الصحة العامة و السلامةصحة

اختبار الجلد للكشف عن السل

اختبار الجلد للكشف عن السل | موسوعة الشرق الأوسط

يُستخدم اختبار مانتو السلين للكشف عن الإصابة بمرض السل، وهو يعمل على قياس مدى استجابة جهاز المناعة للبكتيريا التي تسبب المرض. يقوم الطبيب بإجراء هذا الاختبار للكشف عن المرض ويشرح نتائج الفحوصات بعد 48 ساعة من الإختبار. إذا كنت ترغب في معرفة كيفية إجراء الاختبار وقراءة النتائج، يمكننا شرح ذلك لك، ولكن يجب الرجوع إلى طبيب مختص لتلقي العلاج المناسب في حالة الإصابة بمرض السل أو الشك بذلك.

جدول المحتويات

قراءة اختبار الجلد للكشف عن السل

بعد إجراء اختبار الجلد للكشف عن مرض السل، يُفضل العودة إلى الطبيب المختص أو الطبيب الذي يتابع معه، حيث يُقوم بحقنك بمشتق بروتيني نقي في منطقة الساعد والذي يتسبب في حدوث انتباه في منطقة تتراوح بين 6 إلى 10 ملم وسوف يختفي في غضون بضع ساعات ..

  • لتحصل على أفضل النتائج، يجب ترك ذراعك مكشوفة للهواء دون تغطيتها أو وضع ضمادة طوال فترة الاختبار التي تتراوح بين يومين إلى 3 أيام، ويمكنك غسل ذراعك وتجفيفها جيدًا إذا رغبت في ذلك.
  • ينبغي عدم حك أو فرك الجلد الذي يجري فيه الاختبار، حيث يمكن أن يسبب ذلك تهيجًا أو تورمًا أو احمرارًا في الجلد، مما يؤثر على صحة نتائج الاختبار، ولكن يمكن استخدام منشفة باردة لتخفيف الحكة والتهيج في المنطقة التي تشعر بالتهيج فيها.
  • يجب متابعة الطبيب وإبلاغه بأي مشاكل أو أعراض تظهر خلال فترة الاختبار، وسيزورك ما بين يومين إلى 3 أيام لشرح نتائج الاختبار. يجب الإشارة إلى أن الاختبار يفقد دقته إذا تجاوزت مدته 3 أيام وتحتاج إلى إعادة الاختبار مرة أخرى.
  • يتطلب تجديد وتعليم التيبس استخدام الأصابع لمعرفة موقعه، حيث يكون على شكل كتلة صلبة أو كشفة منبسطة عن باقي الجلد، وإذا كان هناك بثور قاسية فهو التيبس. يمكن استخدام قلم لتعليم الحواف الأكبر للتيبس على الساعد، ويعتبر النتوء الصلب الظاهر من التيبس الجزء الأهم في الاختبار. ولا يحتسب الأجزاء المتهيجة أو المحمرة من الجلد في حجم التيبس في الاختبار، وغالبًا ما لا يمكن رؤية التيبس، ولكن يمكن الشعور به باستخدام الأصابع في هذه الخطوة.
  • في بعض الحالات، يمكن أن يكون مكان الاختبار متهيجًا، ولكن ذلك لا يعني الإصابة بمرض السل، لذلك من المهم قياس التيبس الذي يحدث في الذراع باستخدام مسطرة مدرجة بالمليمترات. يتم وضع حافة المسطرة عند الصفر على الجانب الأيسر من النتوء المرتفع من التيبس الذي تم تعليمه باستخدام قلم، ثم يتم التحقق من العلامة التي تم وضعها على الجانب الأيمن من النتوء الذي يحمل المسطرة. إذا كانت العلامة بين خطين مختلفين، فيجب استخدام أصغر قياس

كيف تقرأ اختبار الجلد للكشف عن السل

  • حدد ما إذا كانت الحالة خطرة أم لا: نتيجة اختبار التيبس بسماكة 5 ملم يعتبر إيجابياً في الفئة الأعلى للإصابة بالمرض، والتي تشمل الأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة الذاتية والذين تمت بتر أحد أعضائهم أو تم زرع أجزاء من أجسادهم، والمرضى الذين يعانون من تثبيط المناعة بسبب عوامل مختلفة، أو تعرضوا مؤخرًا للتعامل مباشرةً مع شخص مصاب بمرض السل، أو إذا تم إجراء أشعة سينية على منطقة الصدر وكانوا قد أصيبوا سابقًا بمرض السل، أو إذا كانوا يعانون من أمراض كبد أو كلى مزمنة
  • حدد ما إذا كان الشخص ينتمي إلى الفئة المتوسطة للخطورة.

التيبس الذي يصل إلى عشرة ملم أو أكثر يعد نتيجة إيجابية للإصابة بداء السل، إذا كان الشخص ينتمي للفئة المتوسطة الخطورة للإصابة به، والتي تشمل:

  • الأشخاص الذين هاجروا مؤخرًا من منطقة ينتشر فيها هذا المرض.
  • الذين يستعملون حقن المخدرات.
  • يمكن أن يصادف العاملون في المستشفيات أو الرعاية الصحية أو السجون أو التمريض المنزلي أو أي مجالات أخرى التعامل مع شخص مريض بالسل.
  • تزيد الحالات السريرية مثل مرض السكري واللوكيميا وفقدان الوزن والهزال من خطر الإصابة بمرض السل.
  • الأطفال أصغر من 4 أعوام.
  • الأطفال والمراهقون أكثر عرضة للمخاطر مقارنةً بالبالغين والأطفال الأكبر سنًا

ما هو حجم التيبس بالنسبة للحالات الأخرى؟

إذا كان الأشخاص غير المصنفين عالي الخطورة أو متوسط الخطورة يعانون من التيبس الذي يزيد عن 15 ملم، فإن ذلك يعد إيجابية وعلامة جيدة، ويشمل ذلك جميع الأشخاص بلا استثناء لأي عوامل أخرى، وهو يدل على نتيجة إيجابية حتى لو لم تظهر أي بثور على البشرة، وعلى الرغم من أن تهيج البشرة قد يكون بسيطًا.

كيف تحدد أن نتيجة الاختبار سلبية؟

إذا لم يظهر على الجلد أي نتوءات صلبة أو قاسية باللمس، فالنتيجة سلبية والشخص غير مصاب بمرض السل. وإذا كان الورم خفيفاً أو الاحمرار بسيطة دون وجود بثور صلبة، وأنت تلمس المنطقة التي تم حقنها بالتطعيم، فتلك إشارة إلى عدم الإصابة بالمرض. وإذا كنت قلقاً بشأن إصابتك بالمرض أو لم تستطع تحديد ما إذا كنت مصاباً أم لا، فيجب عليك الرجوع للطبيب المختص لتأكيد الإصابة أو نفيها، وللحصول على نتائج دقيقة تعتمد عليها في تشخيص الحالة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى