إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

أفضل طرق علاج السمنة نهائيا

طرق علاج السمنة | موسوعة الشرق الأوسط

نعرض لكم اليوم في هذه المقالة أفضل طرق علاج السمنة، حيث يعتبر إنقاص الوزن من أصعب الأمور التي يمكن القيام بها، لأنه يتطلب السيطرة الكاملة على الشهية لتحقيق فعالية وصحة في إنقاص الوزن، وفي هذه المقالة، نعرض العديد من الطرق لعلاج السمنة، فتابعونا.

جدول المحتويات

طرق علاج السمنة

السمنة هي مرض شائع حول العالم في العصر الحالي، وتتمثل في تراكم الدهون في أجزاء مختلفة من الجسم، مما يؤدي إلى إعطاء الجسم شكلاً غير متناسق وغير جذاب، وكذلك إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية فيما بعد، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان وغيرها. يمكن اعتبار السمنة من الأمراض المزمنة التي تعاني منها فئة كبيرة من الناس، وعلى الرغم من الوعي بخطورتها، فإن معدلات الإصابة بها تزداد بشكل ملحوظ. ويعود السبب الرئيسي للإصابة بالسمنة إلى النظام الغذائي والعادات الغذائية الغير صحية، ويعزى البعض الإصابة بها إلى العوامل الوراثية، ولكن السبب الأكبر للإصابة بها يتمثل في العادات الغذائية الخاطئة، ويمكن علاج السمنة من خلال تغيير نمط الحياة وتحسين العادات الغذائية.

أسباب الإصابة بالسمنة

  • تزداد الإصابة بالأمراض عند تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات بكثرة.
  • قلة النشاط الحركي.
  • العادات الغذائية الخاطئة التي تتمثل في عدم تقسيم أوقات تناول الطعام.
  • العادات الأسرية، والبيئية الخاطئة.
  • وجود اضطراب في بعض الهرمونات في الجسم.
  • العامل الوراثي.

أما عن علاج السمنة، فهناك العديد من الطرق العلاجية الفعالة، والتي تتضمن ما يلي:

تغير نمط العادات الصحية

تعتبر تغيير نمط الحياة وتبني السلوكيات الغذائية الصحية هي الحل الأمثل للتخلص بشكل نهائي من مشكلة السمنة، وذلك من خلال تنظيم مواعيد تناول الوجبات الغذائية اليومية، والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والأطعمة الخالية من الفوائد الغذائية والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المُهدرجة والدهون الثلاثية، والاهتمام بتناول جميع العناصر الغذائية بنسب مُتوازنة في اليوم.

يمكن لجميع العادات الصحية الصحيحة أن تنهي مشكلة السمنة بشكل دائم.

الحمية الغذائية الصحيحة

يعد اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن من الحلول الأمثل للتغلب على مشكلة السمنة والوزن الزائد التي تواجه العديد من الأشخاص حول العالم. ولكن من الأفضل استشارة أطباء متخصصين في السمنة والنحافة بدلاً من اتباع أي حميات غذائية تروج لها وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت، لأن لكل جسم طبيعته ونمط حياته وعوامل وراثية خاصة به، واتباع حمية غذائية بدون استشارة طبيب متخصص قد يؤدي إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة.

أدوية إنقاص الوزن

تُعد الأدوية المستخدمة في إنقاص الوزن من الحلول الأخيرة لمن يعانون من السمنة المفرطة التي تؤثر بشكل كبير على صحتهم، ويجب على المريض تناول هذه الأدوية بالاقتران مع حمية غذائية صحية وممارسة النشاط البدني المناسب للوصول إلى النتائج المرجوة. ولا ينصح بتناول هذه الأدوية لمن يعانون من السمنة الموضعية، وتنقسم هذه الأدوية إلى نوعين: الأول يعمل على منع امتصاص الغذاء في القناة الهضمية ويسرع عملية الإخراج، والثاني يعمل على تثبيط مراكز الشهية في الدماغ.

العمليات الجراحية

تعتبر جراحات السمنة دائمًا الخيار الأخير للتخلص من مشكلة السمنة الدائمة التي تنتشر بشكل مرعب، ويتم اللجوء إليها في الحالات التي تصاحبها إصابة بمرض خطير آخر أو مجموعة من الأمراض الأخرى مثل أمراض القلب ومرض السكر. وجميع أنواع جراحات السمنة تترتب عليها العديد من الآثار الجانبية الضارة على صحة الإنسان:

  • شفط الدهون.
  • بالون المعدة.
  • تدبيس المعدة.
  • قص المعدة.
  • استئصال جزء من الأمعاء.
  • ربط الفكين.

 

تم تقديم بعض الطرق الفعالة لمعالجة مشكلة السمنة بشكل كامل في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة، تابعونا للمزيد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى