التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

أهم فوائد زبدة الشيا وطريقة استخدامها بالتفصيل

زبدة الشيا | موسوعة الشرق الأوسط

تستخرج زبدة الشيا من بذور ثمرة كاريت وهي من البذور الطبيعية الغنية بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين F وفيتامين E كما أنها تحتوي على عدد كبير من المعادن والخصائص الطبيعية التي تعطي الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية  كما تساعد البشرة في توفير الأحماض الدهنية الأساسية وعدد من العناصر الغذائية التي تلزم في إنتاج الكولاجين وزيدة الشيا هي من المواد التي يتم استخدامها من العديد من القرون في العديد من البلاد المختلفة خاصة في إفريقيا وذلك لتحسين الشعر والبشرة كما أن زبدة الشيا تشبه إلى حد كبير كتل الأيس كريم والكراميل وهي صالحه للأكل وتستخدم غالبا في المخدرات الغذائية.

علاوة على شهرتها الواسعة في العالم الغربي، حيث يتم استخدامها بشكل واسع في العديد من مستحضرات التجميل مثل الشامبو والكريمات والمكيفات، فإن زبدة الشيا هي مكون أساسي لها، حيث تحتوي على حمض الأوليك وحمض اللينوليك وتتميز بامتصاصها السريع داخل الجلد وعدد كبير من الفوائد الصحية للبشرة والشعر.

يتم استخراج زبدة الشيا من شجرة الشيا، وهي إحدى الأشجار التي تزرع في إفريقيا وتُسمى بالفرنسية شجرة الكارت، أي الحياة، لأنها تحتوي على العديد من العناصر العلاجية الاستثنائية، ولون ثمرتها أصفر عاجي. يستخدم بعض السكان في إفريقيا هذه الثمرة في الطهي، لأنها تحتوي على العديد من الزيوت النباتية والدهون المفيدة، ويتم استخراجها بكسر الجوزة التي تحملها هذه الشجرة وعصرها بأنواع من المكن الخاص. ويمكن استخراج المادة الدهنية منها بالطريقة التقليدية، وذلك بطحن ما بداخلها وغليها لاستخراج المادة الدهنية التي تطفو فوق السطح. ورائحتها غير محببة، لذلك يتم تكريرها حتى يصبح طعمها لذيذ، ويمكن أن يكون لونها أخضر أو أبيض أو رمادي. ولا تختلف الخصائص العلاجية التي توجد فيها بعد عملية التكرير عن قبلها.

جدول المحتويات

 استخدامات زبدة الشيا :

تتميز زبدة الشيا بالعديد من الاستخدامات بسبب ملمسها الدهني الذي يسهل امتصاصها عند تعرضها لدرجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى احتوائها على أنواع كثيرة من الدهون غير المشبعة والأحماض الدهنية النباتية التي تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل كمرطب فعال للبشرة الحساسة والجافة، وتعمل كواقي ممتاز لحماية البشرة من التغيرات المناخية، ويمكن استخدامها كمضاد للالتهابات ومطهر ومعقم، وتعتبر من أهم استخداماتها:

زبدة الشيا و  الشعر:

تستخدم زبدة الشيا لتنعيم الشعر، ويتم ذلك بذوبان كمية معينة منها وإضافة ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وخلطهما جيدًا ودهن الشعر بهذا الخليط ويفضل تركه على الشعر لمدة تصل إلى ساعة. كما يمكن استخدام زبدة الشيا لعلاج الشعر التالف والالتهابات في فروة الرأس والصدفية، وذلك بخلط ملعقتين من زيت الزيتون مع نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقة كبيرة من إكليل الجبل وملعقة عسل طبيعي، ثم ترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، وعند تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع سيحدث تحسن كبير في الشعر، كما يمكن استخدامها مع زيت الثوم لتساعد في زيادة نمو الشعر.

زبدة الشيا و الوجه :

زبدة الشيا لها فوائد كثيرة جداً للوجه، حيث يتم استخدامها عن طريق تنظيف الوجه بشكل جيد، ثم تجفيفه واستخدام كمية منها على راحة اليد مع حبة حمص، ثم يتم تدليك الرقبة والوجه بهما بشكل لطيف وبصورة دائرية لمدة عشر دقائق مع الحرص على عدم الاقتراب من العين، ثم يتم مسح الزوائد باستخدام قطعة من القطن. وعند استخدامها مرة واحدة في اليوم، سوف تعطي الوجه إشراقة ولمعاناً وتعطيه لمسة ناعمة، كما أنها تساعد على توحيد لون البشرة وتقليل ظهور التجاعيد والخطوط على الوجه، وتقلل من ظهور النمش والكلف والبقع، وتساعد في شد البشرة. كما يمكن استخدامها عن طريق إضافة زيت الزيتون إلى كمية منها لتفتيح لون الوجه، وذلك عن طريق تدليكها لمدة خمس دقائق ثم تركها على الوجه لمدة عشر دقائق قبل غسل الوجه بالماء الفاتر. ويمكن استخدامها أيضاً لعلاج جفاف البشرة عن طريق استخدامها مع كمية من العسل وتدليك البشرة بها بشكل جيد حتى تمتصها البشرة، ويجب استخدامها بشكل يومي لمدة شهرين للحصول على نتيجة مرضية وثابتة.

علاج حب الشباب عن طريق زبدة الشيا  :

يمكن استخدام مزيج من زبدة الشيا وزيت الزيتون للتخلص من آثار حب الشباب بواسطة تدليك البشرة بالمزيج حتى تتشربه البشرة. وعند استخدام هذا المزيج بشكل يومي لمدة أسبوعين، فإنه يحتوي على فوائد عديدة، حيث يمكنه قتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب ويمكنه إزالة الجلد الميت ومنع انسداد المسام. كما يمكنه حماية البشرة من آثار حب الشباب وإزالة الندوب التي تنتج عند حدوثه. ومع ذلك، يجب استخدام هذا المزيج بشكل يومي.

زبدة الشيا لإزالة السواد تحت العيون:

تعد زبدة الشيا فعالة في إزالة السواد الموجود تحت العيون، ولكن يجب البدء بتدفئة البابونج ووضعه ككمادات على البشرة باستخدام قطعة من الشاش، حيث يتم وضع الشاش فوق العينين وفي المنطقة حول العينين لفترة تفتح المسامات وتنظفها من آثار المكياج المتبقي على الوجه، وبذلك يمكن لزبدة الشيا أن تتم امتصاصها بشكل أفضل وفعال. يتم استخدام زبدة الشيا بوضع قطعة بين الأصابع وفركها، ثم تدليك المنطقة السوداء بلطف لتجنب حدوث التجاعيد، وبعد ذلك يترك المزيج لمدة ربع ساعة قبل غسل الوجه. يمكن استخدام هذه الوصفة مرتين يوميًا.

 زبدة الشيا لعلاج الاكزيما:

الإكزيما هي إحدى الأمراض الجلدية التي تسبب التهيج والتورم الشديد في الجلد وتجعله جافًا ويمكن أن تسبب أعراضًا مؤلمة للغاية، ولها عدة أسباب وراثية أو عضوية. يُعَد زبدة الشيا من أكثر العلاجات فعالية لهذه الحالة لأنها تحتوي على فيتامين A وفيتامين E والكرياتين والأحماض الدهنية، وتتميز بخصائص مرطبة ضرورية للغاية في علاج الإكزيما، حيث ترطِّب الجلد الجاف وتساعد في تجديده وحمايته من التهيج والالتهابات. لعلاج سريع لهذا المرض يمكن استخدام زبدة الشيا يوميًا مرتين عن طريق خلطها مع عصير الليمون.

 فوائد زبدة الشيا :

تتمتع زبدة الشيا بالعديد من الفوائد التي لا يمكن حصرها، ولكن سنوضح بعض هذه الفوائد بشكل مختصر.

  • توفير الحماية للبشرة من أشعة الشمس: تحتوي زبدة الشيا على مواد تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، ولذلك تساعد في توفير الحماية للبشرة من الشمس.
  • ترتيب وتنعيم البشرة: عند استخدام زبدة الشيا على البشرة، خاصة بعد السباحة الطويلة أو الاستحمام، فإنها تعمل على تنعيم البشرة وترطيبها، ويمكن استخدامها عن طريق إضافة ملعقة منها إلى مياه الحمام قبل الشطف النهائي، وستذوب بسرعة وتغطي الجسم بطبقة رقيقة.
  • بلسم للشفاه: وتستخدم زبدة الشيا كمرهم للتئام الجروح، حيث تعمل على ترطيب الجلد، ويتم استخدام زبدة الشيا مع قطرتين أو ثلاثة من زيت النعناع أو أي نوع زيت آخر، كما يمكن استخدامها عن طريق خلط زبدة الشيا مع شمع العسل بكميات متساوية، ويمكن إضافة صبغات طبيعية، مثل استخدام مسحوق الشمندر للحصول على مرهم شفاه لونه وردي.
  • جفاف البشرة: أظهرت العديد من الدراسات أن المرطبات الموجودة في زبدة الشيا تشابه إلى حد كبير مع الغدد الدهنية الموجودة في الجلد، ولذلك فهي تُعتبر واحدة من العلاجات الفعالة للبشرة الجافة.
  • تضميد الجروح: يُستخدم زبدة الشيا كمرهم للجروح، حيث تحتوي على بعض أنواع الأحماض الدهنية التي تُعزز من تسريع عملية التئام الجروح وتساعد في شفائها، كما أنها تستخدم في علاج الطفح الجلدي والالتهابات المفصلية واللدغات والتعب العضلي وعلامات التمدد والحروق ولدغات الحشرات.
  • تلف الجلد: تحتوي زبدة الشيا على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، وذلك بسبب وجود مشتقات حمض السيناميك الذي يساعد على تخفيف الالتهابات وتقليل الاحمرار في المناطق الملتهبة.
  • علامات التمدد أثناء الحمل: تساعد زبدة الشيا الحامل والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن السريع، حيث تحتوي زبدة الشيا على مواد غذائية قادرة على الترطيب وتقليل علامات التمدد في الجلد، وتعمل كمرطب طبيعي للحفاظ على صحة البشرة، ولذلك، فهي واحدة من الأشياء الأكثر فائدة للحوامل خلال فترة الحمل وأيضًا خلال فترة الرضاعة، حيث تعزز إنتاج الكولاجين وتجعل الجلد أكثر مرونة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى