجيش الذي يقوده هولاكو أحد الجواري في القصر، وقرر المستعصم البدء في الحرب.

  • اندلعت الحرب بين الجانبين، ولم يكن للمسلمين في ذلك الوقت الأسلحة والجيوش اللازمة للانتصار على جيش هولاكو، لذا استسلم المستعصم وأولاده وحاشيته ورجال القصر.
  • ثم قدم الخليفة كل ما يملكه إلى هولاكو، وعلى الرغم من ذلك، أمر هولاكو بقتل الخليفة. وقد روى أنه مات من الضربات بالأقدام حتى انبعث منه الدم، وبعد وفاته انتهت الخلافة العباسية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى