التعليموظائف و تعليم

اجمل نماذج اذاعة مدرسية عن الوطن مميزة

اذاعة مدرسية عن الوطن | موسوعة الشرق الأوسط

نستعرض معكم فقرات إذاعية مدرسية عن الوطن السعودي الحبيب، حيث تُعدُّ الإذاعة المدرسية واحدةً من الأنشطة التربوية المهمة التي تحرص المؤسسات التعليمية على تنفيذها يوميًا نظرًا لما تقدمه من فوائد تعليمية وتثقيفية للطلاب. وبين فقراتها المتنوعة، يجد الطلاب أنفسهم أمام معلومات جديدة مفيدة وذات قيمة علمية عالية.

ومن ميزات الإذاعة المدرسية هو تشجيع الطلاب على المشاركة في الأنشطة المدرسية، إذ يقوم الطلاب بجمع وإعداد المحتوى العلمي وتصميمه وتقديمه بشكل مبسط وجذاب لزملائهم.

ومشاركةً في ثراء فقرة الإذاعة المدرسية، نعرض لكم اليوم أجمل نماذج إذاعة مدرسية عن الوطن كاملة نعرض عبرها بأسلوب شيق ومبسط مدى ما للوطن من أهمية لابد من إدراكها وفهمها منذ بداية عمره وهو في الصغر لكي يكبر وهو قادر على حمل راية بلاده وقادر على حمايتها من كل اعتداء قد يوجه لها من المعتدين، فلا قيام لوطن إلا بنصرة أهله وأبناءه بواسطتهم، ويكون حبه فطرة يولد بها الإنسان ولا تفارقه كما لا تفارق الدماء العروق.

قبل الحديث عن أهمية الوطن وضرورة المحافظة عليه، يجب إيضاح مفهومه الواسع الذي يشمل العديد من المعاني التي لا يمكن حصرها، فهو المكان الذي يحتضن مواطنيه ويعد المنزل الكبير الذي يحمي أبنائه ويوفر لهم الأمان والراحة والدفء، حتى عندما يغادرونه يبقى ينتظر عودتهم بفارغ الصبر ويشعر بالحنين إليهم كما يشعرون الأبناء بالحنين إليه. ولذلك، فإنه يستحق برامج إذاعية تعرض للطلاب مواضيع حوله.

أولا : أجمل اذاعة مدرسية عن الوطن مميزة

اذاعة عن حب للوطن

كلمة `وطن` تحمل في داخلها كل معاني الحب والتقدير، على الرغم من أنها لا تتجاوز ثلاثة أحرف فقط. فأوطاننا هي الأرض الخضراء التي نحن جزء منها، والتي نشأنا فيها ونستمد من خيراتها. إن حب الوطن هو حب أصيل يسري في عروقنا ويجعلنا نرغب في التضحية بكل ما نملك، بل وبأنفسنا أيضًا، من أجل الدفاع عنها ورفع رايتها في سماء الأفق.

يشعر الوطن السعودي بالفخر والاعتزاز لدينا، ويمنحنا الشعور بالدفء والأمان، ويشجعنا على النهوض بالأمام في صفوف الأمم، فالوطن هو أغلى ما نملك وأكثره فخرًا واعتزازًا، ونحن أبناءه المخلصون.

الانتماء إلى الوطن لا يمكن وصفه بالكلمات أو كتابته بالأقلام، بل هو حب فطري يولد مع الإنسان ويكبر معه يومًا بعد يوم حتى ينتهي به الأمر بأن يكون فخورًا بوطنه وإنجازاته، فنسأل الله أن يحفظ بلادنا العربية ويبعد عنها كل سوء وبلاء.

فقرة القرآن الكريم

نبدأ بثنا اليوم بتلاوة آيات بينات من سورة السجدة من القرآن الكريم، من قبل الطالب/…، وهي من أفضل ما نزل على الإنسان.

يقولون هل صنع الله نزول الكتاب؟ لا شك فيه من رب العالمين. بل هو الحق من ربك لتنذير القوم الذين لم يأتهم نذير مثلك من قبل، لعلهم يستقيمون. الله الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام، ثم استوى على العرش، لا يوجد لكم خارج عنه ولي أو شفيع. أفلا تتذكرون؟

فقرة الحديث النبوي الشريف

بعد ذلك، سننتقل إلى موضوعنا الرئيسي وهو حديث النبي المصطفى محمد الذي سيتم قراءته لنا من قبل زميلنا الطالب/

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مات الإنسان ينقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له.

هل تعلم عن الوطن اذاعه مدرسيه

والآن نأتي إلى فقرة هل تعلم مع الطالبة/………..

هل تعلم أن:

  • التضحية للوطن من شيم الرجال.
  • نجد في وطننا فخر الرجال، عزم الشباب، عفة النساء، وبسمة الفتيات.
  • تروى أرضنا الأحبة بدماء شهدائهم الأبطال.
  • الانتماء للوطن شرف يشعر به فقط الذين يحملون النفس العزيزة والأهداف النبيلة.

فقرة خذ الحكمة من أفواه الحكماء

يتم نقل الطالب إلى الفقرة التالية “خذ العلم من أفواه الحكماء” بعد ذلك.

  •  أوليفر وندل هولمز: الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد نتركه بأقدامنا، ولكن قلوبنا ستبقى فيه.
  •  ونستون تشرشل: الوطن هو شجرة طيبة لا يمكن أن تنمو إلا في تربة التضحيات وتروى بالعرق والدم.
  • كاريل: إنه جميلٌ أن يموت الإنسان من أجل وطنه، لكن الأجملُ أن يعيش من أجل هذا الوطن.

فقرة من أقوال الشعراء

يقوم بقراءة أبيات من قصيدة الشاعر خليل مطران عن حب الوطن للطلاب.

بلادي لا يزال هواك مني                      كما كان الهوى قبل الفطام

أقبل منك حيث رمى الأعادي                رغاماً طاهراً دون الرّغام

وأفدي كلّ جلمود فتيت                       وهى بقنابل القوم اللئام

لحى اللّه المطامع حيث حلت               فتلك أشدّ آفات السلام

خاتمة اذاعة مدرسية عن الوطن

يشكل الوطن دائماً الدعامة لمن لا يجد عوناً، والأم لمن فقد أمه، ويكون تعزيته لمن أحاطت به الضيقة في الحياة وأراد التخفيف من همومه بالحديث، فالحب الطبيعي والغريزي للوطن يتدفق في الدم، ويبقى نقياً من الشوائب وخالياً من أي غاية أو هدف، وبالتالي فإن حب الوطن لا يتغير في قلوبنا حتى وإن تغيرت الأماكن والأزمان، فوطننا الحبيب هو قبلة على جبين الكون، ونسأل الله أن يديمه علينا ويرفع راياته عالياً.

وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم التي قدمها الطالب/الطالبة……………………………………. من الصف…………………………. بإشراف المعلم الفاضل/المعلمة………………………………..

ثانيا : – اذاعه مدرسيه عن الإنتماء للوطن

تهدف الإذاعة إلى أهداف أخرى غير تقديم المناهج التعليمية، حيث يتضمن البرنامج الإذاعي موضوعًا جديدًا يوميًا يقوم الطلاب بإعداد فقراته وتقديمها بمساعدة المعلم، وهي وسيلة رائعة لتنمية روح المشاركة المجتمعية بين الطلاب ولكسب المعرفة والمعلومات.

مقدمة مميزة عن الوطن

بدأت باسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على نبينا الأمين محمد، أشرف الخلق أجمعين، والسلام على من آمن به واتبعه وصدقه إلى يوم الدين، ونشهد أنه نبي الحق المبعوث من الله العزيز الحكيم، وبعد ذلك:

يسرنا أن نعرض لكم فقرات البرنامج الإذاعي لليوم الموافق/..شهر/..عام/..، وتتناول موضوع الوطن الذي كان له عظيم الفضل علينا وأعطانا الكثير، وله العديد من الحقوق والواجبات التي لا يمكن تقديرها أو توصيفها، وأول فقرة في برنامجنا الإذاعي ستكون حول القرآن الكريم.

فقرة القرآن الكريم

والآن، سنتعرف مع زميلنا الطالب على آيات بينات من سورة البقرة الآية 126

  • بسم الله الرحمن الرحيم، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وذكر الله تعالى في سورة إبراهيم أن إبراهيم عليه السلام دعا الله تعالى لجعل بلده آمنا ويرزق أهله من الثمار، وأن يجزي المؤمنين منهم واليوم الآخر، وأن يعاقب المنافقين الذين يكفرون بالله واليوم الآخر بعذاب النار وهو العذاب الأشد.

فقرة الحديث الشريف

يتحدث الطالب/الطالبة عن الحديث الشريف ونقاط مهمة من السنة النبوية المباركة

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما اضطُر للمغادرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة (ما أطيبكِ من بلد، وأحبَّكِ إليَّ، ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ)، وهذا صحيح نبي الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم عن الوطن اذاعة مدرسية

يقدم الطالب / … لنا أهم المعلومات حول الوطن

  • هل تعلم أن ثاني أم للإنسان بعد أمه هو وطنه الذي ولد فيه؟.
  • لا يتم اكتساب محبة الوطن، بل يولد المرء مع حب الوطن ويزيد هذا الحب بمرور الوقت.
  • تعتبر الوطن مهمًا للإنسان، فحتى لو غاب عنه لفترة من الوقت، فإنه يشتاق إليه ولا يجد الراحة في أرض أخرى، مهما طال الزمن.

خاتمة اذاعة مدرسية عن حب الوطن

وصلنا إلى نهاية فقرات برنامجنا الإذاعي الذي تحدثنا فيه عن الوطن وما يعنيه لنا جميعًا كحبيب وعزيز على القلب، وهو شيء لا يمكن الابتعاد عنه أو الافتراق عنه، ومن يغيب عنه يدرك مدى صعوبة فراقه. نأمل أن تكونوا استفدتم وتمتعتم بما قدمناه، ونحن نتطلع إلى لقاء قريب معكم، وكان معكم زميلكم/… تحت إشراف الأستاذ/… السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى