الطب البديلصحة

أهم فوائد الصمغ العربي للكلى والصحة

فوائد الصمغ العربي للكلى | موسوعة الشرق الأوسط

الصمغ العربي هو مادة لزجة ودبقة لا رائحة ولا لون لها، وتخرج هذه المادة من النباتات إما بشكل طبيعي أو بسبب حالات مرضية في غصون بعض النباتات البرية، وتتواجد تلك النباتات بشكلٍ خاص على سواحل الصومال والسنغال ودولة السودان، ويعتبر السودان أول دولة في الإنتاج العالمي للصمغ حيث تتجاوز نسبة إنتاجها للصمغ 50% من الإنتاج العالمي. ويتميز الصمغ العربي بفوائد صحية عديدة للكلى، ويمكن استخدامه عن طريق تحضير مشروبات منه أو إضافته إلى الأطعمة كمادة مثخنة.

يُعتبر الصمغ العربي مصدرًا هامًا جدًا لأنه يحتوي على العديد من أنواع السكريات مثل المالتوز والأرابينوز، ويتكون الصمغ العربي من بروتينات السكر وسكريات أخرى، وعندما يتم ذوبانه في الماء الساخن، يتكون على شكل خيوط ذات درجة عالية من اللزوجة والطعم الحامضي المميز.

الفوائد العامة للصمغ العربي

هناك العديد والكثير من الفوائد للصمغ العربي التي يصعب تحديدها وهي كالتالي:

  • الصمغ العربي يلعب دوراً هاماً في معالجة مرض السكر، حيث يقلل من امتصاص الجسم للكربوهيدرات، ويساعد على ضبط مستويات السكر في الجسم.
  • يساعد الصمغ على زيادة نسب الأحماض الدهنية القصيرة السلسلة، والتي تساعد على حماية الجسم من مخاطر السموم المختلفة التي يمكن أن يتعرض لها.
  • يُستخدم الصمغ في معالجة الإمساك الشديد، لأنه يساعد على تسهيل عملية الإخراج بسبب احتوائه على نسب عالية من الألياف الغذائية.
  • يعتبر الصمغ من العلاجات الفعالة في علاج مرض السمنة، حيث يعمل على تخفيف الوزن بشكل سريع جداً، من خلال تحفيز الإنزيمات المسؤولة عن هضم الدهون في الجسم.
  • يعمل الجسم على تحفيز نمو العديد من البكتيريا الحميدة، مما يعد عاملاً هجومياً ووقائياً ضد العديد من الأمراض المختلفة.
  • يساعد الصمغ الهربي على حماية جسم الإنسان من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون.
  • يساعد الصمغ العربي في علاج الالتهابات التي تصيب المفاصل.
  • يساعد الضمغ في تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم، مما يؤدي إلى تقليل مستويات الدهون المخزنة في الجسم.
  • يساعد في تعديل الخصائص الفيزيائية للمواد الغذائية.
  • يستخدم في تركيب العديد من المستحضرات الموضعية الطبية، وذلك بسبب خصائصه التي تعزز الشفاء من الجروح.
  • يساعد الصمغ على علاج السعال، بالإضافة إلى علاج أمراض المعدة والأمعاء، وتخفيف الحالات المصاحبة للتهيج في الأغشية المخاطية.
  • يساعد الصمغ العربي على مقاومة تجمعات البكتيريا التي تهاجم الأسنان وخاصةً في مراحل تسوس الأسنان الأولى.

فوائد الصمغ العربي للكلى :

يتميز الصمغ العربي بقدرته الكبيرة والفعالة على علاج أمراض جهاز الكلى، حيث يعمل على تقليل نسبة الكرياتينين الموجودة في الكلى، وفي حالة ارتفاع تلك النسبة في الكلى، يمكن أن يتسبب في مشكلة ما.

يُنصَح الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي بتقليل كمية البروتين الذي يتناولونه في طعامهم بينما يتناولون الصمغ العربي، لأن الصمغ العربي يلعب دورًا فعالًا في علاج الفشل الكلوي، كما أثبتت التجارب التي أجريت على مرضى الفشل الكلوي في السودان.

يتمتع هذا الصمغ بفوائد عظيمة حيث يساعد على تقليل الأمراض التي يمكن حدوثها بسبب اختلال وظائف الكلى، مثل الالتهابات بجميع أنواعها وارتفاع ضغط الدم.

يعمل الصمغ العربي على تحسين وظائف الكلى وتعزيز أدائها.

طريقة إستخدام الصمغ العربي لمعالجة الكلى :

تعتبر الألياف هي المادة الرئيسية في الصمغ العربي والتي تمنحه فعالية قوية في معالجة أمراض الكلى التي يتسبب فيها زيادة تركيز المركبات الناتجة عن هضم البروتينات. وللحفاظ على تركيز هذه المركبات في المعدل الطبيعي، يجب التخلص من جميع المنتجات الناتجة عن الهضم. كما يجب أن يتبع المريض وصفات غذائية تحتوي على كميات قليلة من البروتين وغنية بالألياف الغذائية، حيث تتخمر هذه الألياف في القولون بمساعدة البكتيريا وتستخدم منتجات البروتين للنمو والطاقة، بالإضافة إلى دورها في امتصاص النيتروجين وتحفيز خروج الفضلات.

يُنصح بتناول الصمغ العربي كبديل للغسيل الكلوي الدوري للمرضى المصابين بالفشل الكلوي، حيث يمكنهم تناول ملعقتين من الصمغ العربي المطحون المذاب في كوب من الماء صباحًا ومساءً يوميًا.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى