التعليموظائف و تعليم

اجمل حكمة هم العلم

حكمة1 | موسوعة الشرق الأوسط

تشجيع اكتساب المعرفة، حتى إذا كان ذلك يتطلب الذهاب إلى الصين

إن طلب العلم واجب بالتأكيد على كل مسلم ومسلمة، وقد انتشرت العديد من الأحاديث الباطلة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن بينها حديث “اطلبوا العلم ولو في الصين”، ولكن تم التأكيد على أن هذا الحديث باطل وغير صحيح، ولكننا لا ننكر أهمية العلم للجميع، حيث إن الملائكة تنشر أجنحتها لصاحب العلم.

الحكمة من مقولة اطلبوا العلم ولو في الصين :

اتفق العلماء بشكل عام على أن المقولة التي تشير إلى أن العلم ليس فريضة على المسلمين ليست من حديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، بل ينبغي التأكد من أن حديث الصحيح المتعلق بالعلم هو أنه فريضة على كل مسلم ومسلمة، وإن العلم هو أساس تقدم الأمم.

يتأكد بأن الشعوب والحضارات لا تبنى إلا عن طريق العلم، وبدونه فإن الأمة التي لا يوجد بها علم سوف تكون أمة متأخرة، ولن يفيدها أي شيء آخر سوى العلم، ومع ذلك، فإن مقولة “اطلبوا العلم ولو في الصين” تعكس فكرة أخرى جيدة عن العلم، وهي أن العلم يجب أن يطلب من جميع البلدان، ولا يوجد ضرر في البحث عن العلم في بلدان أخرى حتى وإن كانت هذه البلدان تختلف عن بلدكم في الدين .

تم اختيار الصين لإجراء هذا الاختبار بدلاً من الدول الأخرى لأنها من بين البلدان التي تتميز بكثافة سكانية عالية ومع ذلك، فهي تعد دولة متقدمة وتمكّنت من التقدم في العديد من المجالات، ومن بين أهمها العلم، الذي يعد أساسيًا لتطور البشرية بأكملها.

اهتمام الصين بشعبها رغم الكثافة السكانية :


على الرغم من كثافة السكان في الصين، إلا أنها تميزت بتقدمها العلمي والتقني، وتحقيق الأهداف بأسرع الطرق. ولم تدع أبداً ارتفاع عدد المواطنين يؤثر على احتياجاتهم، فقد قدمت لهم الغذاء والدواء، ووفرت لهم حياة اجتماعية وصحية جيدة.

لماذا لا نسعى لاكتساب المعرفة والعلم من الصين، حتى لو كان الكلام الذي يتم تداوله حول ذلك غير صحيح، أو حتى لو كانت الصين لا تتبع الديانات السماوية؟ فقد كانت الصين قديماً بعيدة جداً عن البلاد العربية قبل اختراع الطائرة، ولذلك كانت تستخدم كمثال على البلاد البعيدة جداً، وبالتالي فإن هذه المقولة كانت حقيقية إلى حد كبير من المعنى القريب والبعيد، حيث إن الصين هي بلد متقدم وبعيد عنا، ولذلك يجب علينا السعي للاستفادة من خبراتها ومعارفها.

فوائد طلب العلم مهما كانت صعوبة الوصول إليه :


يوجد فائدة كبيرة جداً للعلم، وتتجلى في تقدم الشعوب، لأن العلم هو المحرك الأساسي للتكنولوجيا والصحة وجميع جوانب الحياة المتطورة، وإذا لم يكن هناك علم لا يمكن تحقيق أي تطور. ومن بين فوائد العلم :

  • يتم تطوير المزيد من الاختراعات التي تجعل الحياة أسهل فقط من خلال العلم.
  • العلم يساعد في إلقاء نظرة إيجابية على الأمور بأكملها وفتح العقول.
  • يُوسِّع العلم آفاق الإنسان، وينعكس ذلك بشكل كبير على حياته بشكل عام.
  • يساهم العلم بشكل كبير في تقدم المجتمع، حيث يشكل الفرد جزءًا لا يتجزأ من المجتمع، وبالتالي يعني تقدم الفرد تقدم المجتمع.
  • يتم تحسين الإنتاجية، والتي تعود بالخير على المجتمع بأكمله، من خلال تحسين المحاصيل الزراعية، وتطوير صناعة الأدوية والعقاقير الطبية للأمراض المستعصية، وغيرها من الأشياء التي لا يمكن الوصول إليها بدون العلم.
  • العلم يساهم بشكل كبير في تهذيب سلوك الإنسان.
  • تقوم علوم الهندسة والبناء على تطوير أدوات الهندسة المعمارية من خلال التقدم في العلم في هذا التخصص.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى