صحةقطاع الرعاية الصحية

أهم تخصصات الطب البشري

أهم تخصص في الطب البشري | موسوعة الشرق الأوسط

ترغب العديد من الأشخاص في معرفة تخصصات الطب البشري وأهميتها، لأن هذه المهنة تتعلق بحياة الإنسان وتقدمها الأطباء. وتعتبر مهنة الطبيب بشكل عام واحدة من أهم المهن الموجودة وأكثرها خطورة، حيث يتحمل الطبيب المسؤولية الكاملة عن مرضاه. لذلك، يجب على الطبيب أن يكون ماهرًا في التخصص الذي يدرسه في الجامعة وأن يبني عليه مستقبله. ونقدم لكم من خلال موسوعة أفضل تخصصات الطب البشري.

جدول المحتويات

أهم تخصصات الطب البشري

يشير تخصص الطب البشري إلى معالجة المرضى والأمراض المتعلقة بالإنسان، ولا يشمل الطب الحيواني أو طب الأسنان. ونظرًا لتعقيد الإنسان وتشكيلته الجسدية، فإن الأطباء يتخصصون في أجزاء معينة من الجسم لمعالجة المرضى بشكل فعال، ويمكن للمرضى الذهاب إلى الأطباء المتخصصين في معالجة حالاتهم المرضية:

أخصائي أمراض القلب

يُعد الطبيب المتخصص في أمراض القلب والأوعية الدموية الشخص المختص في علاج تلك الأمراض، وعندما يتلقى المريض العلاج من ذلك الطبيب، يُعرف منه على تاريخه الطبي ويتم فحصه بعد ذلك. وفي حالة الحاجة إلى إجراء عملية جراحية على القلب، يتم تنفيذ ذلك بواسطة جراحي القلب، ويقوم هذا الطبيب بممارسة عمله في مراكز الأبحاث والعيادات الخاصة والمستشفيات.

جراحة عامة

يقوم الطبيب بعلاج جميع الجروح العامة لدى المريض باستخدام الإجراءات الجراحية اللازمة. يتم تدريب الطبيب الذي يقوم بالعملية الجراحية على أعلى مستوى للعناية بالمريض من الكشف الأولي حتى ما بعد العملية الجراحية. كما يتمتع بخبرة واسعة في علوم أخرى تتعلق بجراحة العامة مثل التشريح والإنعاش، وكذلك في طب الأطفال والأوعية الدموية.

طب العظام

في هذا التخصص، يكون الطبيب ذو خبرة عالية في جميع جوانب عظام وعضلات الإنسان، وفي بعض الحالات المرضية، يمكن للطبيب العظمي أن يستشير طبيب جراح للمساعدة، حيث يعالج الكسور والتشوهات الخلقية والأورام

طبيب الأمراض الجلدية

يتخصص الطبيب في معالجة مشاكل البشرة والجلد، مثل الالتهابات الجلدية وحب الشباب، كما يعالج سرطان الجلد والصدفية والأكزيما وجميع الأمراض الجلدية والتناسلية التي تصيب جميع الفئات العمرية.

الجهاز الهضمي

يتخصص الطبيب الذي يعالج البنكرياس والقولون والمعدة والمرارة والكبد في هذا المجال الطبي.

المسالك البولية

يتولى الطبيب العلاج لجميع مشاكل الجهاز البولي، بما في ذلك المثانة والكلى والحالب والغدة الكظرية، بالإضافة إلى الأنسجة التناسلية الذكرية.

الأورام

يتحمل الطبيب مسؤولية كبيرة في هذا المجال، حيث يجب عليه شرح تشخيص حالة المريض والمراحل التي سيمر بها خلال رحلة العلاج، كما ينبغي له تقديم خيارات العلاج المتاحة للمريض لاختيار الأفضل له.

الطب النفسي

يتخصص الطبيب في هذا المجال لعلاج سلوك الإنسان واضطراباته النفسية والعقلية، ويتعلق هذا المجال بالعلاج السلوكي، ويمكن استخدام الأدوية في بعض الحالات.

طب جراحة الأنف والأذن والحنجرة

يتخصص الطبيب في هذا المكان في علاج مشاكل الجيوب الأنفية والقناة السمعية، وإذا كنت تعاني من ضعف السمع وترغب في ارتداء سماعة إلكترونية للأذن، فيمكنك زيارة الطبيب المختص في هذا المجال.

طب النساء والتوليد

يغطي هذا المجال معالجة الجهاز التناسلي لدى النساء وعمليات الحمل والولادة، بالإضافة إلى علاج النساء خلال فترة الحمل وبعده، كما يهتم بعلاج الأمراض التي تصيب رحم الإناث، ويعمل على الاهتمام بصحة الجنين والنساء خلال فترة الحمل.

تتضمن العديد من المجالات المتعلقة بالطب البشري مسؤوليات كبيرة، لذلك عند اختيار التخصص الذي ترغب في العمل به، يجب مراعاة شعور المريض وتحمل المسؤولية الملقاة على عاتقك.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى