التعليموظائف و تعليم

أين تحدث معظم الزلازل والبراكين وما هو سبب حدوثها

Add a heading173 | موسوعة الشرق الأوسط

يتضمن مقالنا اليوم الإجابة على سؤال: أين تحدث معظم الزلازل والبراكين؟ والذي يعتبر واحدًا من الأسئلة المرتبطة بموضوع النشاطات الدراسية، والتي شغلت الكثير من الطلاب وأصبحت موضوع بحث بالنسبة لهم، وسيتم توضيح الإجابة على السؤال في هذا المقال على موقع موسوعة.

جدول المحتويات

أين تحدث معظم الزلازل والبراكين

بعد تبني وزارة التعليم السعودية لنظام التعليم عن بعد، توجه العديد من الطلاب إلى البحث عن حلول للأسئلة التي يصعب عليهم الإجابة عنها عبر شبكات الإنترنت، نظرًا للفوائد التي توفرها لهم هذه الخدمة، إذ تتيح لهم القدرة على العثور على الحلول بدون الحاجة إلى الانتظار للحصول على رد من المعلم الذي قد يستغرق وقتًا طويلاً. ونحن في موسوعتنا نسعى لتغطية جميع الاستفسارات التي يطرحها الطلاب، والتي تشغل محركات البحث، ولذا سنوفر لكم الإجابات من خلال الآتي:

  • تحدث معظم الزلازل والبراكين في منطقة الصفائح الأرضية، ويحدث الزلزال نتيجة تحرك الصفائح بعيدًا عن بعضها البعض بشكل كبير أو اقترابها بشدة، مما يؤدي إلى حدوث ضغط على الصفائح وتفاعلات أخرى تؤدي إلى وقوع الزلزال.
  • تحدث البراكين على حدود الصفائح المتباعدة ويؤدي ذلك إلى خروج الصهارة.

تعريف الزلازل والبراكين

  • يُمكن تعريف الزلازل بأنها اهتزاز مفاجئ لسطح الأرض يحدث نتيجة مرور موجات زلزالية في طبقات الصخور التي توجد في باطن الأرض، ويحدث ذلك نتيجة لتحرر أحد أنواع الطاقة المخزنة في القشرة الأرضية.
  • يتسبب الانزلاق الصخري في اهتزازات بين الكتل الصخرية، وغالبًا ما تحدث الزلازل في المناطق ذات القشور المتصدعة.
  • يحدث البركان نتيجة تكون ثقب في سطح الأرض يتدفق منه الغازات الساخنة والرماد والمصهورات المعروفة باسم الحمم البركانية والشظايا الصخرية.
  • يجب الإشارة إلى أن البراكين ساهمت في تشكيل بعض تضاريس الكرة الأرضية، حيث ساعدت في تكوين جزر هاواي.
  • يجب الإشارة إلى أن حدوث البراكين لا يقتصر على اليابسة فقط، بل يمكن حدوثها في المسطحات المائية حيث تتكون البراكين داخل المياه وتشكل ما يعرف بالجبال البحرية، كما يمكن حدوث البراكين بجوار الجزر أو على سواحلها، وهذا يزيد من مساحة انتشارها.

كيفية حدوث الزلازل

  • يتحد القشر الأرضي مع الطبقة العليا من الوشاح أو ما يُعرف بالصفائح التكتونية لتشكيل مجموعة من الصفائح الدموية المترابطة، حيث تحيط بالكرة الأرضية. تتحرك هذه الصفائح بحركة بطيئة ومنفصلة، وأثناء حركتها تتشابك مع بعضها البعض مما يؤدي إلى تخزين الطاقة وتسبب حركة عند الحدود الصفائح. ومع استمرار هذه الحركة التي تحدث بين الصفائح، ينفصل الطرف عن باقي الصفيحة مما يؤدي إلى حدوث الزلزال، ويحدث الزلزال عندما تصبح الطاقة التي تعمل على تحريك الصفائح أكبر من قوة الاحتكاك الموجودة بين حدود الصفائح.

كيفية حدوث البراكين

  • تؤدي حركة الصفائح إلى حدوث انزلاقات وتصادمات بينها، وعندما تنزلق صفيحة تحت أخرى، يحدث ارتفاع في درجة الحرارة مما يؤدي إلى جفاف وتبخر المياه الموجودة داخل تلك الصفائح، مما يؤدي في النهاية إلى انصهار واندفاع البراكين. وعلى الجانب الآخر، عندما تبتعد الصفائح عن بعضها البعض، ينتج تدفق المواد المنصهرة الموجودة تحتها فوق سطح الأرض تمامًا كما يحدث في براكين المحيط الأطلسي.

المناطق التي تكثر فيها الزلازل والبراكين

  • تحدث الزلازل في مختلف أنحاء العالم، وخاصة في المناطق التي تقع على حدود الصفائح والمناطق التي تتواجد على طول الصدوع، حيث تحتوي الصخور المكونة للقشرة الأرضية على العديد من التشققات والكسور، وتتكون الصدوع من انزلاق الصخور فوق بعضها البعض، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملية لا تحدث بسهولة بسبب خشونة الصخور.
  • تحدث معظم الزلازل على طول حدود الصفائح الأرضية نتيجة تصادم الصفائح أو انزلاقها، وتتكون القشرة الأرضية من نوعين من الصفائح: الصفائح المحيطية التي توجد تحت المحيطات، والصفائح القارية التي توجد في القارات.
  • يعتبر الانزلاق المفاجئ للصخور السبب الرئيسي لحدوث الزلازل، حيث يتم تكسير الصخور الهشة وتشكل الصدوع التي تؤدي إلى تحرك جزء من الصخرة من جانب إلى آخر.

العلاقة بين الزلازل والبراكين

  • تحدث معظم الزلازل والبراكين عند حدود الصفائح التكتونية، حيث تحدث معظم الزلازل نتيجة حركة تلك الصفائح، ويرتبط بعضها بالأنشطة البركانية، ويمكن تفسير ظاهرة حدوث الزلزال عل أنها تحدث نتيجة حركة الماغما في باطن الأرض حيث تضغط على الصخور فتتسبب في حدوث البركان.
  • تتبع البراكين نمطين وهما الزلزال البركاني والزلزال التكتوني، ويتم تصنيف نوع الزلزال وفقًا لحركة الماغما المستمرة داخل الشقوق في الصخور الموجودة في باطن الأرض.
  • عندما تتحرك حركة الماغما للأعلى، تخلق شقوق تصبح فارغة في الجزء السفلي، مما يؤدي إلى انزلاق الصخور نتيجة للفراغ الناتج، وينخفض المنطقة التي تقع فوق الفراغ، مما يؤدي إلى حدوث زلزال. يجب الإشارة إلى أن هذا النوع من الزلازل لا يتعلق بانفجار البراكين ويمكن حدوثه في أي وقت.
  • هناك أنواع من الزلازل طويلة الأمد، وهناك أنواع تعرف باسم زلازل الثوران البركاني، وهذا النوع من الثورات يحدث عند تحرك الصهارة إلى الأعلى، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الصخور المحيطة بها وتشققها.
  • وعند حدوث ذلك، يحدث زلزال صغير وبتكرار الأمر قد يحدث انفجار نتيجة وصول الماغما إلى قمة البركان، وتسمى الهزات المتتالية بالهزات البركانية ويستخدم العلماء ذلك للتحذير من احتمالية وقوع انفجار بركاني.

أسباب الزلزال

  • تحدث الزلازل نتيجة لعدة أسباب، بما في ذلك الأسباب الطبيعية مثل الزلازل التكتونية التي تحدث نتيجة تحرك الصفائح التكتونية، وهناك أيضًا أسباب أخرى للزلازل التي تحدث نتيجة البراكين النشطة، ويجب الإشارة إلى أن قوة الزلزال الناتج عن البراكين النشطة عادةً أضعف من قوة الزلزال الناتج عن تحرك الصفائح التكتونية.
  • تنشأ الزلازل التي تنجم عن أسباب غير طبيعية بسبب أنشطة الإنسان مثل بناء الأنفاق وتخزين كميات كبيرة من المياه في السدود والخزانات، وأيضاً بسبب تنفيذ مشاريع التكسير ومشاريع الطاقة الحرارية الأرضية.
  • يوجد نوع آخر من الزلازل يحدث نتيجة انهيار الكهوف أو المناجم ويُعرف باسم الزلزال الانهياري.

وهذه هي جميع التفاصيل المتعلقة بالاستفسار الذي تم طرحه اليوم. وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن مكان حدوث الزلازل والبراكين. نشكركم على متابعتكم الجيدة لنا، وندعوكم للمزيد من القراءة في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى