العلوم الإجتماعيةعلوم

أنماط الشخصية وطرق التعامل معها

أنماط الشخصية | موسوعة الشرق الأوسط

دراسة الشخصيات هي أحد الموضوعات التي تم توليها اهتمامًا كبيرًا من العلوم القديمة والحديثة، مثل علم النفس. وعلى الرغم من اختلاف الحضارات والثقافات والديانات والعادات وأساليب التربية الأسرية، إلا أن هناك بعض الملامح العامة التي تحدد الشخصية من شخص لآخر.

• تتأثر شخصية الفرد بجميع المراحل التي يمر بها في حياته، فتتشكل الشخصية نتيجة لتجاربه ومواقفه وأحداثه وتصرفاته التي تتغير مع مرور الوقت، ويتبع لكل شخصية أساليب وطرق مختلفة للتعامل معها.

أنماط الشخصية وطرق التعامل معها

الشخص البسيط والودود

• يعتبر الشخص البسيط والودود شخصًا هادئًا ومرحًا، يتحكم في عصبيته، ويتميز بطيبة القلب واستقبال الآخرين بحرارة، كما يتمتع بقبول الآخرين بصورة جيدة، ويتميز بالثقة بنفسه واحترام الآخرين له،

• من الصفات الإيجابية التي يتمتع بها الشخص البسيط الودود هو شعوره بالأمان، حيث يرى أنه والآخرون في حالة جيدة، كما يحب هذا الشخص سماع التعليقات الإيجابية من الآخرين، ومع ذلك، يتجنب الحديث عن مواضيع العمل، ويعامل الآخرين بطريقة حسنة ويحب مساعدتهم.

• يمكن التعامل مع هذا الشخص البسيط والودود والحفاظ على العلاقة الطيبة التي تتسم بالاحترام، عبر الاستماع جيدا لكل ما يقوله والحفاظ على مناقشة المواضيع التي يطرحها وتجنب الحديث عن العمل، كما يجب علينا التصرف بجدية عند اللزوم.

الشخص المتردد

• يعتبر الشخص المتردد شخصًا يفتقر إلى الثقة بنفسه، حيث يظهر عليه الخجل والقلق، كما يجد صعوبة في اتخاذ القرارات في معظم الأوقات بسبب تردده. ويعتمد على الأنظمة والقوانين، ويطلب دائمًا المعلومات والتأكيدات. ويتميز الشخص المتردد بتأجيله العديد من الأمور وعدم اهتمامه بالوقت، وغالبًا ما يشعر بعدم الراحة ويعتقد أنه ليس على ما يرام بينما يظهر الآخرون على أنهم بخير

• إذا كان الشخص مترددًا، فإن أفضل طريقة للتعامل معه هي محاولة زيادة ثقته في نفسه، وتقليل شعوره بالقلق. كما يمكن مساعدته في اتخاذ قراراته عن طريق تزويده بالمعلومات اللازمة التي تخفف من شعوره بالقلق. يجب أيضًا تنبيهه إلى أهمية اتخاذ القرارات بثبات في الوقت المناسب.

الشخص العنيد

• يُعتبر الشخص العنيد من بين الأشخاص الذين يتجاهلون وجهات نظر الآخرين، كما أنه لا يفضل الاستماع لهم. كما يتميز الشخص العنيد بأنه صلب وقاسٍ في تعاملاته مع الآخرين، حيث يرفض الحقائق الموضوعة أمام عينيه مما يظهر عناده، ويحاول إسقاط الآخرين. ويتصف الشخص العنيد بعدم احترام الآخرين.

• يوجد عدد من الطرق التي يمكن استخدامها للتعامل مع الشخصيات العنيدة، ومنها محاولة إشراك الآخرين مع الشخص العنيد لتوحيد الرأي العام، كما يمكن طلب من الشخص العنيد الاتفاق مؤقتًا مع وجهة نظر الآخرين للوصول إلى اتفاق. كما يمكن التعامل مع الشخص العنيد بإخباره بأن من حوله سيكونون سعداء بدراسة رأيه لاحقًا، ويفضل استخدام عبارات مثل “نعم، ولكن” لتجنب الجدال.

الشخص الثرثار

• يعني الشخص الثرثار شخصًا يتحدث كثيرًا، ومن خصائصه أن يتحدث عن كل شيء، ولا يتوقف عن الحديث حتى لو لمدة قصيرة. ويتميز الشخص الثرثار بالحديث عن الموضوعات التي يعرفها والتي لا يعرفها أيضًا.

• يعتقد الشخص الثرثار أنه شخص مهم ويحاول التفوق على الآخرين، ومع ذلك يعتبر في النهاية شخصًا ضعيفًا. يرتكب الشخص الثرثار العديد من الأخطاء بسبب حديثه المستمر والتحدث فيما يعرفه وما لا يعرفه، كما أنه ينسى ما قاله في بعض الأحيان، ويتسم بخيال واسع ويريد دائمًا إثبات وجهة نظره للآخرين

• أما بالنسبة للتعامل الأفضل مع الشخص الثرثار، فيجب تجنب الاستمرار في الحديث معه والتركيز على الموضوع الأساسي للمناقشة، ويمكن تنبيهه بأنه ابتعد عن الموضوع الرئيسي. وعند التحدث مع الشخص الثرثار، يجب إظهار أهمية الوقت والحرص على استغلاله بشكل أفضل، ويمكن عرض عدم الراحة والرغبة في الحديث معه من خلال النظر إلى الساعة والتنفيخ والنظر بعيدًا عنه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى