الصحة الإنجابيةصحة

أفضل موانع الحمل مجربه ومضمونة

موانع الحمل 1 | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفي على أفضل وسائل منع الحمل بدون أية آثار جانبية، وهي من الأمور التي يستخدمها الكثير من النساء لتأجيل أو منع الحمل لفترات طويلة أو قصيرة. هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لمنع الحمل، بما في ذلك الأدوية والعلاجات التي تمنع الحمل، فضلاً عن بعض الطرق الطبيعية التي يمكن اتباعها لتجنب الحمل. وسوف نتحدث في هذه المقالة عن الطرق التي يمكن استخدامها لمنع الحمل بدون آثار جانبية، سواء كانت طرقًا طبية أو طرقًا طبيعية.

أفضل موانع الحمل:

توجد العديد من الوسائل التقليدية القديمة التي يستخدمها النساء لمنع الحمل، وهذه الطرق يمكنها حقًا أن تمنع الحمل، ورغم أنها ليست آمنة بنسبة كبيرة، إلا أن الكثير من الرجال والنساء يستخدمونها لمنع الحمل، وأهم هذه الوسائل هي:

أولًا: القذف خارج المهبل:

يتمثل أحد الأساليب التي يستخدمها البعض لتفادي الحمل في محاولة إخراج الحيوانات المنوية خارج فتحة المهبل عند القذف، حيث ينزلق العضو الذكري خارج المهبل ويتم قذف السائل المنوي خارج فتحة المهبل، وبالتالي يتم منع البويضة من التلقيح بالحيوانات المنوية. وعلى الرغم من أن هذه الطريقة غير آمنة بشكل كبير، فإنها تستخدم بكثرة لسهولتها وراحتها وكونها آمنة على الصحة بالمقارنة مع الأدوية.

ثانيًا: عدم الجماع في أيام التبويض:

من بين الأساليب التقليدية التي يستخدمها الكثيرون لتفادي الحمل هو الامتناع عن ممارسة الجنس خلال أيام التبويض لدى المرأة، وذلك بعد حساب الأيام التي تكون فيها المرأة في مرحلة التبويض والابتعاد عن العلاقة الحميمة خلال هذه الفترة، وبذلك يتم تفادي الحمل لأنه لا يمكن حدوث الحمل بعد فترة التبويض.

ثالثًا: اللولب:

يعد اللولب وسيلة من وسائل منع الحمل الشهيرة والتقليدية التي تعتمد عليها النساء، حيث يتم منع دخول السائل المنوي إلى الرحم من خلاله، ويساعد اللولب على منع الحمل بنسبة تسعة وتسعون بالمائة، وهو يستند على فكرة الحاجز، وعلى الرغم من عدم كونها آمنة بنسبة كبيرة، إلا أنها تعد وسيلة فعالة لمنع الحمل.

رابعًا: الواقي الذكري:

يُعَتَّبُ الواقي الذكري واحدًا من أكثر وسائل منع الحمل استخدامًا في جميع أنحاء العالم. يحمي الواقي الذكري من وصول السائل المنوي إلى منطقة الرحم، حيث يرتديه الرجل ويتوفر بعدة أشكال وأحجام مختلفة من عدة شركات مختلفة. لكن يجب قراءة تاريخ صلاحية هذا المنتج لتجنب انفجاره وحدوث الحمل في حال كان تالفًا.

خامسًا: الواقي الأنثوي:

يعتبر الواقي الأنثوي أحد وسائل منع الحمل السهلة الاستخدام، على الرغم من أنها غير آمنة تمامًا، إلا أنه يمكن استخدامها لمنع الحمل. يشبه الواقي الأنثوي الواقي الذكري في فكرته في حجز السائل المنوي من الدخول إلى الرحم، ولكن يتم وضعه داخل المهبل، ولكن في كثير من الحالات يتم انفجاره ودخول السائل المنوي. ومع ذلك، لا يزال هو الخيار الأمثل للكثير من النساء لمنع الحمل.

سادسًا: الحاجز:

يعد الحاجز واحدًا من الوسائل الشائعة لمنع الحمل، وهو عبارة عن حاجز مصنوع من السيليكون يوضع داخل فتحة المهبل لمنع دخول السائل المنوي إلى الرحم وبالتالي منع الحمل. وهو وسيلة آمنة في معظم الأحيان، ولكن قد يحدث الحمل في بعض الأحيان.

وسائل منع الحمل الهرمونية :

تعتبر الوسائل الهرمونية من الأمور المساعدة بشكل كبير على منع الحمل، وعلى الرغم من أنها من الأمور الآمنة والتي لا تسبب حدوث الحمل بنسبة كبيرة، إلا أنها قد تسبب بعض الأضرار على الجسم في حالة استخدامها لفترات طويلة، وذلك لأنها تعتمد على إفراز الجسم للهرمونات، مثل البروجيسترون، الذي يساعد على منع التبويض لدى المرأة وبالتالي منع حدوث الحمل، ومن بين تلك الوسائل:

أولًا: حقن منع الحمل:

تُعد حقن منع الحمل من الوسائل الهرمونية التي تمنع التبويض عند المرأة عن طريق إدخال الهرمون البروجيسترون إلى الجسم. وهي وسيلة آمنة جدًا، وتتميز بنسبة منخفضة جدًا لحدوث الحمل، وتتوفر بنوعين: حقنة تؤخذ كل ثلاثة أشهر وأخرى تؤخذ كل شهر.

ثانيًا: حبوب منع الحمل:

هي وسيلة آمنة تعتمد على تناول حبة من حبوب منع الحمل بشكل يومي، وبالتالي تمنع التبويض؛ لأنها تعتمد على المواد الهرمونية، ونسبة الحمل مع هذه الوسيلة ضعيفة جدًا.

ثالثًا: كبسولة الذراع:

من بين الوسائل الهرمونية التي تساعد على منع الحمل، توجد الأجهزة الصغيرة الحجم والتي تشبه الكبسولة إلى حد كبير. يتم زرع هذه الكبسولة في الذراع وتساعد على منع حدوث التبويض لدى المرأة، وبالتالي تحول دون حدوث الحمل. تعد هذه الوسيلة من أكثر الوسائل أمانًا، حيث إن نسبة حدوث الحمل مع استخدام هذه الوسيلة ضئيلة جدًا ويمكن أن تصل إلى واحد في المائة فقط.

رابعًا: لاصقة منع الحمل:

تعد لاصقة منع الحمل من الوسائل الهرمونية الأكثر أمانًا لمنع الحمل، حيث يكون معدل فشلها في منع الحمل هو 1% فقط.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى