الحالات المرضيةصحة

أنواع سلس البول الإلحاحي واعراضه

7 1 | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أنواع وأعراض مرض سلس البول الإلحاحي، ومن هم الأشخاص الأكثر عرضة للاصابة بهذا المرض، حيث أن العديد من الأشخاص لا يعرفون ما هو سلس البول؟

يعني سلس البول عدم القدرة على التحكم في التبول أو التوقف عن التبول، مما يؤدي إلى خروج البول بشكل غير إرادي دون الشعور بذلك، وتعد هذه المشكلة من المشاكل الشائعة والمنتشرة بين الناس وتسبب الكثير من الإحراج والقلق والتوتر.

هناك أنواع مختلفة من سلس البول ومنها :

  1. يحدث التسرب البسيط للبول نتيجة السعال الشديد أو عندما يتعرض الشخص لزيادة في الحمل أو زيادة عن الحد المعتاد، ويؤدي ذلك إلى تسرب بول بشكل طفيف.
  2. يوجد نوع شديد من عدم التحكم بنزول البول بالكامل.

أكثر المعرضون للإصابة بسلس البول :

يظن الكثير من الأشخاص أن سلس البول هو شيء طبيعي يحدث عند بلوغهم سن كبير أو بعد الولادة، وهذا يعتبر معلومة خاطئة، فسلس البول هو حالة مرضية وليست طبيعية، ويجب استشارة الطبيب المختص عند الإصابة بها لتفادي المضاعفات والآثار الضارة على الجهاز البولي في الجسم.

سلس البول المرضي الإلحاحي هو مرض يصيب عادة الرجال والنساء على حد سواء، ولكنه ينتشر بشكل أكبر بين النساء، لأنهن يتعرضن للعوامل التي تؤثر على الجهاز البولي بشكل أكبر من الرجال، مما يؤدي إلى الإصابة بسلس البول المرضي الإلحاحي. ومن بين هذه العوامل فترة الحمل والولادة والإنقطاع المؤقت لنزول الطمث. وبمرور الوقت يزداد انتشار هذا المرض بين النساء.

أنواع سلس البول :

هناك العديد من الأنواع المختلفة من سلس البول الإلحاحى وهى :

*أولاً : سلس البول الإلحاحى Urge Incontinence :

هذا النوع من سلس البول غير المتوقع، حيث يحدث تسرب البول بشكل مفاجئ وبكميات كبيرة دون أن يشعر المريض بذلك، ويشعر فجأة بالرغبة الشديدة في التخلص من البول ولكنه لا يستطيع السيطرة على نزوله، وقد يحدث ذلك أيضًا أثناء النوم.

*ثانياً : سلس البول التوترى Stress Incontinence :

يتميز هذا النوع من سلس البول بحدوث تسرب بسيط أو ضئيل من البول، ويحدث ذلك عادةً خلال فترة الإصابة بالسعال الشديد أو الضحك العالي، أو عند حمل الشخص أو تحمله لوزن أكبر من العادي أو طاقته، حيث يؤدي ذلك إلى الضغط الزائد على المثانة وبالتالي حدوث تسرب في البول. ويصيب هذا النوع من سلس البول الكثير من السيدات، خاصةً في فترة ما بعد الولادة، حيث تكون عضلات منطقة الحوض ضعيفة وغير قادرة على دعم المثانة، مما يؤدي إلى حدوث سلس البول التوتري أو البسيط.

*ثالثاً : سلس البول الوظيفى Functional Incontinence :

يحدث هذا النوع من السلس البولي بشكل رئيسي لدى كبار السن، ويحدث بسبب تعرضهم لمرض يتأخر في الوصول إلى الحمام في الوقت المناسب، ويجهلون مقدار الوقت اللازم للوصول، مما يؤدي إلى حدوث سلس البول الوظيفي.

*رابعاً : سلس البول الفيضى Overflow Incontinence :

يحدث هذا النوع من سلس البول عادة بسبب عدم تفريغ المثانة بالكامل من البول أثناء التبول، مما يتسبب في بقاء كمية كبيرة من البول داخل المثانة وتسربه بكميات قليلة. يمكن أيضًا حدوث هذا النوع من سلس البول بسبب ضعف عضلات المثانة، ولكن يصيب الرجال بنسبة أكبر من النساء، ونادرًا ما يحدث هذا المرض في النساء.

*خامساً : سلس البول المختلط Mixed Incontinence :

هذا النوع من أنواع السلس البولي يتضمن اختلاط سلس البول الإلحاحي مع سلس البول التوتري.

*سادساً : سلس البول المؤقت Transient Incontinence :

يحدث السلس البولي المؤقت بسبب بعض الأدوية المخصصة لعلاج التهابات المسالك البولية، كما يمكن حدوثه نتيجة الإمساك الشديد. وعندما يتوقف السبب المؤدِّي إلى هذه المشكلة، مثل التوقف عن تناول الأدوية المخصصة لعلاج التهابات المسالك البولية أو علاج الإمساك الشديد، يعود المريض إلى حالته الطبيعية ويتخلص من السلس البولي المؤقت.

تعاني العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم من مشكلة الإلحاح البولي الشديد، حيث يحدث هذا الإلحاح كل دقيقة مما يجعل المرضى غير قادرين على التحكم في البول، وبالتالي يجدون أنفسهم مضطرين للذهاب إلى الحمام بسرعة لحماية أنفسهم من سلس البول ومن الإحراج والقلق والتوتر الذي ينتابهم بسبب هذا المرض.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى