التعليموظائف و تعليم

أهمية الرياضة في حياة الإنسان

أهمية الرياضة في حياة الإنسان | موسوعة الشرق الأوسط

تتمثل أهمية ممارسة الرياضة في حياة الإنسان في الأثر الكبير الذي تحققه على جسده وصحته وأخلاقه، وعلى كل ما يتعلق بحياته الصحية والسليمة. ولذلك، نستعرض في هذا المقال تأثير الرياضة في حياة الإنسان بشكل مفصل.

أهمية الرياضة في حياة الإنسان

ما هي أنواع الرياضة الهامة لجميع الأعمار؟

  • تنوعت أنواع الرياضة، وتم إضافة أنواع جديدة، سواء كانت مستوردة من الغرب أو بسبب الإيمان بأن “الحركة” المرتبطة برقصات معينة تُعتبر “رياضة” أيضًا.
  • بناءً على ذلك، هناك العديد من الرياضات التي يمكن ممارستها بشكل فردي أو جماعي، وقد يكون بعض الرياضات الفردية متاحة للمجموعات في بعض الأوقات.
  • ومن بين الرياضات التي يمكن ممارستها في مجموعات: تشمل الرياضات الجماعية كرة القدم والكرة الطائرة وكرة السلة وكرة التنس والرغبي والبيسبول والملاكمة والمصارعة الحرة، وبالنسبة للرياضات الفردية فنجد ركوب الدراجات وتسلق الجبال والسباحة والرماية وركوب الخيل والصيد وركوب الأمواج وكرة البولينج وحمل الأثقال أو ممارسة كمال الأجسام.
  • بالنسبة للأنواع الرياضية الحديثة التي ظهرت في صالات الألعاب الرياضية والأندية، نجد رقصة الزومبا، ورياضة اليوجا، تمارين الأيروبكس، والكارديو.
  • من المدهش دائمًا في مجال الرياضة أن غالبية هذه الأنشطة يمكن تدريب الأطفال عليها في سن مبكرة، ويمكن ممارستها مع الأسرة والأصدقاء والجيران، بالإضافة إلى أعضاء النادي وصالات الألعاب الرياضية.

فوائد الرياضة واضرارها

  • لممارسة الرياضة فوائد لا حصر لها ونذكر منها :

  1. يجب دعم النمو الذهني والبدني والحفاظ على الصحة النفسية للفرد.
  2. يساعد على الحصول على جسم مشدود ومظهر صحي ونشيط.
  3. يتم التخلص من السموم والفضلات عن طريق العمليات الطبيعية مثل التعرق والإخراج.
  4. تجديد النشاط، واكتساب مهارات جديدة.
  5. شغل وقت الفراغ بشكل إيجابي ومفيد.
  6. العمل على تفادي بعض السلوكيات السيئة مثل إدمان المخدرات، وقضاء وقت طويل في استخدام الهاتف، أو الوقوع في شرك المساوئ
  7. الحفاظ على الأخلاق الحميدة والتعامل بأدب ولباقة مع الجميع.
  8. يزيد ممارسة الرياضة من ثقة الشخص بنفسه وقدرته على تحقيق التغيير الإيجابي في حياته وفي المجتمع المحيط به.
  9. تساعد ممارسة الرياضة على تعزيز بعض القيم الحياتية الأخرى مثل النظافة ومحاربة الإدمان ومكافحة جميع السلوكيات الخاطئة والإجرامية في المجتمع.
  • ولكن، هل لممارسة الرياضة أضرار؟ دائماً ما يأتي الضرر من الإفراط أو من الممارسة الخاطئة للرياضة، وهذا ما ينتج عنه ما يلي :

  1. الإصابة بالتواءات، والكدمات، أو ما يؤدي إلى العجز عن ممارسة الرياضة لفترة طويلة، أو حتى بشكل دائم ونعوذ بالله من ذلك.
  2. تؤدي بعض الرياضات الشديدة أو العنيفة إلى حدوث إصابات أو نزف للرياضيين الممارسين لها.
  3. يمكن حدوث خلل في هرمون الأستروجين، مما يؤدي إلى عدم انتظام دورة الحيض لدى النساء.

اهمية الرياضة في الاسلام

  • تُعتبر الرياضة وسيلة للحفاظ على القيم الصحية والأخلاقية التي دعا إليها الدين الإسلامي الحنيف، وشرائعه وسننه.
  • يتضمن الحديث النبوي الشريف عبارة “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير“، وأمر النبي (ص) عبد الله بن عمرو بن العاص بالصيام والإفطار والقيام والنوم، لأن الجسم له حقوق والعين لها حقوقاً.
  • يشار إلى أن الصحابي الجليل والخليفة الراشد الثاني سيدنا عمر بن الخطاب قال: “علِّموا أولادكم السباحة والرماية، وأوصِّتُهم بأن يتعلموا ركوب الخيل والقفز عليها.
  • ولقد عُرفت الكثير من الرياضات في عهد النبي (ص)، وهي : المشي، والجري، والمبارزة بالسيف، والمصارعة.
  • تظهر بعض الآيات في مصادر التشريع الإسلامي ضرورة بذل المجهود لتحقيق الخير، كما في سورة الملك التي قال الله تعالى فيها “هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه”، وفي سورة النجم التي قال فيها عز وجل “وأن ليس للإنسان إلا ما سعى .
  • في ممارسة الرياضة بشكل شرعي، يتم التأكيد على عدم ترك العبادات بحجة ممارسة الرياضة، وضرورة الاحتشام، وعدم الاعتماد على التحايل في بعض الرياضات ما لم يكن الهدف هو التدريب أو التعليم، وتجنب الإيذاء للحيوانات أو الطبيعة، ويجب أن تكون الرياضة مناسبة للإنسان دون تعريض حياته للخطر.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى