الحالات المرضيةصحة

أفضل علاج للنقرس مجرب 2023

أفضل علاج للنقرس مجرب | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن معالجة مرض النقرس ونوباته الحادة من خلال عدة طرق، بما في ذلك تناول بعض الأدوية بتوجيهات الطبيب، وتناول بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد في العلاج، واتباع بعض النصائح المنزلية. سنتعرف على كل هذا بالتفصيل في المقالة الموجودة على موقع موسوعة .

أفضل علاج للنقرس مجرب بالأدوية

يتوفر العديد من الأدوية المستخدمة لعلاج مرض النقرس، ولكن بعضها يمكن أن يسبب آثارًا جانبية مثل تلف المفصل أو الإصابة بأمراض الكلى، وتشمل بعض الأدوية الأكثر استخدامًا ما يلي :

مضادات الالتهاب اللاستيرويدية ( Nonsteroidal anti-inflammatory drugs)

يستخدم هذا الدواء في النوبات الحادة من النقرس، ويعمل على تخفيف الألم، ومن بين أشكاله :

  •  آيبوبروفين ( Ibuprofen ) .
  • نابروكسين ( Naproxen ) .
  • إندوميثاسين ( Indomethacin ) .
  • سيليكوكسيب ( Celecoxib ) .

يتم وصف المضادات الالتهابية غير الستيرويدية، بالإضافة إلى أدوية مثبطات مضخة البروتونات، لتقليل الآثار الجانبية التي قد تسببها المضادات.

الكولشيسين ( Colchicine )

هو أحد الأدوية الفعالة في علاج مرض النقرس، يعمل على تخفيف الألم ويتم وصفه بعد تجربة المضادات الحيوية وعدم فعاليتها، ولكن يتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية التالية :

  • التقيؤ و الغيثان .
  • الإسهال .
  • آلام البطن .

لتقليل تلك الأعراض، يجب اتباع نصائح الطبيب والالتزام بالجرعات المحددة فقط .

الكورتيكوستيرويد ( Corticosteroids )

تعمل هذه المجموعة على تخفيف الألم والتهاب المفصل من خلال تناول الأقراص أو حقنة المفصل أو العضلات، ومن بين أشكالها :

  •  بريدنيزون ( Prednisone ) .

تُستخدم هذه المجموعة من الأدوية عند عدم استجابة المريض للأدوية الأخرى، ولكن يوجد العديد من الآثار الجانبية الناتجة عن استخدامها، مثل فشل القلب أو اضطراب وظائف الكبد أو الكلى، كما يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع تركيز السكر في الدم أو ارتفاع ضغط الدم .

فليبوسكوتات ( Febuxostat )

ويتميز هذا المجموعة بإيقاف إنتاج حمض اليوريك بواسطة إيقاف الأنزيم المسؤول عن إنتاجه وهو (Xanthine oxidase)، ومع ذلك، يتم تحذير الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أو أمراض القلب من استخدام هذه المجموعة .

ستيرويدات ( Steroids )

تساعد هذه المجموعة على تقليل أعراض النقرس، ولكن يجب توخي الحذر عند تناول جرعات زائدة منها لأن ذلك سيؤدي إلى بعض الآثار الجانبية مثل :

  • يزداد وزن المريض .

  • الإصابة بالهشاشة في العظام .

  • ظهور كدمات

  • ضعف العضلات

  • ترقق الجلد

  • تزداد نسبة التعرض للالتهابات .

الوبيورينول ( Allopurinol )

تعمل هذه المجموعة على تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم وتخفيف النوبات من خلال زيادة إفراز الحمض في البول، وتتميز هذه المجموعة بعدم زيادة فرص الإصابة بحصوات الكلى، لذلك يتم وصفها للأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى أو الذين يحتملون الإصابة بها .

علاج النقرس منزليا

يمكن علاج النقرس من خلال بعض الوصفات المنزلية وأهمها ما يلي :

  1. التقليل من شرب الكحوليات .
  2. تقليل استهلاك المشروبات المحتوية على سكر الفواكه .
  3. الإكثار من شرب المياه .
  4. يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالبيورينات، مثل اللحوم والأسماك .
  5. تتمثل أهمية اتباع أنظمة رجيم للتخلص من الوزن الزائد، وكذلك ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، على الأقل لمدة نصف ساعة يوميًا مثل المشي .
  6. يُنصح بزيادة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C .
  7. “ينصح بشرب القهوة لأنها تساعد في خفض تركيز حمض اليوريك في الدم .

علاج النقرس بالأعشاب نهائيا

الزنجبيل

يعدّ الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية الفعالة في علاج العديد من الأمراض، ومن بينها مرض النقرس، حيث تحتوي على مواد أكسدة غنية تساعد في التخلص من النقرس، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامينات ومعادن مهمة، ومواد مطهرة تساعد على تخفيف الألم والالتهاب، وتعتبر علاجًا فعالًا لألم النقرس، حيث يمكن شرب كوب من مغلي الزنجبيل يوميًا، أو إضافته إلى الأطعمة المختلفة .

الكركدية

يتضمن الكركديه العديد من الفيتامينات الضرورية للجسم مثل فيتامين ج، بالإضافة إلى العديد من الأحماض التي تساعد على تقليل تركيز حمض اليوريك، ولذلك ينبغي الاستمرار في تناول كوب من الكركديه يوميًا أو إضافته إلى الأطعمة المختلفة.

الليمون

يقوم الليمون بدور فعال في معالجة النقرس والعديد من الأمراض بشكل عام، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة والمواد المطهرة الغنية بها، مما يساعد على تخفيف النقرس، ويمكن ذلك من خلال شرب كوب من عصير الليمون يوميًا أو تناول حبة من الليمون .

الكرفس

يؤدي تناول كوب صغير من عصير الكرفس يومياً لمدة تصل إلى 20 يومًا، إلى تخفيف آلام المفاصل والالتهابات بشكل عام، وله دور كبير في علاج متلازمة النقرس المؤلمة، ويمكن تناوله مع السلطة .

أفضل علاج للنقرس مجرب

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى