التعليموظائف و تعليم

إذاعه مدرسيه عن العنف

إذاعه مدرسيه عن العنف | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية عن العنف، فهو من الموضوعات الهامة التي يجب توعية الأجيال الجديدة بخطورتها على الفرد والمجتمع، والتوعية تعد من مسؤوليات المدرسة، حيث إنها ليست مكانًا لتلقي المعلومات فحسب، ولكنها المكان الذي تتم فيه تربية الأطفال وزرع القيم الحسنة في نفوسهم، والابتعاد عن الأخلاق والأفعال السيئة، وتعد الإذاعة المدرسية وسيلة فعالة لرفع الوعي لدى الطلاب، وعبر هذا المقال المقدم من موسوعة، يمكنكم الاطلاع على نموذج لهذه الإذاعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

إذاعه مدرسيه عن العنف

مقدمة الإذاعة المدرسية

بعد الثناء على الله وسيدنا محمد، يسرنا أن نقدم فقرات الإذاعة المدرسية التي تتحدث عن ضرورة نبذ العنف في المجتمع. وقبل البدء، سنقرأ بعض آيات القرآن الكريم التي يتلوها الطالب/الطالبة..

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم: ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال: “إنني من المسلمين”، ولا تستوي الحسنة ولا السيئة، ادفع بالتي هي أحسن، فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم، وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم

فقرة الحديث النبوي الشريف

تمت تلاوة بعض آيات القرآن الكريم بصوت جميل، ونشكر زميلنا العزيز على هذه التلاوة الرائعة، والآن سيقوم زميلنا/ … بقراءة حديث صحيح من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، فلنستمع جيدًا له.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول الحديث: “إن لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل رجل مسلم”

كلمة صباح عن العنف

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، والآن سنتحدث في فقرة كلمة الصباح التي يتحدث فيها أستاذنا الجليل/…… عن العنف، فلنستمع إليه.

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة على من قال: “إن الرفق لا يقترن بشيء إلا زانه، وبعد، فإن العنف هو آفة من الآفات الموجودة في مجتمعنا، والتي أثرت عليه بشكل سلبي، حيث يأخذ العنف أشكالًا متعددة ومختلفة

تبدأ أعمال العنف بالعنف اللفظي، وهو السب والشتم والتحرش بالفتيات في الشوارع، وتتطور إلى العنف الجسدي، ويشمل ذلك الضرب والإهانة الجسدية، وقد يتطور الأمر إلى القتل. فالطالب الذي يسب زميله يمارس العنف ضده، والصديق الذي يضرب صديقه ويتشاجر معه يمارس العنف ضده أيضًا.

ويشمل مصطلح العنف أيضًا الأعمال الإرهابية التي تتسم بالخطر والتوسع في العالم من قبل المتطرفين الذين يفسرون دين الإسلام الكريم بطريقة خاطئة، ويقومون بقتل الناس بلا حق ويروعون الآمنين في بيوتهم، وهؤلاء هم الذين يحاربون الله ورسوله، ولا يدافعون عن دين الإسلام كما يدعون، فمن واجبنا كمسلمين فهم ديننا بشكل صحيح وحقيقي، والتعلم من أهل العلم والفهم الصحيح للإسلام، وعدم الاستماع إلى أي شخص يتحدث في الدين بدون علم وفهم، حتى ننشر روحانية الإسلام في العالم.

هل تعلم عن العنف

شكراً لك أستاذنا الكريم، فأنت حقاً على حق، إننا بحاجة إلى تعمق في ديننا، فالرسول صلى الله عليه وسلم قال إن الدين يسر ولا عسر فيه، ولا يشدد الدين على أحد إلا غلبه، والآن سنتابع مع فقرة “هل تعلم” التي سيقدمها لنا زميلنا الطالب/…….. فليبدأ.

  • الحوار والتعلم هما الطريقة الأساسية للتغلب على العنف.
  • لا يعكس استخدام العنف ضد الآخرين الجهل والضيق الأفق.
  • يعتبر العنف من بين الصفات التي تجعل الآخرين ينبذون صحبتك.
  • لا يسفر استخدام العنف إلا عن زيادة المزيد من العنف.
  • في المجتمع الذي ينتشر فيه العنف، يكون هذا المجتمع منهارًا أخلاقيًا.

فقرة الحكمة

نشكر زميلنا العزيز على تلك المعلومات القيمة، والآن ننتقل معكم إلى فقرة الحكمة التي يلقيها الطالب/الطالبة ……

  • اللطف يحقق نتائج أكثر من العنف، كما قال لافونتين
  • منذ ذلك اليوم الذي قذف فيه الإنسان القديم حيوانًا صغيرًا بحجر، بدأ استخدام العنف لصنع الثروة، كما يقول ألفين توفلر.
  • يعادل الفوز الناتج عن العنف الهزيمة، حيث ينتهي بسرعة. – مهاتما غاندي.

فقرة خاتمة الإذاعة المدرسية

والآن، نصل إلى نهاية برامج إذاعتنا لهذا اليوم، إن الوقت يمر بسرعة، وهذا ما يجعل الأوقات الممتعة تبدو أقصر، نسأل الله أن تكونوا استمتعتم بالبرامج، وقدم لكم الطالب / … من الصف / … هذه الإذاعة بإشراف المعلم / …، ونلتقي مرة أخرى في يوم جديد وبرنامج جديد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى