الحالات المرضيةصحة

أفضل مرخي عضلات طبيعي

مرخي عضلات طبيعي 1 | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف على أفضل مرخي عضلات طبيعي فعّال معنا، فقد يحدث لك أحيانًا تشنّج عضلي يسبب آلامًا حادة في بعض عضلات جسمك، ويجعلك تشعر بتيبّس وانتفاخٍ غير إرادي في العضلات بشكل عام، ويحدث هذا الأمر بشكل أكثر تكرارًا في عضلات القدمين والذراعين والبطن واليدين.

يحدث تشنج العضلات نتيجة ممارسة التمارين الرياضية الشاقة بعد فترة من الاستراحة، أو الاصطدام بأحد الأشياء الصلبة، أو القيام بحركة جسدية مفاجئة، أو رفع أشياء ثقيلة. كما تتعرض النساء لحالات تشنج العضلات في البطن خلال فترة الدورة الشهرية نتيجة تشنج عضلات الرحم.

لذلك، يجب البحث عن مستحضر طبيعي يخفف من آلام تشنج العضلات ويساعد في التخلص منها، وفي السطور التالية ستجدون أهم المواد الطبيعية والزيوت التي تساعد على تخفيف واسترخاء العضلات من موقع موسوعة.

جدول المحتويات

مرخي عضلات طبيعي

باسط للعضلات طبيعي

من بين أفضل المكونات الطبيعية التي يمكنك اللجوء إليها كمسكن طبيعي فعال لتخفيف تشنج العضلات:

عشبة الكاموميل (البابونج)

يحتوي عشب البابونج على العديد من المواد الطبيعية المضادة للالتهاب والمعروفة باسم الفلافونويدز، والتي تساعد على تخفيف آلام تشنج العضلات وإعادتها إلى حالتها الطبيعية، وذلك عن طريق شرب الشاي الدافئ المصنوع من البابونج للمساعدة في الاسترخاء، أو بتدليك المنطقة المتأثرة بقليل من زيت البابونج.

التوت الأزرق

يساعد تناول بضع حبات من فاكهة التوت الأزرق أو شرب العصير الطبيعي المحضر منها على الشعور بالاسترخاء، مما يساعد في التخلص من آلام العضلات في الجسم، حيث يساعد على تخفيف الالتهابات وتقليل الشعور بالتوتر.

الأطعمة الغنية بفيتامين د

يحصل الجسم بشكل رئيسي على فيتامين د من التعرض لأشعة الشمس الدافئة، كما يمكن الحصول عليه عن طريق تناول المصادر الغذائية البروتينية مثل البيض والتي تساعد في تخفيف آلام العضلات.

الكرز الحامض

تحتوي فاكهة الكرز الحامض على مواد مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة الطبيعية، مما يجعلها فعالة في تخفيف آلام العضلات وتحسين الشعور بالاسترخاء.

الأطعمة الغنية بعنصر الماغنسيوم

يعد الماغنسيوم غذاءً أساسيًا لعضلات الجسم وجهازه العصبي، حيث يحتاج هذا النوع من الخلايا إلى تناول كميات كافية من المغنسيوم ليتمكن من أداء وظائفها الحيوية بشكلٍ أمثل. لذلك، من الأفضل تناول العناصر الغنية بالماغنسيوم مثل الموز والأرز البني واللوز والكاجو والسبانخ على أساسٍ يومي لتجنب تشنج العضلات المستمر.

كمادات المياه

يمكن استخدام فوطة قطنية نظيفة مبللة بالماء الساخن أو البارد على المنطقة المصابة بالتشنج لتخفيف الألم، كما يمكن الاستحمام بالماء الدافئ لتخفيف آلام الجسم والاسترخاء.

النوم

يعتبر النوم هو الحل الأمثل والأسهل للتخلص من آلام العضلات الشديدة، حيث تتمكن العضلات خلال عملية النوم من الشفاء بطريقة طبيعية من الألم والتوتر، حيث يتوقف العقل عن الشعور بالألم، مما يسمح للعضلات بالراحة والاسترخاء.

تدليك الجسم

يساعد تدليك العضلات، خاصةً في المنطقة المصابة بالتشنج العضلي، على التخلص من الألم بشكلٍ سريعٍ وسهلٍ، حيث يساعد التدليك على تخفيف التوتر العضلي والاسترخاء.

افضل زيت لارتخاء العضلات

زيت البابونج

يساعد زيت البابونج الأصلي في التخلص من الإجهاد العضلي الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية أو القيام بأي مجهود بدني شاق، ويعمل على معالجة أسباب ألم العضلات بشكل يساعد على تخفيف الألم وتهدئة الأنسجة المصابة في الجسم.

بالتالي، يمكن مزج بضع قطرات من زيت البابونج الأصلي مع بضع قطرات من زيت اللوز أو زيت الزيتون النقي، ثم وضع الخليط على المنطقة المصابة وتدليكها بلطف، ويمكن استخدامه أيضاً بإضافة بعض القطرات إلى مشروب الشاي الدافئ للتخلص من الالتهاب والألم داخلياً والشعور بالتحسن خارجياً.

زيت القرنفل

يحتوي زيت القرنفل على العديد من المكونات الطبيعية والخصائص التي تساعد على تنشيط عضلات الجسم وتخفيف الألم، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على إصلاح أنسجة الجسم التي تضررت من التمزق أو الجروح الداخلية، ولذلك يتم استخدامه بشكل شائع بين ممارسي الأنشطة الرياضية.

يمكن استخدام زيت القرنفل عن طريق مزج بضع قطرات منه مع زيت جوز الهند الخام أو زيت اللوز الحلو، وتدليك المنطقة المصابة به لبضع دقائق مرتين يوميًا، كما يمكن إضافته إلى ماء الاستحمام الدافئ مساءً لتحفيز استرخاء عضلات الجسم والمساعدة على النوم العميق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى