التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

أفضل طريقة لعلاج تساقط الشعر مجربه

لعلاج تساقط الشعر | موسوعة الشرق الأوسط

تعاني العديد من الفتيات والرجال من مشكلة تساقط الشعر، ويعود ذلك إلى عدة أسباب مثل سوء التغذية واستخدام مصففات الشعر بكثرة واستخدام مستحضرات العناية بالشعر غير الجيدة واتباع العادات الخاطئة للشعر. يبحث المتأثرين بتساقط الشعر عن الحلول لهذه المشكلة، ويمكن أن يلجأ البعض إلى استشارة الأطباء وتناول الأدوية المناسبة، بينما يلجأ البعض الآخر إلى استخدام الخلطات والوصفات الطبيعية. وسنقدم في هذا المقال كل ما يتعلق بعلاج مشكلة تساقط الشعر.

أفضل طريقة لعلاج تساقط الشعر :

يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية التي تستخدم في منع تساقط الشعر وتكثفه ومنها:

  • قناع بياض البيض:

يتم إعداد قناع الشعر عن طريق مزج ملعقة من العسل الأبيض مع بياض بيضة واحدة، وهذه الوصفة مناسبة لأولئك الذين لديهم شعر دهني. وبالنسبة لأولئك الذين لديهم شعر جاف، يجب خلط ملعقة كبيرة من العسل الأبيض مع صفار بيضة، ويتم وضع الخليط على الشعر بحيث يُغطيه من الجذور حتى الأطراف، ثم يترك على الشعر لمدة نصف ساعة، وبعدها يُشطف الشعر بالماء البارد. ويُنصح بتطبيق هذا القناع على الشعر مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

  • قناع الحلبة المطحونة:

يمكن خلط كمية مناسبة من بذور الحلبة المطحونة مع كمية قليلة من زيت الزيتون للحصول على عجين سهل التطبيق ويدلك به فروة الرأس بشكل جيد، ويُفضل ترك الشعر لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيدًا.

  • زيت الخروع:

يمكن الاستفادة من فوائد زيت الخروع لمنع تساقط الشعر وتعزيز نموه، ولذلك يجب وضع زيت الخروع على الشعر بحيث يغطي الشعر من الجذور إلى الأطراف ويغطى الشعر بفوطة مبللة بكمية قليلة من الماء الساخن، ويفضل وضع الرأس تحت جهاز التسخين لتسخين الشعر.

أدوية لعلاج تساقط الشعر:

  • ينصح باستخدام المعالجات الفيتامينية التي تحتوي على فيتامين ب5 وبيوتين وزيادة تناول الزنك والاعتماد على الخلاصات المشيمية لتحسين الصحة.
  • ينبغي الحرص على استخدام الأحماض الأمينية الكبرتية مثل السيستين والميثيونين، فهي العناصر الأساسية لتكوين الكيراتين الذي يبني الشعر.
  • يمكن للطبيب المعالج أن يصف بعض الأدوية التي تساعد على تحفيز الدورة الدموية وتقليل نشاط هرمون التستوستيرون، ومن بين هذه الأدوية فيناسترايد ومينوكسيديل، ولكن يمكن أن يستغرق تأثير هذه الأدوية وقتًا طويلاً يصل إلى حوالي ستة أشهر تقريبًا، لتحقيق النتائج المرجوة.
  • يتضمن تدليك فروة الرأس استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت جوز الهند، ويهدف إلى تحريك الدورة الدموية.
  • تناول عصير الملفوف بانتظام يساعد على تقوية بصيلات الشعر ويمنع تساقطه.
  • يمكن تدليك فروة الرأس بعصير الألوفيرا، حيث يساعد على تغذية الشعر وزيادة كثافته وتقويته من الجذور حتى الأطراف ومنع تساقطه.

علاج تساقط الشعر بالثوم:

يحتوي الثوم على فوائد كثيرة لصحة وجمال المرأة، ويساعد في تطويل الشعر ومنع تساقطه عن طريق تحضير زيت الثوم في المنزل. يمكن تحضير الزيت عن طريق فرم فصوص الثوم وخلطه مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند، ثم حفظ المزيج في برطمان محكم الإغلاق في مكان جاف وبارد لمدة لا تقل عن أسبوع. بعد ذلك، يمكن استخدام الزيت على الشعر للاستفادة من فوائد الثوم المذهلة.

علاج تساقط الشعر بالأعشاب:

توجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص نهائيًا من مشكلة تساقط الشعر، ومن بين الأكثر استخدامًا:

  • الكركدية:

تُعد الكركديه من أكثر الأعشاب فعالية في علاج مشكلة تساقط الشعر والقضاء عليه، نظراً لاحتوائها على خصائص فعالة تساعد على تغذية وتقوية الشعر من جذوره. يمكن استخدامها عن طريق وضع الكمية المناسبة من أوراق الكركديه المطحونة على جميع خصلات الشعر من جذورها حتى أطرافها، ويجب تدليك الشعر بشكل جيد لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم يترك على الشعر لمدة ربع ساعة قبل غسله بالماء الفاتر. يُفضل استخدام هذه الوصفة مرة في الأسبوع.

  • الزعتر:

يعمل الزعتر على وقف تساقط الشعر نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الزيوت الطيارة ويتم استخدامه من خلال، طحن كمية من أوراق الزعتر، ويوضع ملعقة منه في كوب من الماء البارد، ويدلك بالخليط فروة الرأس بشكل جيد، واحرصي على تكرار تلك التجربة يومياً قبل الذهاب للنوم.

أفضل علاج لتساقط الشعر الشديد لدى الرجال:

للرجال الذين يعانون من مشكلة تساقط الشعر وضعف كثافته الحرص على تطبيق الوصفات المناسبة على الشعر للحصول على نتائج فعالة، وتتضمن هذه الوصفات ما يلي:

  • هلام الصبار:

يمكن وضع هلام الصبار مباشرة على فروة الرأس وتركه لعدة ساعات، ثم يشطف بالماء الدافئ، ويعمل هذا على تغذية بصيلات الشعر وتقوية جذورها.

  • الزيوت الطبيعية:

على الرغم من امتلاء الزيوت الطبيعية بالفيتامينات، إلا أن بعض الزيوت تعتبر الأفضل للعناية بالشعر وتقوية جذوره، ويمكن استخدام مزيج من زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الخردل وغيرها من الزيوت وتطبيقها على الشعر لمنع تساقطه وتغذيته.

  • النيم:

    تحتوي هذه العشبة على مضادات حيوية طبيعية ومضادات للجراثيم والفطريات، ويمكن استخدامها عن طريق غلي العشبة وتطبيقها على الشعر بالكامل مرة في الأسبوع وتكرار هذه الوصفة حتى تلاحظ الفرق بنفسك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى