الحالات المرضيةصحة

ألم في منتصف الظهر عند الاستيقاظ من النوم

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني العديد من الأشخاص من آلام حادة في منطقة الظهر، وخاصةً عند الاستيقاظ من النوم. هناك أسباب متعددة لهذا الألم، وسنتعرف عليها في هذا المقال على موقع موسوعة.

ألم في منتصف الظهر عند الاستيقاظ من النوم ما سببه ؟

توجد العديد من الأسباب التي تسبب ألمًا في منطقة الظهر الوسطى، وخاصةً عند الاستيقاظ من النوم، ويمكن تقسيم هذه الأسباب إلى أسباب مرضية وأخرى بسبب النوم في وضعيات خاطئة، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

أولًا: النوم على مراتب غير صحية:

يؤدي النوم على بعض أنواع المراتب الغير صحية إلى شعور الشخص بآلام شديدة في منطقة الظهر، وخاصةً عند الاستيقاظ من النوم مباشرة. يشعر الشخص بالتعب والصعوبة في ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي، وقد يستمر هذا الألم لعدة ساعات على مدار اليوم. ولذلك، يجب النوم على المراتب الصحية التي تتميز بالمرونة وتجنب النوم على المراتب الصلبة التي تسبب تيبسًا في العمود الفقري وآلامًا في منطقة الظهر في الصباح.

ثانيًا: النوم بوضعية خاطئة:

في كثير من الحالات، يكون السبب وراء الشعور بآلام في منطقة منتصف الظهر هو النوم في وضعيات غير صحيحة، حيث يشعر الشخص بالألم عند الاستيقاظ مباشرة بعد النوم، ويمكن أن يتسبب النوم لفترات طويلة على أحد الجانبين في ميل منطقة الحوض، مما يؤدي إلى الإصابة بآلام حادة في منطقة الظهر. ولتجنب ذلك، يُفضل وضع وسادة صغيرة بين منطقة الركبة وبعضها عند النوم على أحد الجانبين، حتى لا يحدث ميل لمنطقة الحوض لفترات طويلة، وبالتالي الوقاية من الإصابة بآلام في منطقة منتصف الظهر وفي الظهر أيضًا.

ثالثًا: الإصابة بنقص في معدل فيتامين (د):

يمكن أن يكون سبب الألم الشديد في منتصف الظهر هو نقص فيتامين د في الجسم، والذي يسبب تيبسًا في منطقة الظهر خاصة عند الاستيقاظ من النوم. لذلك، من المهم التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي لمدة عشر دقائق على الأقل. يمكن إجراء اختبارات المختبرات للتأكد من وجود نقص في فيتامين د في الجسم.

رابعًا: الإصابة بقرح في المعدة:

تعتبر القرحة في المعدة من الأسباب الرئيسية للألم الشديد في منطقة منتصف الظهر، خاصةً إذا كانت مصحوبة ببعض الاضطرابات الأخرى في المعدة، مثل وجود جرثومة المعدة. وعادةً ما تكون مشاكل المعدة السبب وراء الآلام في منتصف الظهر، وإذا كان الشخص يعاني من هذه الآلام بالإضافة إلى آلام في البطن أو المعدة، فيجب عليه الخضوع للفحص الطبي.

خامسًا: الإصابة بالتوتر:

من بين الأشياء التي تسبب آلامًا شديدة في منطقة منتصف الظهر هي الحالة النفسية المضطربة للشخص، حيث إنه عند تعرض الشخص للتوتر الشديد، يشعر بألم شديد في منطقة منتصف الظهر خاصة بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن إصابة الشخص بالاكتئاب والحالة النفسية السيئة لها دور كبير في إصابته بألم في منطقة منتصف الظهر.

سادسًا: الإصابة بمرض السمنة:

يعد الوزن الزائد من الأسباب المؤدية للإصابة بالعديد من الاضطرابات الصحية، حيث يمكن أن يسبب زيادة الوزن آلامًا شديدة في منطقة الظهر، وتظهر هذه الآلام عند الاستيقاظ من النوم، ولكن يمكن التخلص من هذه المشاكل والآلام بالكامل عند إنقاص الوزن.

سابعًا: الإصابة بمرض الصداف:

يعد مرض الصدف هو إحدى الأمراض التي تسبب آلامًا حادة في منطقة منتصف الظهر، وتزداد حدتها في الصباح، حيث تصاحبها تيبس وهو نوع من الأمراض الروماتيزمية التي تسببها الالتهابات، وتظهر أيضًا بعض البقع الحمراء في مناطق محددة على الجسم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى