التعليموظائف و تعليم

أي الثدييات التالية تضع البيض

Add a heading681 | موسوعة الشرق الأوسط

من بين الأسئلة التي يرغب الطلاب في الإجابة عنها في منهج العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني: أي الثدييات التالية تضع البيض؟ وتعتبر الثدييات حيوانات فقارية تشمل أكثر من 4000 نوع، وتشترك في بعض الصفات الجسمانية مثل وجود الشعر على أجسامها والغدد الثديية التي تسمح لها بإرضاع صغارها ووجود المشيمة التي توفر تغذية الجنين والأكسجين، كما تتميز هذه الحيوانات بوجود قلب يحتوي على 4 حجرات ويعتبر من الأعضاء الحيوية في الجسم لأنه يساعد على تحفيز الدورة الدموية. وفي السطور التالية من موسوعة، ستجد الإجابة على هذا السؤال.

جدول المحتويات

أي الثدييات التالية تضع البيض

الثدييات الأولية هي الثدييات التي تضع البيض، ويُطلق عليها اسم `ثدييات وحيدة المسلك` لأن أجسامها تحتوي على مخرج واحد فقط للتبول والتبرز وإخراج بقايا التكاثر بعد وضع البيض واحتضانه. يحتوي هذا النوع على نوعين فقط من الحيوانات وهما: حيوان آكل النمل، ومنقار البط.

 آكل النمل

حيوان آكل النمل له فرو يغطي جسمه ويميل إلى اللون البني، ويمتلك شعرًا كثيفًا يغطي ذيله بالكامل، ولديه مخالب قوية يستخدمها للحصول على طعامه من خلال حفر الجحور للبحث عن النمل الأبيض الذي يتغذى عليه. يعيش آكل النمل في أستراليا فقط، وتحديدًا في الجهة الجنوبية، ويعيش في الأشجار، ويشمل أنواعه آكل النمل الكبير الذي يُعرف أيضًا باسم النمل الأكبر، ويستطيع تناول ما يزيد عن 20 ألف نملة يوميًا، ويتراوح وزنه بين 18 كيلو جرام و 65 كيلو جرام، ويتراوح طوله بين 1.80 متر و 2.4 متر.

منقار البط

يعرف منقار البط بـ”خلد الماء”، وهو من بين الحيوانات المهددة بالانقراض، ويعيش في الجداول والبحيرات والأنهار في أستراليا وتسمانيا، وتستغرق فترة حمل الأنثى حوالي 3 أسابيع، ويتغذى الجنين على حليب الأنثى الذي تفرزه من خلال الجلد، وقبل وضع البيض، تقوم الأنثى ببناء عشها من أوراق الشجر وتبقى فيه حتى يفقس البيض، وتحتضن الأنثى البيض لمدة تصل إلى 10 أيام.

يتراوح طول منقار البط في المتوسط حوالي 5 سم، ويصل وزنه إلى 0.8 كيلو جرام عادةً، ويمكن أن يزيد إلى حدود 2.5 كيلو جرام. يتميز جسمه بالفراء البني، ويتغذى على الأسماك والضفادع والحشرات والديدان، ويتمتع بحاسة سمع وبصر قوية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى