الحالات المرضيةصحة

أهم اسباب كثرة التثاؤب وعلاجه

كثرة التثاؤب | موسوعة الشرق الأوسط

تشرح هذه المقالة بالتفصيل أسباب وعلاج الظاهرة الطبيعية للتثاؤب التي يعاني منها الكائنات الحية بما في ذلك الإنسان. ويتمثل التثاؤب في تنفس عميق يستغرق حوالي 4-6 ثوانٍ تليه تنفس سريع، ويبقى الهواء داخل الرئتين لمدة تتراوح بين 2 إلى 4 ثوانٍ خلال عملية التثاؤب.

• يصل التثاؤب إلى ذروته عندما يكون الفم مفتوحًا، ويكون التثاؤب في أقصاه في الوقت الذي يتم فيه الشهيق والزفير. ولا يمكن للكائنات الحية اجتياز فترة التثاؤب التي تستمر لمدة عشر ثوانٍ، ويجب الإشارة إلى أنه عندما يبدأ التثاؤب لا يمكن للشخص إيقافه.

اسباب كثرة التثاؤب :

• يوجد عدد كبير من الأسباب التي تؤدي إلى التثاؤب، ومن أكثر هذه الأسباب شيوعًا هو الشعور بالتعب والإرهاق أو النعاس، كما ذُكر في الأحاديث النبوية الشريفة أن التثاؤب يمكن أن يكون من الشيطان. وتُعتبر من أسباب التثاؤب أيضًا امتلاء الحَسْم وثقله بسبب الطعام، وتُزيد بعض العقاقير مثل مضادات الاكتئاب وأدوية هرمون الاستروجين من معدل التثاؤب.

• يعد الإصابة ببعض الأمراض من الأسباب الأخرى لزيادة معدل التثاؤب، مثل الحمى والفشل الكلوي والفشل الكبدي. كما أن التهاب السحايا الحاد ونقص هرمونات الغدة الدرقية وقرحة المعدة يمكن أن تزيد من معدل التثاؤب. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأمراض مثل جلطات الدماغ والشلل الرعاش وزيادة ضغط المخ ومشكلات الفص الأمامي للمخ والصرع تزيد من معدل التثاؤب أيضًا، بالإضافة إلى الأمراض العصبية المزمنة التي يمكن أن تتسبب في تفاقم حالتها.

عدوي التثاؤب

• لوحظ من قبل الكثير من الناس أن التثاؤب يمكن أن ينتقل بالعدوى من شخص إلى شخص آخر، حيث عندما يقوم أحد الأشخاص بالتثاؤب، ينتقل هذا الأمر إلى الأشخاص الحاضرين، حتى في حالة الشخص الأعمى، إذا سمع بتثاؤب أحد الأشخاص، ينتقل إليه التثاؤب. ولا يزال السبب العلمي الرئيسي لانتقال التثاؤب بالعدوى غير معروف حتى الآن.

• وأشارت الدراسات إلى أنه لا ينتقل التثاؤب بالعدوى إلى جميع الأشخاص، بل ينتقل فقط إلى الأشخاص الأكثر تأثرًا وحساسيةً تجاه سلوك الآخرين. وأشارت الدراسات العلمية إلى أن التثاؤب لا ينتقل بالعدوى إلى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، حيث أن الفص الجبهي الذي يسبب التأثر والانفعالات لم يكتمل بعد في هذا العمر الصغير

• وأشارت الدراسات إلى أن التثاؤب يمكن اعتباره كنوع من المشاعر، مثل الضحك أو البكاء أو الحزن أو الجوع أو الحب أو الخوف. كما أشارت الدراسات إلى أن الإناث والأطفال من القرود لا يثاؤبون أمام ذكر القرد الذي يعتبر رئيس العائلة، وذلك لأسباب غير معروفة.

النظريات المختلفة حول التثاؤب

• هناك عدة نظريات تفسر التثاؤب المتكرر، منها أن الجسم يستخدم التثاؤب كوسيلة للبقاء في حالة الاستيقاظ وتجديد نشاط عضلة القلب، كما أنه يعتبر وسيلة لتزويد الجسم بالطاقة. كما تشير بعض النظريات إلى أن التثاؤب المتكرر يساعد الجسم على تنظيم مستويات الأوكسجين والكربون داخل الرئتين عندما يحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من الأوكسجين.

علاج كثرة التثاؤب

• يُمكن علاج التثاؤب عندما يلتزم الشخص بإعطاء جسمه الراحة والاسترخاء وكمية كافية من النوم، ويجب على الشخص الذي يلاحظ زيادة التثاؤب عليه أن يتناول كمية مناسبة من الطعام دون الإفراط في ذلك. ومن بين طرق علاج التثاؤب المتكرر، الالتزام بالأذكار والاستعاذة بالله تعالى من الشيطان، ويمكن علاج أي حالة مرضية تسبب التثاؤب المتكرر مثل الأمراض التي ذُكرت سابقًا.

التثاؤب اثناء الصلاة او قراءة القراءن

اسباب التثاؤب اثناء الصلاة او قراءة القراءن

• يُعتَبَر التثاؤب خلال الصلاة أو تلاوة القرآن الكريم وسوسة من الشيطان، كما أشار الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أن الشيطان يحاول إلهاء الشخص الذي يصلي أو يقرأ القرآن الكريم عن ما يفعله، ويحاول إلهائه بالتثاؤب واشغاله به. وأكد الرسول صلى الله عليه وسلم أن التثاؤب من الشيطان، وذلك وفقًا للسنة النبوية الشريفة. أما الاعتقاد الشائع بأن التثاؤب خلال الصلاة أو تلاوة القرآن الكريم يكون بسبب السحر أو الحسد، فهو اعتقاد غير صحيح.

علاج التثاؤب اثناء الصلاة او قراءة القراءن

• يمكن علاج تكرار التثاؤب الناجم عن وسواس الشيطان خلال الصلاة أو القراءة بالقرآن الكريم بالبدء بالصلاة أو القراءة بنشاط وحماس عاليين، والدعاء إلى الله تعالى للحصول على العافية خلال الصلاة والقراءة بالقرآن الكريم، مع الثقة بأن الله سيستجيب للدعاء.

• يجب على المسلم أن يبدأ الصلاة وقراءة القرآن الكريم بإرادة قوية والاعتماد على الله تعالى، كما يجب أن يؤمن المسلم بأن الشيطان هو عدو حقيقي يريد أن يحول دون الخير ويمنع ذكر الله تعالى، وأنه يجب مواجهته والانتصار عليه بالإيمان والعزيمة.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى