الحالات المرضيةصحة

ألم المعدة وأسبابها المتعددة واستشارة الطبيب

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

يندرج ألم المعدة ضمن الأعراض المرتبطة بالجهاز الهضمي، ويعتبر من الأعراض الشائعة جدًا التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، ويستخدم مصطلح ألم المعدة في أي شيء يتعلق بمنطقة البطن.

على الرغم من أن حدوث أي شيء خطير في المعدة يعد شيئًا نادرًا، إلا أن الألم المفاجئ وغير المتوقع يستحق الاهتمام، ويجب اللجوء إلى الطبيب، وخاصة إذا كان الألم حادًا.

ألم المعدة وأسبابها المتعددة واستشارة الطبيب :

أسباب ألم المعدة :

على الرغم من أن أسباب آلام المعدة غالباً ما تكون بسيطة ويمكن علاجها بسهولة، إلا أن هذه الآلام في جميع الحالات تشير إلى بعض المشاكل التي يمكن أن تكون خطيرة وتكون في أحيان أخرى عادية.

على الرغم من أن الألم في المعدة قد يكون ناجمًا عن حالات طارئة، إلا أنه يجب الذهاب إلى الطبيب، حيث إن العديد من الأسباب يمكن أن تسبب الم شديد في المعدة، ومن بينها:

  • يمكن أن يسبب التسمم الغذائي آلامًا في منطقة البطن وتسبب الإسهال والقيء، وهو ناتج عن الفيروسات أو البكتيريا.
  • وجود التهابات في البنكرياس يسبب حرقانًا شديدًا في المنطقة العلوية من البطن، ويمكن التخلص من هذا الأمر عن طريق النوم على الظهر، لتجنب حدوث أي قيء أو غثيان في تلك الفترة.
  • وجود حصى المرارة هو وجود حصوات داخل الكيس الصغير الذي يحتوي على العصارة الصفراوية المسؤولة عن هضم الدهون. ويسبب وجود تلك الحصى بعض التورمات التي تسبب حرقة في المعدة، وذلك نتيجة زيادة نسبة الطعام في الجسم أو تناول أنواع خاطئة من المواد الغذائية، وخاصة المواد الدهنية والأطعمة الحارة. وفي هذه الحالة يتم تناول مضادات الحموضة، ويتم اتباع بعض الأنظمة الغذائية لتحسين الحالة.
  • يعاني بعض الأشخاص من عدم تحمل اللاكتوز، وهو نوع من السكريات الموجودة في الحليب ومنتجات الألبان، ويعاني هؤلاء الأشخاص من مشاكل هضمية مثل الانتفاخ والإسهال والتجشؤ وتشكيل الغازات وعسر الهضم.
  • الإصابة بالتهاب الجهاز الهضمي الفيروسي أو ما يطلق عليه انفلونزا المعدة، هذا يأتي نتيجة إلى وجود الكثير من الفيروسات المختلفة في المعدة، كما أنها تستمر لمدة يومين أو ثلاثة، وفي تلك الحالة يجب تناول بعض العقاقير الطبية، ومن أعراضها ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم، الرعشة الشديدة، برود في الجسم، صداع وزغللة في العين.
  • استخدام العديد من الأدوية المختلفة التي تستخدم لعلاج قرحة المعدة، مثل الأسبرين، يمكن أن يؤدي إلى تهيج بطانة المعدة، مما يسبب آلاماً شديدة وقد يؤدي إلى ظهور بعض الانتفاخات في الجزء السفلي.
  • يؤدي عدم هضم الطعام بشكل صحيح إلى وجود عدة آلام في المعدة، والتي تصاحبها حالات إسهال شديدة وفقدان في الوزن، وسوء التغذية.
  • الإصابة بطفيليات المعدة يحدث عند تناول مياه أو طعام ملوث بالبكتيريا.
  • يحدث التهاب الزائدة الدودية في الجزء السفلي من البطن وينتقل إلى الجزء العلوي من البطن.
  • الغدة الدرقية، التي تقع في الرقبة وتنظم بعض وظائف الجهاز الهضمي، قد تعاني من العديد من المشاكل، وإذا كان هناك أي خلل فيها، فقد يتسبب ذلك في إنتاج كميات زائدة من بعض الهرمونات التي تسبب الإسهال وتقلصات في البطن، وقد يؤدي ذلك إلى عدم قدرتها على القيام بوظائفها بشكل صحيح، مما يسبب الألم والإمساك وتشكل الغازات.
  • تسبب التهابات المسالك البولية زيادة الألم في المنطقة العلوية من البطن في بعض الأحيان، وفي المنطقة السفلية من البطن في بعض الحالات، وعادة ما ترافق هذه الألم مع أعراض مثل الغثيان والقيء.

الحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب :

في بعض الحالات يجب الاتصال بالطبيب، مثل حدوث زيادة مفاجئة في درجة حرارة الجسم، والشعور بالألم عند الضغط على البطن، والانتفاخ والارتفاع في البطن، والتبول عدة مرات في نفس الوقت، والشعور بالجفاف في الفم، وتعرض الشخص لآلام دورية على مدار اليوم. في هذه الحالات ينبغي التوجه إلى الطبيب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى