الطب البديلصحة

أهم فوائد القلقاس

أهم فوائد القلقاس | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد القلقاس الصحية

الكثير من الأشخاص يستخدمون القلقاس في الطعام دون أن ينتبهوا لفوائده الغذائية والعلاجية وللفيتامينات المفيدة التي يحتويها وتحفز الجسم على أداء وظائفه الحيوية وتقوية جهاز المناعة ومنع أمراض القلب، وهو أيضا وجبة غذائية مفيدة للجسم حيث يقلل التعب والجهد خاصة أثناء ممارسة الرياضة، وتتمثل أهم فوائد القلقاس فيما يلي:

  • القلقاس يحتوي على سعرات حرارية قليلة وكمية جيدة من الألياف، ويحتوي على كمية منخفضة من الكوليسترول في الدم، مما يساعد على تقليل تصلب الشرايين .
  • يحتوي على كمية عالية من فيتامين C الذي يكافح السموم ويساعد على تقوية الجسم وتعزيز المناعة .
  • يحتوي الفاكهة على فيتامينات أخرى مثل فيتامين A وفيتامين B ومضادات للأكسدة مثل البيتا كاروتين والكريبتوزانتين التي تساعد على تبطئ الشيخوخة وتساعد في الوقاية من الأمراض مثل السرطان.
  • يحتوي على زيوت أوميجا 3 وحمض أميني يعززان الصحة، خاصةً صحة القلب، ويحاربان العديد من أنواع السرطانات .

فوائد القلقاس الصحية للحامل

  • يحتوي القلقاس على كمية كبيرة من فيتامين ج الذي يزيد مناعة الحامل ويحميها من الأمراض والنزلات، بالإضافة إلى تحسين الشعور بالغثيان الذي يصاحب فترة الحمل، كما يحتوي على مركبات تساعد على تقوية الجسم مثل الفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، والتي تحمي المرأة الحامل من ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ .
  • يساعد الحامل على الحفاظ على توازن كمية الماء في الجسم ومنع تجمع السوائل، كما يساهم في نمو الجنين بشكل صحيح وسريع، حيث يعزز من قوة العظام ويمنحه مناعة هامة لمكافحة الأمراض.

فوائد القلقاس للرجيم

  • يُعتبر القلقاس نباتًا مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ويرغبون في التخلص منه، لأنه يحتوي على كمية كافية من السيليلوز التي لا يتم امتصاصها .
  • القلقاس يعمل على تليين المعدة وعلاج الإمساك، ولا يسبب ضغطًا أو كوليسترولًا عاليًا في الجسم، لأنه غني بالألياف والدهون الخفيفة التي تشعر الشخص بالشبع، وهو غذاء صحي للغاية .

فوائد القلقاس لخفض السكر

  • يعتبر ارتفاع مستوى السكر في الدم، وخاصة بعد تناول الطعام، من الأمراض المزمنة
  • يؤثر الإفراط في تناول الأطعمة المحتوية على السكريات على مرضى السكري ويؤدي فيما بعد إلى العديد من المضاعفات وذلك بسبب قلة كمية الأنسولين، وقد يصل تأثير ذلك إلى بتر الأعضاء.
  • يعتبر الأنسولين أساسيًا لمرضى السكري الذين يعانون من مشكلات في عملية التمثيل الغذائي وصعوبة في امتصاص الطعام، حيث تحتاج معظم خلايا الجسم إلى هذا الهرمون ليساعد على نقل الجلوكوز في الدم إلى الخلايا.
  • تتسبب تناول الأطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات والمواد النشوية في إبطاء عمل البنكرياس في إفراز الأنسولين اللازم لنقل السكر إلى الخلايا، وبالتالي لا يتم تحويل الجلوكوز إلى طاقة مما يزيد من مستوى السكر في الدم ويؤدي إلى الإصابة بأضرار جسيمة في الأوعية الدموية والأعصاب، ولعلاج تلك المشاكل الصحية يمكن تناول القلقاس الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري وتنظم عملية إنتاج الأنسولين والجلوكوز .
  • يعد القلقاس من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على توازن مستويات السكر في الدم وتمنع المضاعفات المحتملة مثل إعتام العين والتهاب الأعصاب والقدم السكري، ولذلك ينصح المرضى الذين يعانون من مرض السكري بتناول القلقاس مرتين في الأسبوع.

فوائدة الصحية لضغط الدم

يحتوي على معدن البوتاسيوم الذي يحافظ على ضغط الدم، ويخفف اضطراب الأوعية الدموية والشرايين، مما يعمل على تخفيض مستوى ضغط الدم وتحسين صحة القلب وتعزيز الوصلات العصبية وتسريع توصيل الإشارات العصبية

فوائدة الصحية للعين والرؤية

يساعد القلقاس على تحسين البصر بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الخصائص المضادة للأكسدة، مثل البيتا كاروتين الذي يساعد على تحسين البصر وحماية العين من الجذور الحرة، كما يحتوي على فيتامين A و D اللازمين لتقوية الجلد وترطيبه وإضفاء النضارة عليه، ويحمي الجلد من الأمراض

فوائدة الصحية لعلاج المناعة

  • يعزز فيتامين سي الذي يحتوي عليه إنتاج كرات الدم البيضاء، ويعزز قوة جهاز المناعة، الذي يحمي من الأمراض، بما في ذلك الأمراض السرطانية، ويحتوي أيضًا على كميات من الحديد والنحاس الضرورية للإنتاج
  • هي كرات الدم الحمراء التي تمنع فقر الدم.

درسات حول فوائد القلقاس

تشير العديد من الدراسات إلى فوائد القلقاس المتعددة لصحة الإنسان، وتشمل هذه الفوائد ما يلي:

  • أظهرت دراسة أولية أجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Anticancer عام 2012 أن مستخلص القلقاس يلعب دورًا فعالًا في مكافحة خطر الإصابة بالسرطان، حيث يتم ذلك من خلال تثبيط تكاثر الخلايا السرطانية في الثدي والرئة، وكذلك في تقليل تحرك الخلايا السرطانية إلى الأعضاء الأخرى.
  • وأوضحت دراسة أخرى على الفئران أن مركبات الفلافونويدات الموجودة في المستخلص المائي لأوراق القلقاس لها تأثير في خفض ضغط الدم، وذلك من خلال توسيع الأوعية الدموية وتحفيز البول المداري لخفض الضغط الدم.
  • أظهرت دراسة أن مستخلص الإيثانول لأوراق القلقاس له نشاط مضاد لفرط سكر الدم في الفئران المصابة بداء السكري.

أضرار القلقاس

يجب التنويه إلى بعض الأضرار التي قد تحدث نتيجة مضغ أو ابتلاع جزء من القلقاس الني، حيث يسبب الألم الحارق والتورم في الشفاه والفم واللسان، ويمكن أن يؤدي التورم إلى إفراز اللعاب بشكل زائد وصعوبة في البلع والتنفس والكلام، بالإضافة إلى الإصابة بالتهيج المعوي الشديد عند بلع القلقاس الني.

القيمة الغذائية للقلقاس

نوضح من خلال الجدول التالي القيمة الغذائية لكل 100 غرام من القلقاس المطبوخ، وأوراق القلقاس المطبوخة، وذلك على النحو التالي:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية للقلقاس المطبوخ القيمة الغذائية لاوراق القلقاس المطبوخة
الماء( مليلتر) 60.98 81.67
السعرات الحرارية 144 52
البروتين( غرام) 1.93 6.11
الدهون(غرام) 0.26 0.91
الكربوهيدرات( غرام) 34.09 8.22
الالياف الغذائية(غرام) 5.3 4.5
الكالسيوم(مليغرام) 56 125
الماغنسيوم(مليغرام) 43 52
الفسفور(مليغرام) 108 66
البوتاسيوم(مليغرام) 762 716
الصوديوم(مليغرام) 475 289
فيتامين ج( مليغرام) 4.3 38.3
الفولات(ميكروغرام) 23 101
الكولين(مليغرام) 22.3 15.7
فيتامين أ (ميكروغرام) 5 281
فيتامين ه (مليغرام) 3.07 2.48
فيتامين ك( ميكروغرام) 1.3 133.3

أسئلة شائعة

ما هي فوائد القلقاس بالسلق؟

تتمثل أبرز فوائد القلقاس بالسلق فيما يلي:
1- مصدر هام للعديد من العناصر الغذائية.
2_يساعد في الوقاية من فقر الدم.
3_يساعد على رفع كفاءة الجهاز المناعي.
يلعب هذا العنصر دورًا قويًا في تنظيم مستوى السكر في الدم.
5_يعمل على دعم صحة العظام.
6_ يستخدم كمضاد لأكسدة.
7_ يحافظ على صحة القلب.
8_ يدعم صحة العظام.

هل القلقاس مفيد للقولون؟

يحتوي القلقاس على كمية كبيرة من الألياف والنشا التي تساعد على هضم الطعام بشكل أفضل، وبالتالي تجعل الطعام سهلًا للبكتيريا المفيدة في الأمعاء للنمو والتطور، وقد أثبتت الدراسات أيضًا دور القلقاس في محاربة بعض الأمراض الهضمية مثل التهاب القولون وسرطان القولون

المراجع

https://www.organicfacts.net/health-benefits/other/taro-root.html

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى