أسأل الخبراءالمراجع

أنشطة أسرية منزلية

shutterstock 114642343 | موسوعة الشرق الأوسط

يحتاج الوالدين إلى معرفة أنشطة أسرية منزلية مميزة للاستمتاع بممارستها مع أبنائهم وبناتهم خاصةً خلال الفترة الحالية التي يواجه فيها العالم خطر فيروس كورونا بطرق مختلفة تعتمد بشكل كبير على الحد من التجمع وهو الأمر الذي أدى إلى الإعلان عن توقف الدراسة بشكل مباشر في المدارس مع إغلاق الأماكن الترفيهية، والنوادي الرياضية، والمراكز التعليمية بأنواعها المختلفة، مما جعل الوالدين في حيرة من أمرهم بشأن ما يُمكنهم فعله للحد من شعور الأبناء والبنات بالتقييد والملل لعدم السماح لهم بمغادرة المنزل، ونظرًا لإدراكنا لمدى تسبب ذلك في الإزعاج لجميع أفراد الأسرة فقد أعدت المقالة الحالية لإلقاء الضوء على مجموعة من الأنشطة الممتعة الهادفة التي يُمكن ممارستها في المنزل.

أنشطة أسرية منزلية

  • اللعب بالرمل، وهو نشاط ممتع ومفيد للأطفال، يمكن شراء صندوق رمل لذلك، ويمكنك معرفة فوائد ذلك والحصول على أفكار متنوعة للعب بالرمل من خلال قراءة المقالة (فوائد الرمل للأطفال وأفضل أفكار اللعب بالرمل).
  • يمكن الاستمتاع بقراءة كتب في موضوعات مثيرة ومناسبة للأطفال مع محاولة القراءة بأسلوب مثير للاهتمام قدر الإمكان لتشجيع الأطفال على القراءة.
  • زراعة نوع أو أكثر من النباتات العطرية كالزعتر، أو الريحان، أو النعناع، ويُمكنك الإطلاع على أهم المعلومات المُتعلقة بذلك بقراءة مقالة (أساسيات الزراعة المنزلية).
  • ممارسة العروض التقديمية هي مهارة العرض التقديمي من أهم المهارات التي يجب اتقانها، ويعتمد اتقانها بشكل كبير على التدريب. ويُمكن القيام بهذا عن طريق قضاء وقت ممتع من خلال مشاركة جميع أفراد الأسرة في إنشاء أحد العروض التقديمية حول موضوع ترفيهي.
  • تؤثر طريقة تقديم الأطعمة بشكل كبير على شهيتنا سواء بالإيجاب أو السلب، وتعتبر طريقة تقديم الأطعمة والمشروبات بشكل مميز ومختلف من التدريبات الممتعة التي تساعد على تنمية القدرة على الإبداع وتعزيز القدرات الفنية.
  • المشاركة في تعلم إعداد أنواع جديدة من الأطعمة والمشروبات لأفراد الأسرة، والمشاركة في إعدادها قبل التمتع بتناولها معًا، يساعد على تعزيز الروابط العائلية. ومن المهم تعلم إعداد أنواع صحية ومعتدلة السعرات الحرارية من الأطعمة والمشروبات.
  • يمكن صنع ديكورات منزلية باستخدام الأدوات المتوفرة في المنزل بغض النظر عن بساطتها، ويمكن الاعتماد بشكل كبير على إعادة استخدام العبوات الفارغة بأنواعها المختلفة.
  • يمكن تجديد تصميم غرف المنزل، حيث يساعد التجديد على تحسين المزاج والحالة العامة بشكل كبير، ولا أحد يستطيع إعداد تصميم ديكورات المنزل الجديد بشكل أفضل من أفراد الأسرة الذين يعيشون فيه، لذا يجعل التشارك في التصميم كل جزء منه مذهلاً ويرتبط بالعديد من الذكريات الفريدة.
  • يمكن تجديد المنزل بشكل كلي وفقًا للاحتياجات، سواءً كان ذلك بإعادة الطلاء أو إضافة ورق جدران أو ببساطة بتغيير مكان بعض قطع الأثاث وإجراء بعض التغييرات في الديكورات الداخلية.
  • يمكن لجميع أفراد الأسرة أن يشاركوا بدور مهم في التخطيط لمشروع أسري، حتى ولو كان الدور بسيطًا، ويجب أن يكون المشروع مربحًا ولا يهم مدى استمراره، سواء كان مشروعًا دائمًا أو مؤقتًا. المهم هو المشاركة وخوض تجربة تأسيس مشروع، حيث يساعد ذلك على تطوير القدرات. ويجب اختيار مشروع يمكن تنفيذه في المنزل وتسويقه إلكترونيًا، حتى يكون مناسبًا للتنفيذ خلال الفترة الحالية التي يصعب فيها العمل بشكل مباشر بدرجات متباينة.
  • ممارسة الرياضة، بغض النظر عن نوعها، هي أمر ضروري للعناية بالصحة النفسية والجسدية، ويمكن اختيار نوع أو أكثر من الرياضات التي لا تتطلب تدريبًا مسبقًا مثل المشي في المكان والزومبا.

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى