الحالات المرضيةصحة

أفضل علاج للجيوب الأنفية والصداع

أفضل علاج للجيوب الأنفية والصداع | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر أفضل علاج للجيوب الأنفية والصداع هو الوقاية، حيث يتعرض الإنسان للعديد من الأمراض الناجمة عن تغيير المواسم وفصول السنة، ومن بين هذه الأمراض هي التهابات الجيوب الأنفية والصداع والإرهاق والآثار الجانبية الأخرى.

يمكن لأي شخص، سواء كان صغيرًا أو كبيرًا، وبغض النظر عن الجنس، أن يتعرض للإصابة بالتهاب، ويمكن أن يستمر الالتهاب لفترة تصل إلى أسبوع أو أكثر، حتى يستقر المناخ. ولكن إذا كان هناك أعراض حادة ناتجة عن الإصابة، قد يستغرق العلاج وقتًا أطول.

أسباب التهابات الجيوب الأنفية والصداع

من المهم أن تعرف الأسباب التي أدت إلى الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية لتكون على دراية تامة بما يحدث في جسدك، وأهم الأسباب التي تسبب هذا الالتهاب هي:):

  • يمكن أن تكون الجيوب الأنفية والرئتين موطنًا للكثير من الجراثيم والبكتيريا، والتي يمكن أن تسبب الصداع المصاحب لالتهابات الجيوب الأنفية. يحدث ذلك عندما لا تستطيع الجيوب الأنفية التخلص من السوائل المحتبسة بها، وتتراكم هذه السوائل وتسبب ألمًا في منطقة جبهة الرأس الأمامية وتحت العينين.
  • يمكن أن يكون الصداع ناتجًا عن الآثار الجانبية لنزلات البرد التي تعرض لها الشخص، حيث يمكن ملاحظة تورم التجاويف الأنفية مع تكرار الإصابة بنزلات البرد بشكل متكرر، وهذا التورم يؤدي إلى التهاب التجاويف الذي يسبب الصداع كرد فعل جانبي للإصابة.
  • إذا كنت تقضي معظم وقتك في مكان مغلق وغير مهوَّي، فإن الفيروسات والبكتيريا ستنتشر في الهواء المحيط بهذا المكان، مما يجعله بيئة خصبة لانتشار الأمراض المختلفة.

أعراض الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية والصداع

  • الصداع المزمن المصاحب للمرض كما ذُكِرَ سابقًا.
  • قد يحدث احمرار داخل العينين في مراحل مختلفة، ويمكن أن تسيل الدموع منهما بشكل مستمر.
  • يشعر المريض بحاجة إلى الحكة المستمرة في المناطق التالية: منطقة العين، والأذن، وبمنطقة الأنف.
  • بالإضافة إلى الشعور بالحكة داخل الحلق، يلاحظ المريض ارتفاعًا ملحوظًا في درجة الحرارة.
  • وأخيرًا، يمكن أن يؤدي الإرهاق المستمر إلى الشعور بالنعاس الدائم، وفي بعض الحالات، يمكن أن يتسبب في آلام الأسنان في المنطقة المباشرة تحت الجيب الأنفي.

علاج الجيوب الأنفية والصداع في المنزل

نعرض في هذه الأسطر مجموعة من الوصفات المنزلية الفعالة التي تحميك من الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية :

  • شرب شاي الليمون أو الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر وشاي الليمون من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامين ج، ويعدان أيضًا أفضل علاج للجيوب الأنفية والصداع، حيث يزيد تناولهما من قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض والعدوى التي تحدث بسبب التهابات الجيوب الأنفية.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الفواكه والخضروات التي تزيد من قوة المناعة في الجسم، مثل البرتقال والقرنبيط والبروكلي والتوت البري، لذلك من المهم إضافة هذه الأنواع إلى نظامنا الغذائي والاستمرار في تناولها بانتظام.

  • القرفة

تم العثور على فوائد صحية للقرفة في علاج العديد من مشاكل الجيوب الأنفية، ويمكن الاستفادة من هذه النوعية من الأعشاب عن طريق خلط القليل من مسحوق القرفة مع الماء الدافئ حتى تحصل على عجينة متماسكة.

يتم إضافة نصف ملعقة مسحوق خشب الصندل إلى الخليط السابق، ثم يوضع على منطقة الجبهة ويترك لمدة تقريبية 5 دقائق، وعند تكرار العملية يوميًا ستجد أن الصداع الذي يصاحب العدوى يتلاشى تدريجيًا، مع الحرص على شرب لتر ونصف من الماء يوميًا لتوفير الترطيب الدائم للجسم بأكمله .

العلاج الطبي لالتهابات الجيوب الأنفية والصداع

في حالة عدم توفر الفواكه والخضروات الطازجة أو عدم القدرة على تناولها، فإن الحل الطبي يكمن في تناول المكملات الغذائية المناسبة مثل:

  • البيروميلين

هذه المادة التي تستخرج من الأناناس هي واحدة من أكثر المكملات الفعالة لعلاج التهابات الجيوب الأنفية والأعراض المرتبطة بها.

  • كريسيلين

يحتوي هذا النوع من المكملات على مركبات الفلافونيد التي تجعله من أكثر المضادات الالتهابية فعالية، كما يفرز هيستامين الذي يساعد على تقليل التورم داخل الجيوب الأنفية، ولذلك فإن له فوائد عديدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى