الصحة الإنجابيةصحة

أفضل وسائل منع الحمل الحديثة

وسائل منع الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

“توجد العديد من وسائل منع الحمل الحديثة التي يستخدمها الكثيرون من النساء لتفادي الحمل، وتشمل هذه الوسائل الهرمونية والصناعية، ومن المهم استخدام الوسائل الهرمونية بشكل صحيح لتجنب الحمل غير المرغوب فيه، ولكن يجب العلم أن جميع الوسائل لا يمكنها ضمان منع الحمل بنسبة 100٪، وإنما قد تحدث فشل في الوسائل المتاحة لتفادي الحمل إذا شاء الله سبحانه وتعالى، ولذلك يعد ذلك من الأسباب التي قد تؤدي إلى الحمل غير المرغوب فيه.

جدول المحتويات

وسائل منع الحمل الحديثة :

توجد العديد من الوسائل التي تساعد على منع الحمل، والتي منها:

  • حبوب منع الحمل:

تأتي جميع حبوب منع الحمل بشكلين مختلفين، حيث تحتوي هذه الحبوب على بعض الهرمونات مثل الإستروجين والبروجستين. وبينها الحبوب الصغيرة التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتساعد على منع الحمل عن طريق منع وصول الحيوانات المنوية إلى المبيض عن طريق المواد الموجودة في هذه الحبوب. ويجب تناول هذه الحبوب مرتين في اليوم، والالتزام بالمواعيد المحددة لتناولها، وفي حالة النسيان يجب تجنب ممارسة العلاقة الجنسية في هذا اليوم لتجنب حدوث الحمل.

  • الحقن التي تساعد على منع الحمل:

يوجد نوعان من الحقن المستخدمة كوسيلة لمنع الحمل، الأولى هي حقنة ديبو بروفيرا، وتعد هذه الحقنة شائعة جدًا بين الكثير من الأشخاص، ويستمر تأثيرها لمدة تصل إلى اثني عشر أسبوعًا أو ثلاثة أشهر تقريبًا. تعتبر هذه الحقنة وسيلة من الوسائل الهرمونية التي تساعد على منع الحمل، وتمنع وصول الحيوانات المنوية إلى المبيض، ويفضل تناولها خلال فترة الدورة الشهرية، كما أنها تناسب النساء اللاتي يرضعن الأطفال.

  • اللولب:

يعد اللولب وسيلة تقليدية لمنع الحمل، وهو عبارة عن جهاز من البلاستيك أو النحاس بشكل حرف T يوضع في عنق الرحم، ويفضل أن يتم وضعه بواسطة طبيبة متخصصة لضمان الوضع السليم. يعد اللولب من الوسائل الآمنة التي تستخدمها النساء، حيث تكون نسبة حدوث الحمل به ضعيفة جدًا ويمكن تركه لمدة 5-10 سنوات، ولكن يجب متابعة الطبيب لتجنب أي مخاطر بالرحم، وذلك لأنه يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى المبيض، مما يسمح بممارسة العلاقة الحميمية يوميًا دون القلق من الحمل.

  • العازل الوقائي:

يستخدم هذا الأمر من قبل الرجال، وهو عبارة عن قطعة صغيرة يضعها الرجل أثناء ممارسة العلاقة الحميمة لمنع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم، وهذا يعتبر من الوسائل غير التقليدية ولا يقبل به العديد من الأشخاص.

  • الحبوب التي توضع تحت الجلد:

يستخدم عدد كبير من النساء الكبسولات المضادة للحمل التي توضع تحت الجلد، وخاصة في منطقة أعلى الذراعين، وتمنع الحمل بكل سهولة، كما أن نسبة الحمل بها تكون ضعيفة جدًا، ومن الممكن وضعها أيضًا في بطانة البطن عن طريق عمل فتحة صغيرة في الجلد ووضع الحبة وإغلاقها مرة أخرى، وتترك في تلك المنطقة لمدة سنتين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى