التعليموظائف و تعليم

إذاعة مدرسية عن الغياب

إذاعة مدرسية عن الغياب | موسوعة الشرق الأوسط

الغياب هو عدم الالتزام بالذهاب إلى العمل أو المدرسة أو أي مكان آخر، وهو عادة سيئة تؤثر سلبًا على الطالب أو الشخص، وتجعله يظهر بشكل سيئ أمام زملائه في العمل أو خارجه. يقوم الكثيرون بتوعية الطلاب بأضرار الغياب عن المدرسة من خلال إذاعة مدرسية. وفي هذا المقال، نقدم إذاعة مدرسية يمكن إلقاؤها على الطلاب تتحدث عن الغياب المدرسي وآثاره السلبية على الطلاب.

جدول المحتويات

إذاعة مدرسية عن الغياب :

نقدم لكم في هذا المقال فقرات الإذاعة المدرسية التي يمكن إذاعتها على الطلاب خلال الإذاعة المدرسية الصباحية، وتتكون الإذاعة المدرسية من عدة فقرات مختلفة، وسنذكر جميع فقرات الإذاعة المدرسية في هذا المقال:

المقدمة الخاصة بإذاعة عن الغياب:

نحمد الله ونستعينه، ونستغفره ونعوذ بالله العظيم من شرور أنفسنا وأيضًا نعوذ بالله من سيئات أعمالنا. ومن يهديه الله فلا مضل له، ومن يضلله الله فلا يهديه أحد.

أشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا رسول الله.

أما بعد…

حرصًا على مصلحة الطلاب والطالبات، قررت إدارة المدرسة تنظيم برنامج إذاعي في هذا اليوم، وسوف يتضمن برنامجنا الإذاعي اليوم موضوع الغياب المدرسي وتأثيره السلبي على الطلاب والطالبات، وكذلك تأثيره على الأداء الدراسي، حيث يعرف الجميع تمامًا تأثير الغياب السلبي على الطلاب والطالبات.

الفقرة الأولى: فقرة القرآن الكريم:

تُعد بداية الباديات الخير بالاهتمام ببعض آيات القرآن الكريم التي تحث على الانضباط وعدم الغياب، ويتلوها الطالب/الطالبة….، وهو ما يحث على الأهمية الكبيرة للانضباط في الحياة

الفقرة الثانية: الحديث الشريف:

وفيما يتعلق بالفقرة التالية، فإنها تتحدث عن الحديث الشريف، وهو خير الأحاديث بعد كلام الله عز وجل، حيث حث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم على الانضباط وعدم الغياب، وذلك من خلال الحديث النبوي الشريف الذي سيتم تقديمه للطالب/الطالبة..

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تشبه علاقة المؤمنين ببعضهم البعض توادهم وتراحمهم وتعاطفهم، حيث يشبهون جسدًا وإذا اشتكى عضو منهم تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.

 الفقرة الثالثة: فقرة هل تعلم:

تعتبر هذه الفقرة فقرة `هل تعلم`، ويتم توجيهها للطلاب والطالبات، حيث توضح آثار الغياب الضارة والسلبية على الدراسة، ولذلك يتم تقديمها لكم من قِبل الطالبة أو الطالب..

  • يؤثر الغياب الكثير سلبًا وبشكل واضح على الأداء في الامتحانات، حيث يؤدي الغياب إلى عدم معرفة الطالب للكثير من الأسئلة أثناء الامتحانات.
  • يؤدي غياب الطلاب بشكل متكرر إلى نقص الدرجات المرتبطة بالحضور اليومي، مما يؤثر على الدرجات والتقديرات في نهاية العام الدراسي.
  • تجاوزت نسبة الغياب المدرسي في مرحلة التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية أربعة في المائة، وهذا الرقم يعد عاليًا.
  • يعتبر الغياب ظاهرة منتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، ولكن بدرجات متفاوتة من دولة إلى أخرى.

الفقرة الرابعة: فقرة كلمة الصباح:

نتحول الآن إلى الفقرة التالية من برنامجنا الإذاعي، وهي فقرة “كلمة الصباح” التي سيقدمها لكم الطالب / الطالبة

  • تنتشر ظاهرة الغياب الدراسي في الفترة الأخيرة بسبب العديد من الأسباب الاجتماعية، ومن بين هذه الأسباب هو عدم وجود رقابة كافية داخل المنزل والتساهل الزائد من الوالدين في تحقيق الانضباط الدراسي لدى أبنائهم، ونتيجة لهذا التساهل يلجأ الطلاب بشكل متكرر إلى الغياب.
  • يؤدي الوعي غير الكافي لأولياء الأمور بأساليب التربية الصحيحة والتفكك الأسري وبعض المشاكل الأسرية إلى تراجع الحافز الذي يدفع الطلاب للتعلم، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى الغياب.
  • بالإضافة إلى أن البيئة المدرسية لها دور كبير في تفاقم ظاهرة الغياب لدى الطلاب، فإن غياب الأنشطة والفعاليات التي تجعل الطلاب يستمتعون بالدراسة، إلى جانب سوء معاملة المعلمين للطلاب، تشجع الطلاب على الانسحاب من الدراسة.
  • لذلك، نريد أن نوضح من خلال هذه الفقرة أن لأولياء الأمور دورًا كبيرًا في تحفيز أطفالهم على الحضور إلى المدرسة وتحقيق الانضباط، ويجب أن يتم مراقبة الطلاب ومعرفة سبب رغبتهم في الغياب المدرسي.
  • يجب على الطلاب أن يعرفوا أن الغياب يؤدي إلى فقدانهم لتحصيلاتهم الدراسية وجعلهم غير قادرين على تحمل المسؤولية في المستقبل.

الفقرة الخامسة: فقرة الدعاء:

وفي فقرتنا الأخيرة في إذاعتنا المدرسية لهذا الصباح، سيقدم لكم الطالب أو الطالبة فقرة الدعاء..

  • اللهم ارحمنا برحمتك، اللهم اعف عنا، اللهم احفظ بلادنا، اللهم احفظنا، اللهم احفظ علماء بلادنا، اللهم احفظ أهلنا، اللهم احفظ أمهاتنا وآبائنا، اللهم وفق الجميع إلى ما فيه الخير.

في الختام، نتمنى أن ينال برنامجنا الإذاعي لهذا الصباح إعجابكم، ونود أن نتقدم بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى