الصحة الإنجابيةصحة

أهم نصائح للمرأة الحامل

نصائح للمرأة الحامل | موسوعة الشرق الأوسط

تعد فترة الحمل من أصعب المراحل التي تمر بها المرأة في حياتها، وتستمر تلك الفترة تسعة أشهر في الحالات الطبيعية من الحمل. يتعرض جسم المرأة خلال هذه الفترة للعديد من التغيرات الفسيولوجية والجسمية المختلفة، لذا يجب عليها الاهتمام بصحتها وبصحة جنينها بشكل جيد. كما تحتاج المرأة خلال فترة الحمل إلى رعاية كاملة، ما لم تكن هي التي تقوم برعاية نفسها والانتباه إلى كل خطوة تخطوها طوال فترة الحمل .

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تكون نسبة الإجهاض عالية جدًا، وتنخفض هذه النسبة مع تقدم الحمل وفي الغالب حتى الشهر الثامن. لذلك، يجب على المرأة أن تكون حذرة للغاية خلال هذه الفترة، وتتبع بعض النصائح التي تساعدها على تجاوز مرحلة الحمل بسلامة وصحة جيدة لها ولجنينها.

لذلك، سنقدم لكِ في هذه المقالة أهم وأفضل النصائح التي يجب اتباعها خلال فترة الحمل.

جدول المحتويات

 نصائح للمرأة الحامل :

تعتبر هذه بعض النصائح التي ينصح السيدات الحوامل باتباعها خلال فترة الحمل :

  • أولاً التغذية السليمة :

يعتبر تناول الغذاء الصحي والمتوازن من العوامل الهامة لتمرير فترة الحمل بسلام وصحة، ولتفادي أي مشاكل في هذه الفترة. يحتاج الجسم إلى العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجنين للنمو، ومن بين هذه العناصر الهامة الكالسيوم والحديد، والتي تعتبر أساسية لنمو الجنين وتكوينه بطريقة صحية. يمكن الحصول على هذه العناصر من خلال تناول الألبان واللحوم الحمراء وفول الصويا والورقيات الخضراء وغيرها من الأطعمة المغذية.

  • المتابعة الطبية :

تعد المتابعة الطبية المستمرة أحد النصائح الرئيسية، حيث يجب على الأم الحامل إجراء تحاليل دم شهرية للتأكد من عدم إصابتها بأي أمراض مثل اضطرابات تجلط الدم واختبارات السكري، وفحص ضغط الدم، وإجراء فحوصات شهرية للجنين للتأكد من صحته ونموه وضمان سلامته وتطوره بطريقة صحية.

  • الإهتمام بالملابس :

ينبغي على الحامل ارتداء الملابس الواسعة والمناسبة للحمل، ويجب تجنب الملابس الضيقة التي قد تسبب الاختناق وتؤثر على صحة الجنين، وينبغي تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، ويجب ارتداء الملابس القطنية التي تمتص العرق وتسمح بتهوية الجسم وتجنب الشعور بالحرارة.

  • العناية بكل من اللثة والأسنان :

تصبح أسنان الحامل ضعيفة للغاية في فترة الحمل، وبالتالي يحتاج الشخص إلى تنظيف مستمر باستخدام المعجون أو السواك بعد كل وجبة، كما ينبغي مراجعة طبيب الأسنان بانتظام للتأكد من صحة الأسنان واللثة.

نصائح أخرى للحامل فى فترة الحمل :

  • عند تناول الطعام، يجب على الحامل تناول الطعام بكميات قليلة ومقسمة على عدة وجبات للاستفادة القصوى من الفوائد الغذائية للجسم والجنين.
  • يجب على الحامل أيضًا أن تهتم بتناول الأطعمة الملونة والخضراوات التي تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل التوت بأنواعه المختلفة والحمضيات والخضروات الورقية الداكنة اللون وغيرها.
  • يجب على الحامل تجنب تناول أي أدوية أو مسكنات دون استشارة الطبيب المختص، حتى لا تؤثر على صحة الجنين وتعرض حياته للخطر.
  • يجب على الحامل أيضًا أن تحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك خلال الأشهر الأولى من الحمل، وذلك للحفاظ على سلامة جهاز العصبي للجنين وتجنب التشوهات الخلقية للجنين.
  • قد يعاني النساء الحوامل من بعض مشاكل المعدة بسبب ارتجاع عصارة المعدة إلى المريء خلال فترة الحمل، ويحدث هذا غالبًا بسبب ارتخاء السفنكتر، الذي يعمل كصمام بين المعدة والمريء، ومع الولادة، تختفي تلك المشكلة تمامًا.
  • ينصح النساء الحوامل بتقليل الانحناء وجلوس القرفصاء خلال فترة الحمل، ويجب أن يكون رأس الحامل مرتفعًا عن باقي أجزاء الجسم عند النوم.
  • ينصح النساء الحوامل بتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام، ولا سيما الأطعمة الحارة.
  • يوصى أيضًا بعدم تناول الكثير من المشروبات الغازية أو الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين للحوامل، حتى لا يتأثر جسم الحامل والجنين بتلك المشروبات.
  • ينصح في الأشهر الأخيرة من الحمل للحامل بممارسة رياضة المشي لمدة تتراوح بين نصف ساعة وساعة في اليوم لتسهيل عملية الولادة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى