صحةصحة المرأة

إفرازات بيضاء مثل قطع الجين ما سببها ؟

إفرازات بيضاء مثل قطع الجين | موسوعة الشرق الأوسط

تعاني الكثير من السيدات من مشاكل ناتجة عن الإفرازات البيضاء التي تشبه قطع الجبن وتخرج من منطقة المهبل، ولكن الكثير من النساء لا يعرفن أن هذه الإفرازات قد تكون مفيدة في التخلص من الخلايا الميتة والبكتيريا المتراكمة داخل عنق الرحم ومنطقة المهبل، وتحميهم من الأمراض والعدوى. كما أن الإفرازات المهبلية البيضاء طبيعية وتحدث لدى جميع السيدات، ولكن تختلف خصائصها من امرأة لأخرى بناء على كمية الإفرازات ورائحتها ولونها .

من الممكن أن تشير الإفرازات البيضاء المشابهة للجبن إلى وجود مشاكل صحية، ولذلك يجب على السيدات الاهتمام بهذه العلامات، حيث يمكن أن تشير إلى وجود أمراض خطيرة، لذلك سنناقش في هذا المقال أسباب حدوث هذه الإفرازات وكيفية علاجها .

ما هي أسباب نزول الإفرازات البيضاء التي مثل قطع الجبن؟

قد تعاني النساء من إفرازات المهبل التي لا تحتوي على رائحة ولا تسبب حكة أو أي أعراض أخرى، ويمكن أن تكون هذه الإفرازات طبيعية ويمكن أن يكون السبب في ذلك متنوعًا :

1- الإفرازات المهبلية البيضاء وعلاقتها بحدوث الحمل :

من بين الأسباب الشائعة لحدوث الإفرازات المهبلية هي الحمل، حيث يحدث تغيرات في جسم المرأة الحامل، وتعمل هذه الإفرازات على حمايتها من الإصابة بالالتهابات والبكتيريا الضارة، وتساعدها على الحفاظ على البكتيريا النافعة لجسدها .

2- الإثارة الجنسية  والإفرازات البيضاء :

تعاني بعض السيدات من جفاف في منطقة المهبل أثناء العلاقة الحميمة، والإفرازات الطبيعية تساعد على تليين المنطقة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، وهذا الأمر طبيعي ولا يستدعي القلق .

3- التعب والإجهاد والإفرازات البيضاء :

إذا كانت السيدة تعاني من الإرهاق الشديد والضغط الكثير وتقوم بالوقوف لفترات طويلة في العمل أو في  عمل المنزل  فينتج عن ذلك حدوث اضطرابات في التوازن الهرموني داخل الجسم عند المرأة حيث يكون سبب لزيادة الإفرازات البيضاء الثقيلة لذلك من الضروري أن تتجنبي الإجهاد قدر المستطاع .

ما هي الأسباب التي تسبب القلق من الإفرازات البيضاء التي مثل قطع الجبن:

تكون الإفرازات البيضاء التي تنزل من منطقة الفرج مثل قطع الجبن في بعض الأحيان طبيعية، ولكن يمكن أن يكون الأمر مقلقًا إذا تغيرت لونها أو رائحتها، وفي هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب للحصول على الرعاية الصحية واستكشاف أسباب هذه الإفرازات .

إفرازات تعطي شبه للبن الرائب :

يحدث هذا النوع من الإفرازات نتيجة لإصابة منطقة المهبل بعدوى فطرية تعرف باسم “مرض القلاع”، حيث تظهر هذه الإفرازات على شكل جبن وتنتج رائحة كريهة إلى حد ما، وقد يصاحبها وجود تورم في منطقة المهبل، وللتخلص من هذه العدوى يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية والتوجه إلى الطبيب لتحديد الأدوية المناسبة .

إفرازات سميكة جدا :

تظهر هذه الإفرازات نتيجة وجود عدوى بكتيريا في منطقة المهبل، وهذا النوع من البكتيريا الضارة يؤثر على الغشاء المخاطي للمهبل ويتركز في وسط المهبل. ولكن إذا كانت هذه الكميات تفرز بكميات كبيرة، فقد يكون ذلك بسبب انخفاض مستوى الهيدروجين داخل المهبل. في هذه الحالة، يجب التوجه للطبيب المعالج للحالة .

العدوى الفطرية والإفرازات التي تشبه قطع الجبن :

تُعد هذه العدوى من الفطريات الأكثر انتشارًا، حيث يتم الإصابة بها بسبب تناول المنشطات لعلاج الأمراض، أو بسبب الحمل، أو بسبب مرض السكري، وأيضًا بسبب سوء التغذية. كما تُصيب النساء اللواتي يتناولن المضادات الحيوية بشكل كبير، وتناول أدوية مضادة للمكروبات التي تعمل على قتل البكتيريا النافعة في الأعضاء التناسلية، مما يجعل منطقة المهبل أكثر عرضة لنمو البكتيريا والفطريات .

ما هي أعراض المصاحبة للإفرازات المهبلية التي مثل قطع الجبن :

هناك الكثير من الأعراض التصاحب هذه الإفرازات منها :

  • يتسبب هذا الحالة في احمرار منطقة المهبل والتهاب شديد .
  • يكون سبب في حدوث حكة بصفة مستمرة .
  • يحدث تسرب إفرازات من منطقة المهبل تشبه قطع الجبن .
  • تظهر رائحة غير مرغوبة في بعض الأحيان .

ما هي طرق الوقاية من الإفرازات البيضاء التي تشبه الجبن :

  • على السيدة الاهتمام بنظافة المنطقة الشخصية وتجفيف منطقة المهبل جيدًا.
  • يجب تنظيف منطقة المهبل بالماء فقط دون استخدام الصابون بأي حال من الأحوال .
  • يجب ارتداء الملابس القطنية الواسعة لتجنب الحكة .
  • إذا زادت هذه الإفرازات، يجب عليك الذهاب لطبيبك المعالج .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى