التغذيةصحة

أهم انواع العسل واستخداماته

520 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنقدم لكم أفضل أنواع العسل بالإضافة إلى فوائد كل نوع. يتنوع العسل بناءً على نوع النحل الذي ينتجه وتنوع التربية والأزهار والبيئة التي يتم إنتاجه فيها. يتم تحديد نوع العسل بناءً على الرحيق الذي يستخرجه النحل. يحتوي العسل على الكثير من الأملاح المعدنية والفيتامينات والإنزيمات الهامة لصحة الجسم. ولذلك، يستخدم في العديد من الأغراض العلاجية لحل المشكلات الصحية. في الفقرات التالية، سنقدم لكم موسوعة أبرز أنواع العسل النحل الطبيعي وفوائدها.

انواع العسل

عسل الشفلح

يعد عسل الشفلح أو القبار من أهم أنواع العسل بفوائده الصحية، ويتم استخراجه من نبتة القبار البرية. يحتوي هذا النوع من العسل على جميع فوائد النبتة ويستخدم في العديد من الأغراض الطبية. يساعد في تنظيف وتحسين وظائف الكبد، ويحمي الشرايين من الأمراض ويعزز صحة الجهاز الهضمي، ويخفف من آلام الأسنان والمفاصل، ويعالج مرض النقرس.

عسل الكينا

يتم استخراج هذا النوع من العسل من نبات الكينا، الذي ينمو في البرية، ويتميز عسل الكينا بلونه الداكن ورائحته الفوّاحة والجميلة، كما أنه ذو طعم رائع ولذيذ. وله فوائد صحية عديدة، فهو فعّال في علاج العديد من المشاكل الصحية، ويستخدم في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو وتخفيف أعراض الحساسية، ويساعد على طرد البلغم وتعزيز صحة الكليتين، بالإضافة إلى تنظيف الجسم من السموم المتراكمة به.

عسل الموالح

يستخرج عسل الموالح، وهو عسل يتم جمعه من أشجار الحمضيات التي تنمو عليها ثمار الليمون والبرتقال. يستخدم هذا النوع من العسل في علاج العديد من الأمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا، ويقوي جهاز المناعة لدى الأطفال بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها ونسبة الحمض الاسكوربيك العالية فيه. يتميز عسل الموالح بلونه الأبيض الشفاف وليس له قوام كثيف.

عسل السدر

يعتبر عسل السدر من أفضل أنواع العسل المتاحة، ويعرف أيضًا باسم العسل البري، ويأخذ اسمه عسل السدر من شجرة السدر التي يتم استخلاصه منها قبل مرحلة قطف الثمار. يتميز هذا العسل بلونه الداكن ورائحته المميزة والجميلة، وكثافته العالية. يعود أصل هذا النوع من العسل إلى بلاد اليمن، وله العديد من الفوائد الصحية التي تسهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والكبد، ويستخدم أيضًا في علاج فقر الدم.

عسل البرسيم

يتم تسمية نوع معين من العسل باسم عسل البرسيم، وذلك لأنه يستخرج من زهرة نبات البرسيم، ولونه الأصفر الفاتح، ويحتوي على نسب عالية من مادة الكوفارين والزيوت الطيارة، مما يجعله علاجًا فعالًا لمشاكل الجهاز الهضمي، ويعمل على الوقاية من آلام الحمل، ويساعد على ضبط معدل الحموضة في الجسم، ويزود الجسم بالنشاط والحيوية، بالإضافة إلى فوائد علاج القولون العصبي.

عسل عباد الشمس

يتم استخلاص هذا العسل من زهرة عباد الشمس، ويكون لونه الأصفر الذهبي، ولكنه يتحول إلى اللون العنبري عندما يتبلور، ويتميز برائحة ضعيفة ونكهة لاذعة، ويحتوي هذا العسل على العديد من الفوائد الصحية، فهو يحمي الجسم من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار ويمد الجسم بالفيتامينات والمعادن مثل الفسفور والحديد والزنك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى