الصحة النفسيةصحة

أهمية التفكير الإيجابي

أهمية التفكير الإيجابي | موسوعة الشرق الأوسط

أهمية التفكير الإيجابي

يلعب التفكير الإيجابي دورًا مهمًا جدًا، حيث يؤثر إيجابيًا على الصحة بشكل عام، سواء كانت الصحة النفسية أو الجسدية، فالأشخاص الذين يتمتعون بنظرة إيجابية للحياة يتعاملون بشكل أفضل مع التوتر ويتمتعون بمناعة أفضل، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض، كما أنهم يعيشون لفترة أطول ويتمتعون بصحة أفضل، ومن بين فوائد التفكير الإيجابي المعروفة التالية.

تعزيز مناعة الجسم

اكتشف الباحثون أن الدماغ البشري يمكن أن يؤثر بشكل قوي على الجسم بشكل عام، وعلى وجه الخصوص الجهاز المناعي. حيث يزيد التفكير الإيجابي من كفاءة الجهاز المناعي وجميع عناصره المختلفة، بينما يؤدي التفكير السلبي إلى تنشيط مناطق الدماغ المرتبطة بالعواطف السلبية، مما يؤدي إلى ضعف في الاستجابة المناعية حتى لأنواع اللقاحات الفعالة مثل لقاح الأنفلونزا.

  • أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يملكون تفاؤلًا تجاه بعض جوانب حياتهم يظهرون استجابة مناعية أقوى من الأشخاص الذين ينظرون إلى الحياة بنظرة سلبية، ويتفوقون على الآخرين بشكل عام.

تحسن الحياة الاجتماعية والشخصية

يزيد التفكير الإيجابي من الثقة بالنفس، الأمر الذي يجعل الشخص الذي يفكر بشكل إيجابي ينجذب إليه الناس بشكل كبير، ويصبح محبوباً أكثر من الآخرين.

تعزيز الأداء الوظيفي

يؤثر التفكير الإيجابي على الأداء المهني والوظيفي، إذ يسهل التفكير الإيجابي عملية التخطيط والتفكير لتحقيق الأداء المطلوب في الوظائف والمهام، كما يساعد على تجاوز أي مشكلات طارئة تظهر خلال العمل.

  • بالإضافة إلى أن التفكير الإيجابي يعزز العلاقات العاطفية والاجتماعية بين الشخص وزملائه في العمل، ويؤدي ذلك إلى زيادة الكفاءة في العمل وتحسين بيئة العمل بشكل عام.

تعزيز الصحة النفسية

تعتبر واحدة من أهم مزايا التفكير الإيجابي الرئيسية هي تأثيره على المزاج العام والتفكير والعادات والقرارات والأفعال لدى الشخص. وأظهرت العديد من الدراسات العلمية تأثير التفكير السلبي الناتج عن الشخص، حيث ينتج عنه ظهور الانحرافات في المشاعر السلبية وزيادة قوتها ومدتها، وتشمل ذلك المشاعر السلبية مثل الخوف والقلق وحتى الاكتئاب.

إتاحة المرونة في التعامل مع المشاكل

يمكن لأولئك الذين يتمتعون بتفكير إيجابي أن يكونوا أكثر مرونة وقدرة على التعامل مع مختلف أنواع الأزمات، بما في ذلك الصدمات العاطفية والنفسية، بشكل قوي وبعزيمة شديدة. وبالمقابل، ينهار الأشخاص الذين يتمتعون بتفكير سلبي في مواجهة الأزمات. كما يتمتع الأشخاص الذين يتمتعون بتفكير إيجابي بالقدرة على المضي قدمًا والتغلب على الصعوبات والأزمات التي يواجهونها.

تخفيف الشعور بالتوتر

يمكن للأشخاص الذين يتمتعون بالتفكير الإيجابي تجاوز المواقف الصعبة والمزعجة، إذ يتمكنون من التعامل معها بفعالية ومواجهتها. يقوم هؤلاء الأشخاص بوضع الخطط التي تساعدهم على الخروج بأنفسهم من المواقف الصعبة وحل المشاكل، كما يستشير الآخرين ويبحثون عن حلول مختلفة، مما يحافظ على بعدهم عن الشعور بالتوتر الشديد، ويميزهم عن الأشخاص الذين يميلون إلى التفكير السلبي والتشاؤمي.

فوائد صحية أخرى للتفكير الإيجابي

بالإضافة إلى ما سبق، فإن التفكير الإيجابي يوفر العديد من الفوائد الصحية للجسم، بما في ذلك ما يلي.

  • تقليل انتشار الالتهابات في الجسم يقلل من خطر الوفاة بسبب الالتهابات.
  • يساعد التقليل من خطر الإصابة بالأمراض النفسية المختلفة على تجنب الموت.
  • يساهم في تقليل خطر الوفاة من مرض السرطان بجميع أنواعه.
  • يزيد التفكير الإيجابي من صحة الجهاز القلبي الوعائي بشكل عام، حيث يعمل التفكير الإيجابي على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ويقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب.
  • التقليل من معدلات الإصابة بالاكتئاب.

كيف يمكنك التفكير بشكل إيجابي

تعد التخلص من أي أفكار سلبية هي أولى الخطوات نحو التفكير بإيجابية، وبعد ذلك يُمكن استخدام العديد من الطرق التي تساعد على التفكير بإيجابية، ومن بين هذه الطرق.

حاول التغير من مزاجك للأفضل

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون الحياة صعبة قليلاً، مما يجعل من الصعب التفكير بإيجابية والتغلب على الأخبار السيئة أو الشعور بالخسارة، وفي هذه الحالات يوصي العلماء باستخدام ما يسمى بـ `تغييرات المزاج`

  • يمكن بسهولة أن تتحول التجربة العاطفية إلى شيء إيجابي أكثر عن طريق أحد أفراد العائلة أو حتى تذكر تجربة سعيدة.
  • أشار أحد علماء علم النفس والصحة النفسية إلى أنه من الضروري بدء كل يوم بسماع 3 أشياء على الأقل تزيد من شعور الشخص بالامتنان لها، وأن ينهي يومه عن طريق التفكير في اللحظة المفضلة له خلال اليوم كله.

الابتعاد عن الخوف

أشارت المعالجة النفسية الأمريكية تيري كول إن إلى أن الخوف هو العنصر الأساسي الذي يثير المشاعر السلبية بلا شك، ويعاني معظم الأشخاص الذين يشعرون بالخوف بشكل دائم، سواء كان من المستقبل أو مما يحدث أو مما لا يحدث، من نظرة تشاؤمية أكثر من غيرهم.

  • ووضحت كول بأن الحل يكمن في تحديد الأفكار المخيفة فور ظهورها في العقل، والعمل على تحديد السبب المحدد للخوف بدقة، والتركيز على هذا السبب بالعقل، كما يمكن استخدام تقنية التنفس العميق ومحاولة تصوّر ذلك الخوف وكأنه يختفي، واستبداله بفكرة إيجابية في العقل.

لمعرفة المزيد عن طرق التخلص من الخوف يمكنك قراءة: كيف ارتاح من الخوف

طرق أخرى للتفكير الإيجابي

  • لا تصدق كل ما يقوله العقل.
  • عليك بإعادة صياغة أفكارك.
  • حاول السيطرة على ردود أفعالك التلقائية.
  • حاول باستمرار اكتشاف ذاتك وتحديد أهدافك.
  • قبول نفسك كما هي، والعمل على الرضا عن نفسك والثقة في تصرفاتك.
  • يجب قبول النقد بصدر رحب وتجنب التأثير السلبي الذي يمكن أن يؤثر على الأفكار الخاصة بك.
  • حاول تغيير نمط تفكيرك بشكل كامل، حتى تتمكن من تغيير نظرتك للحياة والأمور المحيطة بك.
  • حاول التحدث إلى نفسك باستخدام مشاعر السعادة، والأفكار السعيدة ستنتقل إلى حياتك، وستشعر بتأثيرها الإيجابي على أسلوب حياتك.

التفكير الإيجابي في الإسلام

توجد العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تساعد على معالجة التفكير السلبي بشكل عام، وتساعدك على التعامل بشكل إيجابي مع مختلف المواقف التي تواجهها، نظرًا لأن المسلم يؤمن بأن كل شيء يأتيه من الله بالخير، سواء كان ذلك شيئًا جيدًا أو سيئًا، وهذا ليس من كلامي، بل هو من كلام رسول الله – صلى الله عليه وسلم

عَنْ أبي يَحْيَى صُهَيْبِ بْنِ سِنَانٍ- رضي الله عنه- قَالَ: قال رسول الله ﷺ: (إنه أمر عجيب للمؤمن، فإن كل أمر له خير، ولا يحدث ذلك لأي شخص سوى المؤمن. فإذا أصابه السراء، فإنه يشكر ويكون ذلك خيرا له، وإذا أصابته الضراء، فإنه يصبر ويكون ذلك خيرا له)

رواه مسلم

إذن، كل ما يحدث للمسلم من أمور يعود عليه بالخير، ويجب عليه في حالة فقدان فرصة ما أو شيء ما أن يفكر بإيجابية، وهذا ما قاله الله تبارك وتعالى: (عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها إنا إلى ربنا راغبون) (سورة القلم الآية: 32)، وأريد من الله أن يزيدني في الشعر بيتا على ذلك)

  • فرض الإسلام الرضا بقدر الله وقضائه كأحد أركان الإيمان.
  • (ترفض الشريعة الإسلامية بشكل عام الاستسلام والتشاؤم، وهذا واضح في قول الله -تبارك وتعالى-: “يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تيأسوا من روح الله ۖ إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون” (سورة يوسف الآية: 87))

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى