التغذيةصحة

أهم فوائد شرب الماء للجسم

فوائد شرب الماء للجسم | موسوعة الشرق الأوسط

قال الله تعالى:وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ”، وفوائد شرب الماء للجسم كبيرة جدًا، حيث خلق الله تعالى كل كائن حي من النباتات والحيوانات والإنسان والكائنات الدقيقة من الماء؛ فهو بالتأكيد أصل الحياة، ولا يمكننا تصور عالمنا بدون الماء. حيث تساعد الماء على ترطيب الجسم وتوازنه وإمداده بالطاقة والعديد من الفوائد الأخرى التي سوف تتعرفون عليها في هذا المقال.

جدول المحتويات

أهم فوائد شرب الماء للجسم

فوائد الماء للأداء البدني

يعتبر الماء ضرورياً خلال التمرينات الشاقة، حيث يساعد على تحسين الأداء البدني، ويعد مفيداً جداً في حالات ارتفاع درجة الحرارة.

في حال فقدان 2% من كمية الماء في جسمك، يمكن أن تصاب بالجفاف، وعادةً ما يفقد الرياضيون بين 6 و10% من وزن أجسامهم من الماء، وذلك بسبب التعرق.

قد يؤدي عدم شرب الماء أثناء التمرين إلى تعبك وصعوبة الممارسة الرياضية، ويجعلك في حالة إرهاق جسدي وعقلي، ويقلل من دافعك لتحقيق الأداء الأمثل، كما يمكن أن يؤدي إلى تغير درجة حرارة جسمك.

تحتوي العضلات على الماء بنسبة 80 في المئة، ويحدث بشكل شائع حالة إجهاد تأكسدي خلال التمارين الرياضية الشاقة، ويمكن تجنب هذا النوع من الإجهاد عن طريق شرب الماء بانتظام خلال التمارين الرياضية.

فوائد الماء لوظائف الدماغ

شرب المياه بانتظام يوميًا يساعد على ترطيب الجسم، مما يساعد على تنظيم مستويات الطاقة وتحفيز وظائف الدماغ.

يتأثر العقل بشكل كبير بترطيب الجسم، سواءً بالترطيب المنتظم عن طريق شرب الماء، أو بالجفاف البسيط الذي يتراوح نسبته بين 1 و 3 في المائة، والذي يمكنه أيضًا التأثير السلبي على وظائف المخ.

تؤدي فقدان كمية كبيرة من السوائل في الجسم بعد التمارين الرياضية إلى العديد من الآثار السلبية مثل اضطرابات التركيز والمزاج والشعور بالتوتر والصداع.

فوائد شرب الماء للصداع

شرب الماء بانتظام طوال اليوم يساعد في الوقاية من الصداع، كما أنه قادر على علاج الصداع إذا كان موجودًا؛ إذ إن الجفاف يمكن أن يؤدي إلى الصداع بأنواعه المختلفة.

أظهرت بعض الدراسات التي أجريت أن شرب الماء يساعد في تقليل شدة الصداع وفترة استمراره، وله تأثير إيجابي.

فوائد شرب الماء للجهاز الهضمي

تناول المياه بشكل متكرر يساعد في تخفيف أعراض الإمساك التي يعاني منها البعض؛ حيث تتسبب حركة الأمعاء ببطء وصعوبة في إخراج البراز، ولذلك ينصح الأطباء بشرب كميات كافية من السوائل كعامل مساعد في علاج الإمساك.

فوائد الماء في علاج حصوات الكلى

يساعد شرب الماء في علاج حصوات الكلى، حيث تتكون الحصى البولية عادةً على شكل كتل من البلورات المعدنية المؤلمة داخل الكلى في الجهاز البولي.

تناول كميات كبيرة من المياه والسوائل يساعد على زيادة إنتاج البول الذي يمر عبر الكليتين، مما يخفف من شدة تكوين البلورات المعدنية، مما يقلل الألم ويقلل من عدد الحصى التي يمكن أن تتكون.

فوائد الماء لإنقاص الوزن

يمكن أن يساعد تناول كميات كبيرة من الماء في تخفيف الوزن، وذلك لأن الماء يزيد من شعور الشبع ويزيد من معدل الأيض في الجسم.

أظهرت دراسة أن تناول نصف ليتر من الماء يوميًا يزيد نسبة التمثيل الغذائي في جسم الإنسان بنسبة 24 إلى 30 في المائة، وتستمر هذه العملية لمدة ساعة ونصف تقريبًا.

ويمكن الاستدلال من ذلك أن شرب لترين من الماء يوميًا يمكن أن يمنع استهلاك 96 سعرًا حراريًا في وجبة غذائية.

يفضل شرب الماء قبل تناول الوجبات بنصف ساعة للحصول على أفضل النتائج، كما يزيد الشعور بالشبع.

لتحقيق أقصى استفادة، يُفضل شرب الماء البارد حتى يحتاج الجسم إلى طاقة إضافية لتعديل حرارة الماء، وبالتالي يحرق المزيد من السعرات الحرارية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى