التعليموظائف و تعليم

احتفالية اليوم العالمي للمعايير

صور شعار الجوده الجديد 1 | موسوعة الشرق الأوسط

يحتفل كلٌ من IEC و ISO و ITU باليوم العالمي للمعايير في 14/10 من كل عام، كتكريم لإنجازات الخبراء من جميع أنحاء العالم الذين يعملون على تطوير اتفاقيات تقنية وتحويلها إلى معايير دولية. وتعتبر المعايير التي يضعها الأيزو قوانين حاسمة، على الرغم من أنها ليست من المؤسسات الحكومية، لأنها تتحول فيما بعد إلى قوانين عن طريق المعاهدات أو المعايير القومية. ولقد ساهمت هذه المنظمة بعدة معايير حاسمة خلال الثورة الصناعية الأولى قبل أكثر من 250 عامًا، وستستمر في اللعب بدور حاسم في الثورة الصناعية الرابعة. ويعتمد المبتكرون على المعايير الدولية لضمان فاعلية الخدمات التي تجمع بين مصادر متعددة ونطاقات متنوعة، وذلك لتوثيق التقنيات الجديدة دون مواجهة مشاكل. وهناك العديد من الفعاليات والمسابقات المعلن عنها بشأن اليوم العالمي للمعايير.

احتفالية اليوم العالمي للمعايير

يتم الاحتفال سنويًا في اليوم 14 من شهر أكتوبر بـ “اليوم العالمي للمعايير”، وهو يهدف إلى الاحتفال والتقدير للخدمات والجهود التي يقدمها الخبراء حول العالم في تطوير الاتفاقيات التقنية التطوعية المعروضة كمعيار دولي. وتشمل الجهات المحتفلة بهذا اليوم الأعضاء في اللجنة الانتخابية المستقلة والمنظمة الدولية للتوحيد القياسي والاتحاد الدولي للاتصالات.

لعبت المعايير دورًا حاسمًا خلال مسيرة الثورة الصناعية الأولى منذ أكثر من 250 عامًا، وستلعب نفس الدور الحاسم في مسيرة الدورة الصناعية الرابعة. وتشير الثورة الصناعية الرابعة إلى عدة مورد مهم وحيوي، بما في ذلك إزالة الحدود التقليدية بين العوالم المادية والرقمية والبيولوجية. ومن خلال هذا الترابط، يتم تأثير البشرية والأشياء بطريقة قوية على الأمور التي تُنتج، بما في ذلك التجارة والصناعة. ومن أمثلة ذلك، الطاقة البخارية التي أدت إلى تغيير الأساليب الإنتاجية وطريقة حياة العديد من المجتمعات خلال الثورة الصناعية الأولى.

في القرن الثامن عشر، حدث تحول من الصناعات اليدوية إلى الإنتاج الآلي وزادت الحاجة إلى المعايير، مثل استبدال الأجزاء الداخلية في الآلات وتشغيل إنتاج شامل متخصص للعناصر. في الوقت الحاضر، تلعب المعايير دوراً أساسيًا في عملية التحول إلى مرحلة جديدة. لن يكون هناك تغيير سريع كما نراه الآن لولا وجود المعايير. يعتمد المبتكرون على المعايير الدولية التي توفرها منظمات مثل IEC و ISO و ITU للتأكد من فاعلية تجميع الموارد المختلفة وتسهيل عملية تبني الأفكار التقنية الجديدة بسهولة. تعتبر المعايير أيضًا وسيلة هامة لنشر المعرفة وطرق الابتكار في جميع أنحاء العالم.

التغيير السريع الناتج عن الثورة الصناعية الرابعة يواجه العديد من التحديات، حيث ستتولى الروبوتات والذكاء الاصطناعي العديد من المهام التي كان يؤديها الإنسان في المراحل السابقة. كما يؤدي التصنيع الإضافي المعروف باسم “الطباعة ثلاثية الأبعاد” إلى تغيير الطريقة التي نصنع بها السلع، ويتيح لنا القدرة على الطباعة داخل منازلنا. ونجد أن الطائرات المسؤولة عن مراقبة الأطفال ترتبط بطريقة رقمية، مما يزيد من سرعة التأثير على البيانات وعواقب الاختراق بشكل أكبر.

كل ما سبق هي أمثلة بسيطة جدًا على القضايا التي يطرحها الجيل الحديث في مجال المعايير والتقنيات الذكية، حيث تتميز هذه التقنيات بوجود كم كبير من البيانات التي لا يمكن حصرها، والتكامل المتزايد، والتخزين السحابي، وأجهزة الاتصالات المفتوحة. وتعد المعايير الدولية وسيلة لضمان السلامة وتقليل المخاطر التي يمكن أن نتعرض لها، مثلما تعمل معايير الأمان على حماية بياناتنا الخاصة من المخترقين والمتسللين.

مصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى