صحةصحة المرأة

أنواع غشاء البكارة

أنواع غشاء البكارة | موسوعة الشرق الأوسط

سنشرح لكم بالتفصيل أنواع غشاء البكارة وكيفية التفريق بينها، حيث يختلف الجهاز التناسلي للإناث عن الذكور ويتميز بالمهبل، ويحتوي المهبل على غشاء البكارة الذي يعد دليلاً على عذرية الفتاة، ولكن هناك أنواع مختلفة من غشاء البكارة سنتعرف عليها في هذا المقال.

جدول المحتويات

ما هو غشاء البكارة ؟

غشاء البكارة هو جزء من الجهاز التناسلي للأنثى، ويتكون عندما تكون الأنثى في رحم أمها وتولد به. هناك بعض الأجنة التي لا تولد بغشاء بكارة، وتصنف تلك الحالة كتشوه خلقي نادر الحدوث. عمومًا، يتكون غشاء البكارة من طبقة رقيقة من الجلد تغلق فتحة المهبل، وتحتوي على فتحة صغيرة جدًا تسمح بمرور دم الدورة الشهرية من خلالها للخروج من المهبل  .

عندما تصل الفتاة إلى سن البلوغ، يكون غشاء البكارة أشبه بغشاء غير شفاف من الجلد، ويعد دليلاً على أن الفتاة لم تمارس الجنس في مجتمعات الشرق وخاصة في الدول العربية والهند وبعض دول قارة إفريقيا. وقد أثبت العلم أنه لا يشترط وجود علاقة جنسية تؤدي إلى إدخال القضيب الذكري في مهبل الفتاة لفض غشاء البكارة، لأن هناك أسبابًا أخرى يمكن أن تؤدي إلى تمزق غشاء البكارة دون ممارسة الجنس، سواء كانت من بعيد أو من قريب. ومع ذلك، فإن هذا الاعتقاد منتشر جداً بأن غشاء البكارة السليم هو دليل على عفة الفتاة .

ما هي الوظيفة البيولوجية لغشاء البكارة وما هي علاقتها بالعذرية؟

تجمع العديد من الأطباء والعلماء على فائدة غشاء البكارة من الناحية البيولوجية، حيث يعمل على حماية الأعضاء التناسلية الأنثوية في مراحل نموها الأولى من التلوث والأمراض، وتم تأكيد هذا الرأي بأن بعض الحيوانات التي لديها غشاء البكارة يعمل على حمايتها والجهاز التناسلي الداخلي من التلوث والأمراض، وهذا يدل على أن هدف غشاء البكارة هو حماية الأعضاء الداخلية للجهاز التناسلي وليس دليلاً على عفة الفتاة. فبعض الفتيات لا ينزل منهن دم في ليلتهن الأولى من الزواج، وهناك بعض الفتيات الأخريات يمارسن الجنس بكافة أشكاله مع المحافظة على غشاء البكارة سليم، وهنا تبرز جدلية طهارة الجسد وليس بفض الغشاء البكارة .

وهناك أيضا الكثير من الحالات التي لا ينزل منها دم عند فض غشاء البكارة :

  • التوتر والإرهاق وجفاف الجسم وغيرها من العوامل التي يعاني منها العديد من النساء في ليلة الدخلة، تؤثر على جودة غشاء البكارة.
  • يؤثر تناول كميات كبيرة من الكافيين والتدخين المستمر على جودة عشاء البكارة ليلة الدخلة .

هناك أسباب مختلفة لعدم نزول الدم من العروس في ليلة الدخلة، ومنها :

  • إذا كانت الفتاة تعاني من فقر الدم أو السكري أو ارتفاع ضغط الدم، فقد تؤثر هذه الأعراض بشكل كبير على عدم حدوث نزول دم في ليلة الزفاف .
  • غشاء البكارة يتكون من شعيرات رفيعة جدا، وإذا كانت تلك الشعيرات رقيقة فإنه ينزل منها دم قليل، وإذا كانت سميكة فإنه ينزل منها دم بكمية كبيرة، ولكن يجب الحرص إذا كانت هذه الدماء كثيرة لأنها قد تشير إلى وجود نزيف نتيجة لسوء التعامل مع الفتاة خلال العلاقة الحميمة في ليلة الدخلة .

أنواع غشاء البكارة :

تخلف نوع غشاء البكارة من فتاة لأخرى ومن أنواع غشاء البكارة:

الغشاء الدائري :

يتمثل هذا الغشاء في شكل دائري، وتحوي فتحة يمر من خلالها دم الحيض عند البلوغ، وهو من الأنواع الأكثر شيوعًا لدى الفتيات .

الغشاء الغربالي :

يتميز هذا الغشاء بوجود مجموعة من الفتحات الصغيرة والمتجاورة والمتقاربة بعضها عن بعض، وتشبه شكل الغربال، وتُمكّن هذه الفتحات مرور دم الحيض، بدلاً من وجود فتحة دائرية واحدة .

الغشاء ممزق الفتحات :

تحتوي الغشاء البكاري عادة على فتحتين متجاورتين، حيث يكون العشاء بينهما على شكل نسيج رقيق، ولا يتطلب الأمر أن تكون الفتحتان متساويتين في الحجم فقط، حيث يمكن لإحداهما أن تكون أكبر من الأخرى .

الغشاء المصمت :

يمثل هذا النوع من الغشاء البكاري واحدًا من أكثر أنواع الغشاء البكاري انغلاقًا، حيث لا يحتوي على أي فتحات لخروج الدم الناتج عن الدورة الشهرية، ويعتبر هذا النوع من العيوب الخلقية التي تظهر عادةً عند بدء الفتاة بالبلوغ وظهور الدورة الشهرية، حيث يتكتل الدم داخل التجويف الرحمي ويسبب آلامًا شديدة في الأسفل. وعندما تذهب الفتاة إلى الطبيب ويتم فحصها، يكتشف الطبيب هذا العيب الخلقي ويقوم بعلاجه عن طريق إجراء فتحة صغيرة للسماح بخروج الدم الناتج عن الدورة الشهرية خارج المهبل وخارج الجسم .

لذلك، نوصي كل شخص يستعد للزواج قبل ليلة الدخلة بالابتعاد عن التوتر والخوف، وتجنب تناول الكافيين والسجائر وجميع العوامل التي تؤثر سلبًا على غشاء البكارة في ليلة الدخلة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى