صحةطب الأسنان

أفضل معجون أسنان للثة واسباب التهابها

معجون الأسنان Parodontax | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر الأمراض والالتهابات السنية من بين المشاكل الأكثر إزعاجًا في حياتنا، حيث يؤدي إهمال الأسنان لفترة طويلة إلى آلام الأسنان والتهابات اللثة. وقبل البحث عن أفضل معجون أسنان لعلاج التهابات اللثة، يجب أولا معرفة أسباب التهابات اللثة وأعراضها، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا اليوم.

جدول المحتويات

إلتهابات اللثة

تُعَدّ إلتهابات اللثة من الأمراض الشائعة التي تظهر على شكل إحمرار أو انتفاخ مفاجئ في اللثة. وقد يلاحظ المريض وجود دم عند غسل الأسنان بالفرشاة، وينتج عن ذلك إلتهابات اللثة. كما يوجد مرضان لهما نفس الأعراض المبكرة، ويجب التفريق بينهما، وهما إلتهاب اللثة وإلتهاب داعم الأسنان، إذ تصيب إلتهابات اللثة اللثة المحيطة بهذه الأسنان.

أما بالنسبة لالتهاب الأنسجة المساندة للأسنان، فإنه يصيب العظام المحيطة بالأسنان أيضا، إذا تم تجاهل علاج التهابات اللثة ولم يتم علاجها فورا بشكل صحيح، فإنها تتطور لتؤثر في الأنسجة المساندة للأسنان، وأظهرت الدراسات والأبحاث التي أجريتها الجمعية الأمريكية أن التهاب اللثة والأنسجة المساندة للأسنان هما أهم الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الأسنان على فترات، وخاصة بين البالغين.

أسباب حدوث التهاب اللثة

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التهابات للثة، ومن بينها بعض الأسباب التي يجب تجنبها لتفادي الإصابة بالتهابات للثة، ومنها :

  • تهمل العناية بتنظيف الأسنان وتركها دون تنظيف لفترة طويلة، مما يؤدي إلى تراكم الجير حول الأسنان بشكل كبير، وبالتالي تتجمع الجراثيم والبكتيريا وتنمو بسرعة داخل الفم.
  • يؤدي إصابة الأشخاص بمرض السكر إلى حدوث التهابات في اللثة.
  • تعتبر كثرة التدخين من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التهابات اللثة.
  • يمكن أن تكون العوامل الوراثية هي السبب الرئيسي وراء الإصابة بالتهابات اللثة.
  • تعتبر الأثار الجانبية لبعض الأدوية التي يتناولها الأشخاص المصابين بالتهابات اللثة من أسباب الإصابة بالتهابات اللثة.
  • يمكن للأشخاص الإصابة ببعض الأمراض، مثل أمراض نقص المناعة المكتسبة، مما يؤدي إلى حدوث التهابات في اللثة.
  • ينتج إهمال تنظيف الفم والأسنان واللسان عنه حدوث التهابات في اللثة.

أعراض التهابات اللثة

يظهر العديد من الأعراض عند الإصابة بالتهابات اللثة، ويتعين التعرف على هذه الأعراض جيدًا للكشف المبكر عن هذه الالتهابات، وفيما يلي بعض هذه الأعراض :

  • حدوث إنتفاخ أو تورم في اللثة.
  • عند حدوث تغير في لون اللثة بسبب التهاب، يتميز اللون بالتحول إلى اللون الأحمر أو البنفسجي في منطقة الالتهاب.
  • الشعور لدى بعض الأشخاص بأن لثتهم طرية أو مؤلمة عند اللمس.
  • قد يحدث نزيف أو نزول دم أثناء تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان.
  • يمكن أن يشعر الشخص بأن لثته تصبح ناعمة إلى حدٍ ما، وهذا يختلف عن اللثة الطبيعية التي تحتوي على بعض التجاعيد في أنسجتها.
  • عادةً ما تسبب التهابات اللثة روائح كريهة في الفم.
  • يلاحظ الأشخاص عادةً حدوث تورم واضح في اللثة ونزيف عند تنظيفها، وهو من أكثر الأعراض شيوعًا.
  • من الممكن حدوث تلوث في اللثة بسبب الإلتهابات وتجمع الصديد فيها.
  • يمكن أن تتطور الالتهابات إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح على الفور، وقد يصل الأمر إلى الإلتهاب اللثوي الذي يمكن أن يصيب الأنسجة الداعمة للأسنان، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تلف وتأكل الأسنان.
  • تتضمن أعراض هذه الالتهابات أن تتعرى جذور الأسنان واللثة، مما يسبب حساسية شديدة للأسنان عند تناول الأشياء الباردة والساخنة.
  • في حالة حدوث تآكل في عظام الأسنان، تفقد الأسنان ثباتها في اللثة، ويمكن أن تتساقط الأسنان على الفور.

كيفية الوقاية من التهابات اللثة

يجب عليك الالتزام بغسل أسنانك بشكل جيد مرتين على الأقل كل يوم، صباحًا ومساءً، ويفضل غسل الأسنان بعد كل وجبة، واستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد، لأنه يساعد في حماية الأسنان. يجب استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة لغسل الأسنان بشكل صحيح. كما ينصح بزيارة طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر على الأقل للحفاظ على صحة الأسنان ومنع تراكم الجير والتسوس. يجب علاج أي مشكلة يعاني منها الأسنان، حتى لو كانت بسيطة، وتنظيف البلاك والجير الموجود حول الأسنان لمنع تراكمها. ويجب القيام بمضمضة الفم مرة يوميًا باستخدام محلول ملحي وماء للحفاظ على نظافة الفم ووقايته من الأمراض.

أفضل معجون للثه والتخلص من إلتهاباتها

تنتشر العديد من أنواع معاجين الأسنان التي لا تخلصنا من التهابات اللثة، ولكن اليوم سنعرف أفضل نوع لمعجون الأسنان واللثة الذي يساعد على علاج التهابات اللثة وإزالة التكلسات والبلاك المحيطة بالأسنان، كما يقضي على البكتيريا الموجودة في الفم وينظف الأسنان بشكل جيد، ويقضي أيضاً على أي بكتيريا أو ميكروبات موجودة في الفم أو الأسنان.

يعتبر معجون (Parodontax) من أفضل أنواع المعاجين المستخدمة لعلاج التهابات اللثة، وهو الحل الأمثل الذي ينصح به الأطباء للتخلص من إلتهابات اللثة ومشاكل الأسنان، كما أنه يزيل الترسبات الجيرية التي تتراكم على الأسنان بسبب تناول الأطعمة المختلفة، والتي تعتبر من أهم أسباب حدوث التهابات اللثة ونزيف اللثة.

يتضمن معجون الأسنان (Parodontax) العديد من المركبات الخاصة التي تساعد في علاج جميع مشاكل الأسنان ومشاكل اللثة، ويحافظ على عظام الأسنان من التآكل، وبالتالي فإن استخدام هذا المعجون لا يسبب أي ضرر للأسنان أو اللثة، ولذلك يوصي به جميع أطباء الأسنان للحفاظ على صحة الأسنان والتخلص من جميع مشاكلها وخاصة مشاكل اللثة والتهاباتها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى