الحالات المرضيةصحة

إذا كنت حامل فإليك ما يجب معرفته عن فيروس كورونا

138424 pregnant woman sitting in doctors office | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنتِ حاملًا، فيجب عليكِ معرفة ما يلي عن فيروس كورونا، حتى تقللي احتمالية إصابتكِ أو جنينكِ به، وتخففي الخوف الذي تشعرين به بسبب الكثير من المعلومات الخاطئة المتداولة حول هذا الفيروس السريع الانتشار. والطرق الأساسية والأهم لمكافحة الفيروس والوقاية منه هي تعزيز الوعي بالمرض وتداعياته بين جميع الفئات، ولهذا السبب، قامت موسوعة القمالة الحالية بتوضيح أهم المعلومات التي يجب عليكِ معرفتها عن خطر الإصابة وكيفية تقليل هذا الخطر، وتأثير الإصابة على الجنين وسلامة الحامل، بالإضافة إلى توضيح الطريقة الأمثل والأكثر أمانًا للولادة.

إذا كنت حامل فإليك ما يجب معرفته عن فيروس كورونا

  • تباينت نتائج الأبحاث حتى الآن بشأن انتقال الإصابة بفيروس كورونا لتكون محدودة نظرًا لوجود نتائج متضاربة؛ فقد تم الإعلان عن إصابة رضيع حديث الولادة بالفيروس بعد دقائق قليلة من ولادته في بريطانيا، بينما كانت نتائج اختبار الفيروس سلبية لـ 10 حديثي الولادة من أمهات مصابات بالفيروس.
  • رغم ارتفاع مخاطر إصابة حديثي الولادة بفيروس كورونا، إلا أنهم يمكن حمايتهم بأقصى درجة من خلال اتباع إجراءات الوقاية وتجنب التعرض لأي شخص مصاب بالفيروس.
  • يعمل الأطباء حاليًا على إيجاد أفضل طريقة لتقديم الرعاية الصحية الأمثل للحوامل المصابات بفيروس كورونا.
  • لم يتم تحديد الطريقة الأكثر أمانًا لك ولطفلك بدقة حتى الآن، ولكن الولادة الطبيعية هي الطريقة الأنسب في كثير من الحالات وفقًا لتوصيات الأطباء. يعود السبب في ذلك إلى أن الولادة القيصرية تحتاج إلى بقاء الأم في المستشفى لفترة أطول بشكل نسبي من الولادة الطبيعية، مما يرفع مخاطر إصابتها أو الرضيع بالمرض، بالإضافة إلى مخاطر أخرى محتملة في حالة البقاء في المنزل.
  • فيما يتعلق بتأثير الإصابة بفيروس كورونا على الأم والجنين خلال فترة الحمل، فإن العديد من النساء المصابات قد ولدن مبكرًا بأربعة أسابيع قبل الموعد المتوقع للولادة. بالإضافة إلى ذلك، تتعرض الحوامل المصابات في مراحل متقدمة لمخاطر صحية لهن وللجنين، نتيجة لتأثير المرض على معدل التنفس، بالإضافة إلى الأضرار الصحية التي تنجم عن الإصابة بالحمى.
  • بشأن احتمالية إصابة الحوامل بفيروس كورونا فهم من أكثر الحالات عرضة وفقًا لتصريحات الأطباء وذلك لاضطراب مناعة النساء خلال فترة الحمل، ومع ذلك فمخاطر الإصابة يُمكن الحد منها بالبقاء بالمنزل قدر الإمكان مع تناول أغذية غنية بمضادات الأكسدة واتباع كافة الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا والتي يُمكنك التعرف على أهمها من خلال قراءة مقالة (طرق الوقاية من فيروس كورونا الجديد).

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى