التغذيةصحة

أهمية الغذاء الصحي وعناصره

s12009 | موسوعة الشرق الأوسط

يحتاج جسم الإنسان إلى تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة الجسم وتجنب الأمراض. ولتحقيق ذلك، يجب تناول أنواع مختلفة من الغذاء وعدم الاقتصار على بعض الأطعمة، وتناول الكميات التي تمنح الجسم القوة اللازمة للقيام بالأنشطة الحياتية. يجب تناول جميع الأطعمة التي تشمل الفواكه والخضروات والدهون واللحوم والأسماك وغيرها. وسنقدم لكم على موقع الموسوعة كل ما يتعلق بالغذاء الصحي.

جدول المحتويات

تعريف الغذاء الصحي

  • التغذية هي الأطعمة والمشروبات التي نتناولها خلال اليوم والتي تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، حيث تساعد الغذاء على حماية الجسم من الأمراض وإعادة بناء الخلايا التالفة، ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالأمراض ولذلك يجب تجنبها وعدم تناولها لأنها تجعل الجسم عرضة للمشاكل الصحية
  • يجب أن يحتوي الغذاء الصحي على العناصر الغذائية التي نحصل عليها من المجموعات الغذائية الأساسية وهي: البروتينات، والدهون، والسكريات، والماء، والعناصر المعدنية والفيتامينات.
  • لا يوجد نوع واحد من الأطعمة يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم، لذلك من المهم تنويع النظام الغذائي وعدم الاعتماد على نوع واحد فقط.

أهمية الغذاء الصحي

  • تحمي مضادات الأكسدة الجسم من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.
  • تحتوي هذه الأطعمة على الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام والأسنان، ويقلل من احتمال الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • يساعد تناول الطعام الخالي من المواد الدهنية المشبعة في منع الإصابة بالسمنة وتقليل زيادة الوزن، مما يجعل الجسم مثاليًا ويساعد في زيادة كفاءة الأجهزة الموجودة في الجسم.
  • توفر الكربوهيدرات الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية للجسم.
  • تساعد البروتينات الموجودة في الأطعمة على بناء خلايا الجسم والعضلات وتساعد على نموه بطريقة صحية.
  • يجعل تناول الطعام الصحي البشرة والشعر أكثر صحة ونضارة، حيث يحصلان على المواد الغذائية اللازمة لهما.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتقليل خطر الإصابة بالأمراض.

عناصر الغذاء الصحي

البروتينات

لأنَّ كرات الدم الحمراء تلعب دورًا هامًا في مقاومة الأمراض وتوفير الطاقة للجسم، فمن الضروري أن يتناول الجسم جرامًا واحدًا من البروتين لكل كيلوغرام من وزنه، وعلى سبيل المثال، إذا كان وزن الجسم 60 كيلوغرامًا، فإنه يحتاج إلى 60 جرامًا من البروتينات، ويمكن الحصول عليها من اللحوم والبقول والبيض والحليب والمكسرات.

المواد الدهنية

يجب تناول القدر الكافي من الدهون يوميًا، وهناك اعتقاد خاطئ بأن عدم تناول الدهون أمر صحي، لأن المواد الدهنية مهمة للجسم؛ حيث تقوم بنقل الفيتامينات إلى أماكنها ليمتصها الجسم وتمد الجسم بالطاقة. لذلك، يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة، والتي تشمل زيت الزيتون وزيت دوار الشمس وزيت بذور الكتان وزيت الذرة. كما أن السمك يحتوي على دهون طبيعية مثل أوميجا 2، وينصح بتناوله مرتين أسبوعيًا.

المواد السكرية

تُعدّ المصادر الغذائية الغنية بالسكريات مهمة جدًا للجسم، ومن المفضل أن يحصل الجسم على كمية من السكريات يوميًا، إذا لم يجد الجسم الكمية اللازمة من السكريات لتحويلها إلى طاقة، فسوف يستخدم المواد الدهنية والبروتينات الموجودة في الجسم كمصدر للطاقة، والأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى بعض الاضطرابات في أجهزة الجسم. كما أن السكريات توفر بعض العناصر الغذائية اللازمة لبناء الأنسجة، ويمكن الحصول عليها من الخضروات واللبن والبيض والفواكه والحبوب الكاملة.

المعادن والفيتامينات

المعادن والفيتامينات هي العناصر الغذائية الأكثر أهمية للجسم، لأنها تساعد في بناء وترميم الأنسجة والخلايا وتحمي الجسم من الأمراض، وتحتاج أجهزة الجسم إلى هذه العناصر الغذائية للقيام بوظائفها، ويمكن الحصول عليها من اللحوم والأسماك والدواجن والحمص والجزر والخضروات.

الماء

يحتوي جسم الإنسان على حوالي 57 لترًا من الماء والسوائل ويتم إخراج حوالي 5 لترات منها عن طريق البول أو العرق، لذلك ينصح بتناول 8 أكواب من الماء يوميًا لتفادي ظهور أعراض جانبية نتيجة جفاف الجسم، ويمكن تناول السوائل بما في ذلك العصائر والمشروبات الساخنة بالإضافة إلى الماء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى