التغذيةصحة

أهم فوائد اليود للشعر والبشرة

فوائد اليود1 | موسوعة الشرق الأوسط

نعرض لكم في مقالنا اليوم فوائد اليود، حيث يعد اليود واحدًا من العناصر الهامة الموجودة في جسم الإنسان والتي خلقها الله لتساعد على بقاء الإنسان على الأرض، ورغم وجود العديد من العناصر، فإن الله خلق لكل عنصر وظيفة وهدف محدد يختلف عن غيره.

بعد البحث، وجدنا أن بعض الأشخاص يرون أن اليود، على الرغم من أهميته العلمية كعنصر فرعي، ليس مفيدًا بالقدر الذي يفوقه فيه الفوسفور أو الكالسيوم وغيرها من المواد الأخرى. ومع ذلك، يقوم اليود بالتحكم في صحة جسم الإنسان ويساعد في تنظيم وزن الجسم، كما يستخدم في العديد من منتجات التجميل.

لذلك، خلال مقالنا اليوم، سوف نتعرف على ماهية اليود، وأين يباع، وفوائده المتعددة سواء للشعر أو البشرة أو للغدة الدرقية، أو حتى للجروح، وعلاماتها بالتفصيل عبر موسوعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

فوائد اليود

ما هو اليود

اليود هو عنصر كيميائي ينتمي إلى المجموعة السابعة في الجدول الدوري، وعدده الذري 53. وهو عنصر غير فلزي ويتميز بلون رمادي. ويُرمز لليود بالحرف I، وينتمي إلى الفصيلة الهالوجينية أو الهالوجينات.

يتمتع اليود بخصائص عديدة تميزه عن العناصر الأخرى، فهو قادر على اكتساب الإلكترونات بسرعة من المواد الأخرى عن طريق الاتحاد معها، ويتحول إلى نوع آخر من الإلكترونات ويستطيع أيضًا فقدان الإلكترونات بسهولة والتأكسد بسرعة.

تحتوي العديد من الأطعمة على اليود، ومن بينها الخضروات مثل السبانخ والسمسم والثوم والطماطم واللفت والبطاطا، والفواكه مثل الخوخ والأناناس والمشمش، كما تحتوي الأسماك بجميع أنواعها والأعشاب البحرية، وخاصةً الجمبري والسالمون والقد والسردين وسرطان البحر.

أهمية اليود

يعد اليود، المعروف بالإنجليزية باسم Iodine، واحدًا من العناصر الأساسية الهامة في جسم الإنسان، ويتم الحصول عليه من الطعام كمصدر رئيسي لاحتياجات الجسم من اليود، حيث لا يستطيع الجسم إنتاجه بنفسه.

تكمن الأهمية الحقيقية لليود في كونه العنصر الأساسي المسؤول عن تكوين هرمون الغدة الدرقية، حيث ينتج هرمونًا يُسمى الثايروكسين والذي يلعب دورًا في تنظيم عمل الغدة الدرقية وتحسين كفاءتها في الجسم، بالإضافة إلى دعمه لعملية الأيض، كما يلعب دورًا في تكوين الجهاز العصبي وخلاياه في مراحل نمو الجسم الأساسية.

فوائد اليود للشعر

من بين المشكلات الشائعة التي تواجهها النساء هي مشكلة تساقط الشعر وجفافه، وتنتج هذه المشكلة عن العديد من العوامل المختلفة مثل العوامل النفسية والوراثية، وقد حددت منظمة الصحة العالمية أن التغذية السيئة أو الخاطئة وخصوصًا نقص اليود داخل الطعام يعد من أهم العوامل المؤثرة في تساقط الشعر وجفافه، فاليود والحديد يلعبان دورًا هامًا في الحفاظ على صحة وقوة الشعر، وكلما قلت نسبة الحديد واليود في الجسم، زادت مشكلات الشعر وتساقطه.

فوائد اليود للبشرة

اليود هو واحد من أهم العناصر التي تستخدم بكثرة في صناعة المستحضرات التجميلية، وذلك لأن له دورًا كبيرًا في ترطيب البشرة والحفاظ على شبابها ونضارتها، كما أنه يساعد على تجديد الجلد وعلاج الفطريات وتقليل الاصابة بالبقع الداكنة وآثار الجروح والندبات، ويعالج أيضًا الأكزيما ويخفي أي آثار لانتفاخ البشرة.

وفي النهاية، ندرك أن اليود، ورغم عدم كونه عنصرًا أساسيًا مثل الكالسيوم والفوسفور أو البروتينات، فإن أهميته لا تقل عن أي من هذه العناصر السابقة المذكورة. فهو العنصر الأساسي في الحفاظ على التوازن داخل الجسم، بواسطة الغدة الدرقية، وهو المسؤول عن الحفاظ على الصحة العقلية وكفاءة الخلايا العصبية والجهاز العصبي. لذا، يجب علينا الحفاظ على توازن نسبة اليود في الجسم واستشارة الطبيب بشكل دوري، حتى لا نتعرض لمشاكل صحية أو أزمات.

علاج نقص اليود في الجسم

منذ قرابة ثمانين عاما، تم تصنيف نقص اليود في العالم كمرض بسبب النتائج والمضاعفات الخطيرة التي يمكن أن يتسبب فيها، والتي تؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي وخلاياه وعمليات الأيض والعمليات الحيوية داخل الجسم، ويمكن أن يؤدي إلى إصابة الأشخاص المصابين به بسرطان الغدة بسبب فقدان الجسم لاتزانه.

لذلك تم تطوير عدة طرق لمعالجة نقص اليود في الجسم، ومنها:

  • تعتمد الطرق الطبيعية التي تعزز استهلاك الملح اليودي بشكل أساسي على تناول الأطعمة الغنية باليود، والتي تم ذكرها سابقًا، بالإضافة إلى إضافة الملح اليودي إلى الطعام.
  • يمكن تناول أحد أنواع الكبسولات التي يصفها الأطباء لعلاج نقص اليود، ولكن بشكل دوائي، ويتضمن ذلك بعض الأنواع المستوردة ولكنها مكلفة نسبيًا في الدول العربية بشكل عام، ويتضمن ذلك :
    1. Optimox Lodoral
    2. IOplus horizon
    3. Kelp
    4. Detoxadine
  • وبسبب ارتفاع أسعارها، فإن البديل العربي لها هو الالتروكسين، حيث لا يوجد أي بديل له في الدول العربية.
  • قد يتناول بعض الأشخاص كبسولات نقص اليود لتقليل الوزن أو كبديل لأدوية التخسيس، ولكن هذا الأمر خطير للغاية ويمكن أن يهدد حياتهم، حيث يجب أن يتم تناول هذه الكبسولات فقط من قبل مرضى الغدة الدرقية وبعد إجراء العديد من التحاليل لمعرفة نسبة هرمون الغدة الدرقية في الجسم، حيث يتسبب نقص هذا الهرمون في زيادة الوزن.

كبسولات اليود

أظهرت الدراسات الطبية أن نقص اليود داخل الجسم يعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى خلل في وظيفة الغدة الدرقية، ونظرًا لأهمية اليود لجسم الإنسان، فإنه تم توفير العديد من الكبسولات التي تساعد على تعويض نقص اليود في الجسم، وتتوفر هذه الكبسولات بالصنع المحلي والاستيراد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى