التعليموظائف و تعليم

إذاعة عن الاحترام

إذاعة عن الاحترام | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال عن الاحترام للمدرسة، سوف نقدم تعريفًا شيقًا ومفيدًا للمفهوم، حيث يعد الاحترام واحدًا من الصفات الحميدة التي يجب على كل إنسان الامتثال لها، ويشمل الاحترام التعامل مع الآخرين بحسن الأخلاق والاحترام، واحترام آراء الآخرين، ويحتوي على العديد من المعاني والأمور التي يجب على المسلم اتباعها، وسنتناولها في هذا المقال على موقع الموسوعة  .

جدول المحتويات

إذاعة عن الاحترام :

تعد الإذاعة المدرسية واحدة من العوامل التي تساعد على نشر العلم والمعرفة والتوعية، حيث يساعد البرنامج الإذاعي على نشر الوعي، وفي هذا اليوم نقدم لكم برنامج إذاعي يتحدث عن الاحترام، وذلك لتعليم الطلاب أهمية احترام الآخرين وما يترتب على الإنسان من فوائد من الاحترام.

المقدمة:

مع طلوع شمس الصباح الجميلة وظهور ضوءها النقي، نرحب بتجدد اللقاء وتناغم الحروف والعطاء، وندعو الله أن يكون السلام عليكم ورحمته وبركاته.

أما بعد..

أعزائي الأصدقاء، الأحبة، السادة المدراء، والمعلمين الكرام، يسعدني أنا الطالب / الطالبة … أن أقدم لكم الإذاعة المدرسية الصباحية لهذا اليوم..

الفقرة الأولى: القرآن الكريم:

يقدم لكم الطالب/الطالبة في فقرة الإذاعة الصباحية كلام الله تعالى وهو القرآن الكريم، ونقدم لكم بعض الآيات العطرة..

الآية القرآنية هي:

  • يُوصى بالدعوة إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، والجدال بالطريقة التي هي أحسن.

الفقرة الثانية: فقرة الحديث الشريف:

بعد استماعنا لأجمل الكلمات وعطرنا مسامعنا بكلمات الله عز وجل، نتوجه الآن إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك من خلال أجمل ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم عن الاحترام، ومن خلال فقرة الحديث الشريف التي يقدمها الطالب/الطالبة.

الحديث الشريف هو:

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `خمس من حق المسلم على المسلم: رد السلام، وزيارة المريض، ومتابعة الجنائز، والإجابة على الدعوة، وتحية العاطس`.

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الفقرة الثالثة: فقرة كلمة الصباح:

بعد الاستماع إلى خير الأحاديث وهو حديث النبي صلى الله عليه وسلم، ننتقل إلى الفقرة التالية وهي فقرة الصباح، التي تعزز لدينا قيمة الاحترام وخاصة احترام الآخرين، وتقدم لنا هذه الفقرة من طالب/طالبة…….

كلمة الصباح:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يسعدني ويشرفني تقديم هذه الفقرة وهي فقرة كلمة الصباح، ونتحدث من خلالها عن الاحترام: ((إن من أجمل الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم هي احترام الآخرين، وكذلك تقدير حقوقهم، ولا بد من التعامل مع الآخرين بأدب واحترام.

إن احترام الآخرين من أهم الصفات التي تدل على حسن الخلق واكتمال الشخصية. كلما كان الإنسان من الشخصيات التي تحترم الآخرين، كلما دل ذلك على تربيته وخلقه الحسن. ولا يقتصر الاحترام على الأشخاص الذين نتعامل معهم ونلتقي بهم فحسب، بل يجب أن نحترم والدينا ونطيعهما ونحترم آرائهما.

كلما كان الإنسان محترمًا للآخرين، زادت مكانته بين الناس، وكلما ازدادت محبة الآخرين له. ويحثنا ديننا الإسلامي الكريم دائمًا على احترام الآخرين واحترام الوالدين، ومراعاة مشاعر من حولنا، ويجب علينا احترام آراء الآخرين والتعامل معهم برحمة ومودة.

كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يحث دائما على التعامل الحسن مع الآخرين، وهو ما يتضح من تعامله مع المشركين والكفار، فكان يرد على السيئة بالحسنة، ويدعو الله عز وجل بالإحسان والتودد والرحمة، ولم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يتعامل بغلاظة مع الآخرين في أي موقف.

الفقرة الرابعة: حكمة اليوم:

ننتقل الآن إلى الفقرة التالية التي تتحدث عن حكم وأقوال العظماء، والتي تساعد على توسيع الآفاق وتحفيز التفكير، وسنقدم لكم حكم الطالب / الطالبة..

حكمة اليوم:

تحترم نفسك لأنها هي أول دليل على الحياة.

يتميز العقل الناضج بإحترام أفكار الآخرين، حتى لو لم يتفق معها.

إن لم يستطيع الإنسان أن يتحالف فعليه أن يتعاون، وإن لم يستطيع الإنسان أن يتعاون، فإنه عليه أن يتبادل الاحترام مع الآخرين.

الفقرة الخامسة: فقرة هل تعلم:

وصلنا الآن إلى فقرة هل تعلم، وهي من الفقرات المفيدة والمميزة التي يقدمها لكم الطالب/الطالبة العزيزة.

هل تعلم:

  • هل تعلم أن الكلام الزائد يؤدي إلى فقدان الاحترام للإنسان.
  • من المعروف أن اعتراف الإنسان بأخطائه يزيد من احترام الآخرين له.
  • تزيد الابتسامة في وقت اللقاء والابتسامة في وقت الوداع من الاحترام المتبادل بين الأشخاص.
  • هل تعلم أن البوح بأسرار الإنسان ينقص من احترام الآخرين؟.

وفي الختام، نتمنى أن تكون إذاعتنا المدرسية حازت على إعجابكم لهذا اليوم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى