الطب البديلصحة

أفضل مدرات البول الطبيعية

مدرات البول الطبيعية | موسوعة الشرق الأوسط

يستعرض هذا المقال مجموعة من أفضل مدارات البول الطبيعية التي تعد أهم طرق العلاج الفعالة لعلاج مشكلة احتباس البول أو احتباس السوائل في الجسم، والتي تتمثل في الإصابة بانتفاخ في الجسم، فضلاً عن الشعور بالغثيان والقيء وتورم القدمين والصداع.

تنجم مشكلة احتباس البول عن عدة عوامل، ومنها الإصابة بأمراض القلب والكلى والكبد والسكري، إلى جانب تناول بعض الأدوية مثل أدوية مرض السكري التي تؤدي إلى احتباس السوائل، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم، ويمكن الاطلاع على طرق العلاج الطبيعية التي تساعد على التخلص من مشكلة احتباس البول في الموسوعة.

مدرات البول الطبيعية

تساعد دورة البول الطبيعية على التخلص من الماء والأملاح الزائدة في الجسم، وذلك عن طريق تقليل كمية السوائل التي تعبر الأوعية الدموية، مما يساعد على تنظيم توازن السوائل في الجسم، ومن بين أهم هذه الدورات:

الخيار

يتميز الخيار بارتفاع نسبة الماء فيه، والتي تساعد في تحفيز إفراز البول، بالإضافة إلى وجود مواد مثل الكبريت والسيليكون والبوتاسيوم التي تساعد في الحد من مشاكل الانتفاخ، حيث تساعد على تنظيم إفراز حامض النيتريك الذي يساهم في احتباس السوائل.

البقدونس

يحتوي البقدونس على نسبة عالية من الفيتامينات التي تساعد على تقليل نسبة الأملاح الزائدة من البوتاسيوم والصوديوم في الكلى، مما يساعد على التخلص من السوائل الزائدة داخل الجسم وتقليل مشكلة الانتفاخ.

الثوم

يمكن استخدام الثوم كغذاء يساعد في تحفيز إدرار البول، حيث يحتوي على مادة الأليسين التي تساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، بالإضافة إلى وجود مركبات مضادة للأكسدة تعمل على تخفيف الالتهابات التي تسبب احتباس السوائل في الجسم.

الملفوف

يعتبر الملفوف الأحمر من بين الخضروات الورقية الفعالة في تحفيز عملية الإدرار، نظرًا لارتفاع نسبة الماء والألياف الغذائية، والتي تشكل جزءًا هامًا في التخلص من السوائل والأملاح الزائدة في الجسم. كما أنه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة مثل الأنثوسيانين التي تساعد على علاج التهابات احتباس السوائل.

البطيخ

تعد الفاكهة واحدة من العوامل الرئيسية التي تساعد في إدرار البول، حيث إنها من الفواكه الغنية بالماء بنسبة تصل إلى 92%. كما تحتوي الفاكهة على الأحماض الأمينية التي تساعد على التحكم في نسبة السوائل في الجسم وتمنع احتباسها في الأنسجة، وتساعد في ارتخاء الأوعية الدموية. وتعد العنب والموز والتفاح والبرقوق وغيرها من الفواكه أيضًا مدرة للبول.

مشروبات مدرات البول

  • بالنسبة للمشروبات التي تساعد على تحفيز البول، فمن بينها عصائر الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت، ويجب تقليل تناول هذه المشروبات في حالة حدوث سلس البول.
  • من بين المشروبات المدرة للبول أيضاً: تحتوي بعض المشروبات مثل الشاي والقهوة التي تحتوي على الكافيين، بالإضافة إلى بعض عصائر الفواكه مثل الأناناس والتوت.
  • يمكن أيضا تناول خل التفاح الذي يلعب دورًا فعالًا في تطهير الجسم من السموم المتراكمة وتحفيز عمل المثانة، مما يؤدي إلى التخلص من السوائل الزائدة.

مدرات البول الطبيعية اعشاب

من بين الطرق الطبيعية التي تساعد على إدرار البول بالأعشاب، ومن أبرزهم ما يلي:

  • الزعرور: يعتبر من أقوى الأعشاب المدرة للبول ويساهم في تنشيط عمل الكلى وتحفيز التبول للتخلص من السوائل الزائدة في الجسم.
  • الهندباء: يساعد شرب عصير الهندباء على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، حيث يعمل على تعزيز نشاط المثانة وزيادة إفراز البول.
  • الكركديه: تشمل الأعشاب التي تساعد على تحفيز وظائف الكلى وتحسين عملية إفراز البول.

بالإضافة إلى هذه الأطعمة والمشروبات، هناك مجموعة من الإرشادات التي يجب اتباعها عند الإصابة بحالة احتباس السوائل، مثل ممارسة التمارين الرياضية، وتقليل تناول الملح في الأطعمة، ورفع القدمين بين الحين والآخر، وتجنب الأماكن ذات درجات حرارة عالية أو منخفضة، وتجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، وتناول 8 أكواب من الماء يوميًا.

مراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى