التعليموظائف و تعليم

أفضل مطوية عن النظافة

2738aa116a0806f661c7a82ba6c3b8d0 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في مقالتنا موضوع النظافة، فهي تشمل السلوكيات الشخصية والمجتمعية التي يقوم بها الفرد للحفاظ على صحته وسلامته الشخصية، وتشمل المصطلحات العديدة مثل نظافة الجسم والمنزل والأماكن العامة. والنظافة من سمات المسلمين، حيث يحثنا ديننا عليها في العديد من آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة. وتنعكس نظافة الإنسان على مظهره الخارجي وتدل على الرقي الفكري. ونواصل في المقال التالي حديثنا عن النظافة.

جدول المحتويات

مطوية عن النظافة كاملة

النظافة في الإسلام

يحث ديننا الحنيف على النظافة والطهارة في جميع الأوقات، حيث إن النظافة تعكس اكتمال الإيمان وهي من الأخلاق الحضارية التي تدل على تقدم الفرد. ولذلك، فإن الدين الإسلامي جعل النظافة والطهارة شرطًا لصحة العبادات، حيث فُرض على المسلمين الوضوء خمس مرات في اليوم، وأيضًا فُرض الاغتسال من الجنابة والحيض على كل مسلم، وأصبح ذلك شرطًا لصحة الصلاة. وفي حالة عدم توفر الماء، يجب علينا الاعتماد على التيمم. وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم:
أمر سبحانه وتعالى بالطهارة من الحدث فقال سبحانه: (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا).” [المائدة:6].
وكما أمرنا بعدم لمس المصحف إلا بحالة الطهارة، فقد قال تعالى: `لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ`.
وعلى النحو الذي حثنا عليه الرسول الكريم في العديد من أحاديثه الشريفة، فإن النظافة والتطهير مهمان في جميع جوانب الحياة، والنبي صلى الله عليه وسلم أمرنا بالحفاظ على نظافة الفم والأسنان وحثنا على استخدام السواك.
أمرنا أيضًا بالتطيب بالروائح الذكية والعطرية، فتطيب الروح والجسد بها دائمًا.
ينبغي تنظيف الفراش قبل النوم للتخلص من الحشرات والأتربة وغيرها من الأشياء التي قد تضر بالجسد.
أمرنا بضرورة الحفاظ على نظافة المساجد والأماكن العامة وإزالة أي مواد ضارة.

ورد في السنة النبوية عن سعد بن المسيب أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله طيب يحب الطهور، ونظيف يحب النظافة، وكريم يحب الكرم، وجواد يحب الجود، فتطهروا وتزكوا، ولا تتبعوا سلوك اليهود.

دور الأهل والمؤسسات التعليمية

تعمل المؤسسات التعليمية على بذل الكثير من الجهود لتنشئة أجيال سليمة مبنية على أسس قويمة، وتتحد مع الدور الذي تقوم به الأسرة في تعليم الأطفال التربية الصحيحة، ومن ذلك تعليمهم الحفاظ على النظافة الشخصية والنظافة في الأماكن العامة، وتدريبهم عليها، وتعليمهم أن النظافة لها دور كبير في الحفاظ على صحة الإنسان. وأن الاهتمام بالنظافة يُساهم في الوقاية من العديد من الأمراض التي تنتقل بسهولة في حالة الإهمال.

تساعد هذه الطريقة في نشر الوعي وزيادته عن طريق تقويمهم بطريقة عملية تطبيقية لزرع هذا السلوك في نفوسهم .

يتم تعليم الأطفال أن النظافة هي أحد أسس الدين وسبب لرضا الله عز وجل على العبادة، ومن ذلك قوله تعالى `إِنَّ اللهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ`.

كما أن النظافة تسبب في مغفرة الذنوب ونيل الثواب العظيم من الله تعالى، فإنه ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “إذا توضأ المسلم أو المؤمن وغسل وجهه، خرجت كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء، أو مع آخر قطر الماء، وإذا غسل يديه، خرجت كل خطيئة كان يبطش بها يديه مع الماء، أو مع آخر قطر الماء، وإذا غسل قدميه، خرجت كل خطيئة كان يمشي بها مع الماء، أو مع آخر قطر الماء، حتى يخرج نقيا من الذنوب.” [٥] [٦]

عبارات عن النظافة

  • تعكس الحفاظ على الشوارع وعدم رمي النفايات عليها الإنسانية.
  • إذا قام كل شخص بتنظيف المكان المحيط بمنزله، ستصبح كل المدن نظيفة.
  • النظافة ليست مقتصرة على نظافة الجسم والمكان، بل تشمل أيضًا نظافة العقل، لذا يجب الحرص على تنظيفه.

  • حياتنا ثمينة، وكذلك حياة الناس المحيطين بنا، لذلك لماذا نلوث الأماكن ونعرض أنفسنا للخطر؟.
  • لنمتلك ابتسامة صادقة وقلب نقي وبيئة نظيفة خالية من الأوساخ.

يمكنك قراءة المقال التالي مطوية عن نظافة الأسنان.

مصدر : 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى