الصحة العامة و السلامةصحة

أقوى علاج للجرب سريع المفعول

أقوى علاج للجرب | موسوعة الشرق الأوسط

يعد الجرب أحد الأمراض الجلدية التي يصاب بها الكثير من الناس، ويتسبب في حكة شديدة وأعراض مختلفة، كما أنه يعيق الإنسان عن ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي. وللجرب العديد من العلاجات المختلفة، ويمكن الاطلاع عليها في هذا المقال على موسوعة.

جدول المحتويات

أعراض مرض الجرب:

يعتبر مرض الجرب من الأمراض الجلدية التي تسبب العديد من الأعراض المختلفة، ولكن بشكل عام لا تظهر أعراض الجرب على الإنسان المصاب إلا بعد انتشار المرض في الجسم، ويحدث ذلك نتيجة وجود حشرة صغيرة جداً تشكل جحوراً تحت الجلد، ومن أهم أعراضها:

  • يسبب الجرب شعورًا بحكة شديدة للغاية ويمكن أن يظهر بشكل محتمل.
  • تظهر بعض العلامات الجلدية ذات اللون الأحمر على الأجزاء المصابة من الجلد بالجرب، وغالباً ما تكون في منطقة اليد أو القدم والبطن.
  • يتسبب مرض الجرب بظهور جحور تحت الجلد، والتي تنشأ بسبب الحشرة الصغيرة المسؤولة عن الإصابة بالمرض، مما يسبب شعورًا بعدم الراحة وظهور بعض العلامات الرمادية على الجلد.

أقوي علاج للجرب طبي:

  • توجد العديد من العلاجات الطبية التي يجب استخدامها في حالة الإصابة بمرض الجرب، وذلك بعد الحصول على التشخيص الصحيح من طبيب الجلدية المختص، الذي يستطيع تشخيص الإصابة بالجرب عن طريق الفحص وأخذ عينة من المصاب وفحصها تحت المجهر، وعندها يقوم الطبيب بوصف العلاجات الطبية التالية:

أولًا: الغسول:

  • يوصف الأطباء بعض أنواع الغسول التي تحتوي على الكبريتات لتنظيف المنطقة المصابة بالجرب بشكل مستمر، كما يمكن استخدام بعض أنواع الغسول الأخرى التي تحتوي على مواد مطهرة لتطهير الأماكن المصابة بالجرب في الجسم، ويجب استخدام هذا الغسول عدة مرات في اليوم.

ثانيًا: مضادات الحساسية:

  • بالإضافة إلى ذلك يجب تناول بعض الأدوية المضادة للحساسية التي تلعب دورًا هامًا في علاج مرض الجرب، حيث تساعد الأدوية المضادة للهيستامين في تخفيف الحكة الشديدة التي يعاني منها الشخص المصاب بالجرب، وبذلك يتم الوقاية من تعرض الجلد للجروح الشديدة الناجمة عن الحكة الشديدة، وتساعد أيضًا على تقليل الشعور بالحكة لدى الشخص المصاب.

ثالثًا: المراهم الطبية:

  • من بين العلاجات المتاحة لمرض الجرب، تتضمن العلاجات الموضعية، والتي تشمل المراهم والكريمات التي تساعد على التخلص من مرض الجرب بسرعة، ومن بين تلك المراهم هو مرهم بريمثرين، وهو من بين المراهم الأكثر شهرة والتي تساعد على علاج مرض الجرب بشكل سريع، ولكن يجب الاستمرار في وضع المرهم لمدة عشر ساعات أو أكثر على المناطق المصابة بالجرب.

أقوى علاج للجرب طبيعي:

  • هناك العديد من العلاجات الطبيعية المختلفة المتاحة لعلاج مرض الجرب بشكل سريع، وتتضمن هذه العلاجات الأعشاب والمكونات الطبيعية، ويمكن لأي شخص استخدام هذه المكونات بأمان تام، وبخلاف الأدوية والعلاجات الطبية التي لا تناسب جميع الحالات، وتشمل هذه العلاجات الطبيعية أحد العلاجات التالية:

أولًا: زيت القرتفل:

  • يُعد زيت القرنفل واحدًا من العلاجات الطبيعية المميزة، حيث يحتوي على العديد من المركبات الفعالة التي تساعد على التخفيف من الحكة الجلدية وعلاج مرض الجرب بشكل سريع، كما أنه يعمل على تطهير الجلد. ويستخدم زيت القرنفل كمرهم موضعي في المناطق المصابة بالجرب، بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، لتحقيق نتائج أفضل.

ثانيًا: البصل:

  • البصل من الأدوية الطبيعية الفعالة، حيث يحتوي على العديد من المركبات التي تساعد على تطهير الجلد وعلاج الالتهابات التي تصيب الجلد، وتقتل الطفيليات والحشرات التي تسبب الأمراض الجلدية. يمكن استخدام البصل لعلاج الجرب، عن طريق دهن الأماكن المصابة بعصير البصل عدة مرات يومياً، أو شي البصل وتطبيقه على المناطق المصابة لعدة ساعات، للحصول على نتائج سريعة في علاج الجرب.

ثالثًا: الثوم:

  • يعد الثوم من العلاجات الفعالة لمرض الجرب، حيث يحتوي على مواد مطهرة تساعد على قتل الطفيليات، كما يعد علاجًا فعالًا لالتهابات الجلد وتخفيف حكة الجلد. يتم استخدام الثوم لعلاج الجرب عن طريق وضع كمية من الثوم المهروس على الجلد المصاب بالجرب بعد خلطه بدهون أي نوع من الحيوانات. ويفضل استخدام الثوم بشكل يومي للتخلص من مرض الجرب، كما يمكن استخدام هذه الطريقة للوقاية من الإصابة بالمرض.

رابعًا: العسل:

  • يمكن استخدام العسل كوسيلة فعالة لعلاج مرض الجرب بسرعة، فهو يحتوي على العديد من المكونات التي تلعب دورًا كبيرًا في علاج الجرب والقضاء على البكتيريا. يتم استخدام العسل عن طريق مزجه مع الخل والثوم المفروم، ثم وضع الخليط على المناطق المصابة بالجرب وتركه لمدة تتراوح بين ساعة وثلاث ساعات حتى يتم امتصاص المكونات، ويفضل تكرار هذه العملية مرتين في اليوم لمدة شهر كامل للتأكد من شفاء الجرب تمامًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى