أسأل الخبراءالمراجع

أنواع الرسم وأدواته

E1mdVsfXMAAfR1h | موسوعة الشرق الأوسط

أنواع الرسم وأدواته

يجب التأكيد على أن الرسم هو الأساس الذي يتم بناء العديد من الإبداعات في مجالات مختلفة، مثل المهندسين المعماريين ومصممي الأزياء وخبراء الماكياج وغيرهم من المهن، وفيما يتعلق بالحديث عن الرسم، يتم توضيح أنواع الرسم المختلفة وهي على النحو التالي:

الرسم التجريدي

يُطلق على الرسم التجريدي أيضًا اسم الفن الغير تمثيلي أو الفن الجرافيكي أو النحت، وهو نوع من الرسم الذي لا يصوّر الأشياء من العالم المرئي، ويتكون من عناصر مجردة مثل الشكل واللون والملمس والخط، وقد استُخدم هذا النوع من الرسم من قبل بداية القرن العشرين على يد مجموعة من الفنانين، حيث قاموا بوصف أو توضيح أو إعادة إنتاج علم الطبيعة والحضارة الإنسانية بطريقة مختلفة، ويتمثل المفهوم العرضي التفصيلي لهذا النوع من الرسم في أنه يتمحور حول المفهوم التعبيري.

الرسم الزخرفي

الرسم الزخرفي هو النوع من الفن الذي يتم تنفيذه من قبل الفنانين المتخصصين في هذا المجال، حيث يتميز هؤلاء الفنانين بمهاراتهم الحرفية في هذا المجال، وتتضمن الأعمال الفنية التي تعتمد على الرسم الزخرفي، السيراميك والمنسوجات، وبعض أنواع الأثاث والأقمشة والسجاد والفخار وأدوات المائدة، والكثير من الأدوات الخشبية والمعدنية والأعمال الفنية الأخرى التي تتميز بالطابع الزخرفي.

الرسم التنقيطي

تعتبر تقنية الرسم النطاقي من التقنيات المستخدمة في فن التصوير، حيث يتم رسم نقاط صغيرة من الألوان الصافية لتظهر مختلطة ومتحدة عندما ينظر إليها، وقد طور هذه التقنية الرسام جورج سورا الذي ساهم في خلق أكبر نسبة من التألق الممكن من خلال الألوان.

الرسم الكاريكاتيري

الرسم الكاريكاتيري يعرف بأنه صورةٌ أو وصفٌ لشيءٍ أو تقليدٌ لهيئةِ شخصٍ أو شيءٍ ما، ويضخمُ فيه خصائصُهُ اللافتة للنظرِ ليتمَّ خلقُ تأثيرٍ كحوميدي، ويتمُّ تطبيقُ الرسمِ الكاريكاتيري عن طريقِ أخذِ سمةٍ بارزةٍ أو وصفٍ والعملِ على المبالغةِ فيها ورسمِها بصورةٍ طريفةٍ، حيثُ من الممكنِ استبدالُ خصائصِ الحيواناتِ والطيورِ أو النباتاتِ بأجزاءٍ من الإنسانِ، ويكمنُ الغرضُ من ذلكَ تسليةَ الأشخاصِ وتقديمُ فنٍّ ومحتوى مشوِّقٍ وممتعٍ.

الرسم الكرتوني

الرسم الكرتوني هو واحد من أشهر أنواع الرسم، ويمكن العثور عليه حاليًا على المنسوجات والفسيفساء. يُذكر أن الرسوم المتحركة هي المرحلة النهائية في الرسم الكرتوني، وقد حصل هذا النوع من الرسم على معنى جديد وهو السخرية الصوتية، أو الرسم الاستنساخي الذي يظهر غالبًا من خلال الكتابة أو الحوار أو التعليق.

فن الرسم

وبعد أن ذكرنا في بداية المقال أنواع الرسم المتعددة، سنوضح في هذه الفقرة بعض المعلومات التوضيحية عن فن الرسم، على النحو التالي:

  • يعبر الرسام عن الذات أو عن العديد من الأشياء باستخدام قطعة ورق وقلم رصاص، ويستخدم تقنيات وأنماط رسم متنوعة.
  • هناك عدد لا نهائي من أنماط الرسم، ويتم دراستها واكتشافها ويتم نقل كل نمط منتج مختلف عن الآخر.
  • تعتمد أنواع الرسم المختلفة على المهارات المختلفة للفنانين، ومنها الأنواع التي تتطلب الكثير من الصبر بجانب المهارة.
  • لا يتقيد الفنانون الماهرون في الرسم بنوع معين من الرسم، بل يجربون العديد من الأنواع بحرية لزيادة خبراتهم ومهاراتهم.
  • من الأمثلة على ذلك الفنان ليوناردو دافنشي الذي يعرف بلوحته المشهورة “الموناليزا”، إضافة إلى الآلاف من الدفاتر التي اشتغل عليها والتي تحتوي على رسومات نهائية متكررة ورسومات عفوية.

ما هي أدوات الرسم؟

يتطلب الرسم العديد من الأدوات الأساسية التي يجب توفرها لإكمال العمل الفني، وتشمل هذه الأدوات ما يلي:

أقلام الرصاص والفحم

تعتبر أقلام الرصاص والفحم من الأدوات الأساسية التي يجب توفرها قبل البدء في الرسم، وتتنوع أقلام الرصاص بين النعومة الشديدة (9B) والصلابة الشديدة (9H)، ومن الأفضل البدء باستخدام أقلام رصاص متوسطة الكثافة حوالي (2H أو 2B)، كما يمكن استخدام مجموعة متنوعة من قطع فحم العنب والصفصاف.

الورق

تتنوع أنواع ورق الرسم من حيث القوام والنعومة والبقس، ويعد الورق المتوسط النسيج مناسبًا للرسم. ويمكن للرسام شراء ورق فردي أو لفات كبيرة، ويحتاج الرسم أيضًا إلى مبراة أقلام الرصاص للحفاظ على حالة الأقلام الرصاصية الجيدة. وتعتبر المبرايات المعدنية أفضل من المبرايات البلاستيكية. ويمكن للرسام استخدام سكين صغير لشحذ أقلام الرصاص.

ممحاة

يجب على الرسام إحضار ممحاة ناعمة، حيث يتسنى للرسام استخدام هذا النوع من الممحاة دون أن يؤثر على ورق الرسم الحساس.

أدوات المزج

هناك العديد من أدوات المزج المختلفة المتاحة، والتي تساعد في تحسين الملمس، وهذه الأدوات يمكن أن تكون على شكل قطعة من الورق الملفوف برأس مدبب، أو قطعة من القماش الناعم، أو منشفة، أو قماش شمواه، ويمكن شراؤها من متاجر الأدوات الفنية أو متاجر الأجهزة، بالإضافة إلى الفرش الصغيرة المسطحة التي يمكن استخدامها للمزج بشكل فعال.

لوحة الرسم

يُستخدم لوح الرسم كسطح للعمل إذا لم يرغب الرسام في رسم على طاولة، كما يحتاج الرسام إلى شريط رسام أو مشابك معدنية لتثبيت الورق على اللوح أثناء الرسم.

مثبت

“يحتاج الرسام أيضًا إلى مثبت غير لامع لاستخدامه في رش الرسومات النهائية وتجنب التلطخ، خاصة إذا استخدم الفحم في الرسم.

لماذا تستخدم كتلة ورق الصنفرة عند الرسم

يتألف مجداف ورق الصنفرة من قطعة خشبية تحتوي على شرائح ورق صنفرة مثبتة على جانب واحد، ويستخدم لشحذ الأقلام الرصاصية والفحم والباستيل، وكذلك لتنظيف أدوات الرسم، ويعد كتلة ورق الصنفرة عنصرًا أساسيًا ومهمًا للفنانين المحترفين، ويتم استخدامها بشكل شائع في شحذ الأقلام والفحم والباستيل:

شحذ الفحم

يتميز الفحم الذي يستخدم في الرسم بأنه نوعًا ما طريًا، لذا لا يمكن للرسام شحذه بشكلٍ صحيح باستخدام المبراة أو السكين، لذا يستخدم ورق الصنفرة لتحديد حواف الخطوط الدقيقة أو تأثيرات الرسم المتنوعة.

شحذ الباستيل

تعتبر ألوان الباستيل والطباشير وألوان تلوين الكونتي أصعب بصورة كبيرة من الفحم، حيث تتفتت بسهولة. لذلك، لا يمكن شحذها بسهولة باستخدام السكين أو المبراة، على عكس الفحم. وبالتالي، يستخدم الرسام كتلة ورق الصنفرة لصقل حواف أقلام الألوان الصلبة لرسم الخطوط الدقيقة

كيفية استخدام عصى الفحم والجرافيت

يتم استخدام عصا الفحم والجرافيت من قبل الرسامين باتباع خطوات محددة، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر:

الخطوة الاولى

يقوم الرسام في البداية باختيار موضوع الرسم الذي يريد رسمه، ثم يقوم بعرض الموضوع إذا كان يرسم صورة ثابتة مثل مزهرية أو وعاء فاكهة.

الخطوة الثانية

يختار الرسام بعد ذلك نوع ورق المشروع، سواء كان خشنًا أو ناعمًا، وإذا كان يرسم شيئًا يتطلب الكثير من التفاصيل، فينصح باستخدام الورق الخشن، وإذا كان الفنان يرسم الهندسة المعمارية أو الأشخاص، فمن الأفضل أن يستخدم الورق الأملس.

الخطوة الثالثة

في هذه الخطوة، يقوم الفنان برسم الموضوع على الورقة باستخدام عصا الجرافيت أو قلم الرصاص.

الخطوة الرابعة

يقوم الرسام بتقييم قيم الموضوع والأنسجة المختلفة، ويقرر ما إذا كان سيقوم بالظلال على الخلفية أو يتركها بيضاء كما هي، وإذا كان يرغب في خلفية داكنة فيستخدم الفحم الناعم، حيث يغطي الورقة بسرعة وسهولة، ويجعل الظل أكثر داكنًا من القلم الرصاص، كما يعطي مظهرًا ناعمًا للوحة.

الخطوة الخامسة

يختار الفنان أسلوبه الفني، وقد يستخدم الفحم والجرافيت في نفس اللوحة إذا كان الموضوع يحتوي على الكثير من الظلال والأنسجة المختلفة، ويستخدم الجرافيت للحصول على تظليل فاتح وخطوط دقيقة، كما يستخدم الفحم للحصول على تظليل ناعم وتظليل الشعر والفراء للحيوانات والعيون وبعض الأشياء الأخرى التي تتطلب دقة في الخطوط.

الخطوة السادسة

يضيف الرسام بعض التفاصيل الأخرى إلى لوحته، ويضع تركيزه في هذه الخطوة على درجة الضوء والظل حول موضوع اللوحة، ويستخدم الفحم للتظليل في الأماكن الأكثر قتامة. ويجب الإشارة إلى أن قلم الجرافيت لا يستخدم للظلال، حيث إنه لامع ويعكس الضوء، مما يؤثر على شكل الموضوع النهائي.

الخطوة السابعة

يستخدم الفنان في هذه المرحلة مناديل الوجه لتنعيم خطوط القلم الرصاص الصلبة ولتمزيق الظلال لتظهر الوجه بشكل يشبه الطبيعة بشكل أكبر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى