التغذيةصحة

أفضل دواء لتقوية الذاكرة

أفضل دواء لتقوية الذاكرة | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت ترغب في معرفة اسم أفضل دواء لتعزيز الذاكرة، فسنقدم لك ذلك في هذا المقال. مشكلة ضعف الذاكرة هي إحدى المشاكل الصحية الشائعة، وتحدث بشكل خاص لدى كبار السن، مما يستدعي تناول محسنات الذاكرة سواء كانت عبارة عن أطعمة أو مكملات غذائية تحتوي على الفيتامينات. تعتبر هذه المكونات الغذائية أحد أهم العناصر التي لا يمكن الاستغناء عنها في النمو والتغذية، حيث تلعب دورًا فعالًا في تعزيز الصحة والنمو السليم للإنسان منذ ولادته، بالإضافة إلى دورها في العناية بصحة البشرة والشعر. وليست أهمية هذه المكونات مقتصرة على هذا الحد، بل لها أيضًا دور في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة.

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى ضعف الذاكرة والإصابة بمرض الزهايمر، وأبرزها هي كثرة القلق والتوتر الذي ينتج عن التعرض للضغوط النفسية، والإصابة بالاكتئاب والأرق، بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية التي تسبب آثارًا جانبية مثل هذه الأعراض، مثل المضادات الحيوية والمسكنات. يمكنك العثور على الفيتامينات المفيدة لصحة الذاكرة في الموسوعة.

أفضل دواء لتقوية الذاكرة

فيتامين هـ

  • يمثل فيتامين هـ أحد أهم العناصر الغذائية المدعمة لصحة الذاكرة، فهو يساعد على تنشيط وتحسين الذاكرة للمصابون بمرض الزهايمر وخاصةً في حالة تناول ما يقرب من 2000 وحدة دولية منه، وعلى الرغم من فعاليته في تقوية الذاكرة إلا أن الإفراط في تناوله ينتج عنه حدوث مشكلات تتعلق بأمراض القلب والذي يصاب به تحديدًا مرضى القلب، لذا فمن الأفضل عدم تناول كميات كبيرة منه.
  • من أبرز المصادر الغذائية لفيتامين هـ: تحتوي الزيوت مثل زيت النخيل والكانولا وجنين القمح، والمكسرات مثل الجوز البرازيلي والفستق، والأسماك مثل السمك المرقط والأطلسي، والبذور مثل بذور اليقطين وبذور دوار الشمس، والخضروات مثل الفلفل الأحمر والبروكلي والسبانخ، والفواكه مثل المشمش والمانجو والأفوكادو والتوت البري على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة.

فيتامين ب12

  • تشير الدراسات العلمية إلى أن عامل التغذية وعدم الحصول على كمية كافية من الفيتامينات المقوية، مثل فيتامين ب12، هو أحد الأسباب الرئيسية لضعف الذاكرة والإصابة بالزهايمر، وخاصةً إذا تم تناوله مع الأحماض الأوميغا 3 التي تساعد على تحسين الذاكرة.
  • يتعرض الأفراد الذين يتناولون أدوية الميتفورمين لعلاج مرض السكري والذي يسبب نقص فيتامين ب12 في الجسم لمخاطر الإصابة بنقص فيتامين ب12، بجانب الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي ولا يتناولون الحوم.
  • من أبرز المصادر الغذائية لفيتامين ب12: تشمل الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل سمك التونة والسلمون، الحليب الخالي من الدسم، لحوم الأبقار، البيض، صدور الدجاج، حبوب الشوفان والكورن فليكس.

فيتامين C

  • يلعب فيتامين سي دورًا فعالًا في الوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية التي تؤثر بشكل سلبي على صحة المخ وتؤدي إلى تدهور الذاكرة، كما يعمل هذا الفيتامين على تعزيز صحة الخلايا العصبية في المخ مما يحسن صحة الذاكرة ويساعد على الوقاية من مرض الزهايمر.
  • هناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين C، ومن بينها الخضروات مثل البروكلي والبقدونس والقرنبيط، بالإضافة إلى الفواكه مثل البرتقال والبابايا والكيوي والفراولة والجوافة.

فيتامين E

  • الفيتامينات المفيدة للذاكرة لا تقتصر على ذلك فقط، فهناك أيضًا فيتامين E الذي يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر، كما يلعب دورًا فعالًا في الوقاية من الأمراض المختلفة.
  • من أبرز المصادر الغذائية لفيتامين E: مثل السبانخ والخضروات الأخرى، والفواكه مثل المانجو والكيوي والأفوكادو، والمكسرات مثل البندق المحمص والفستق الحلبي، والأسماك مثل سمك الرنجة والسلمون المرقط، والزيوت مثل زيت جنين القمح وزيت دوار الشمس وزيت البندق واللوز.

فيتامين A

  • ينتمي فيتامين A إلى فئة مضادات الأكسدة، التي لها تأثير فعال على تنشيط الذاكرة وتحسين أدائها، كما أنه من بين الفيتامينات التي تدعم صحة الخلايا العصبية في المخ.
  • من أبرز المصادر الغذائية لفيتامين A: تشمل الخضروات الصحية مثل السبانخ والفلفل الأخضر والجزر واللفت، والفواكه اللذيذة مثل المشمش والبطيخ والمانجو والجوافة واليوسفي، بالإضافة إلى الأسماك المغذية مثل سمك السلمون والتونة والماكريل، والجبن والبيض.

بشكل عام، هناك أطعمة أخرى مفيدة لصحة الذاكرة، وأهمها الشوكولاتة الداكنة الغنية بمضادات الأكسدة من الفلافونويدات التي تساعد على تحسين أداء الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر.

أدوية فيتامينات لتقوية الذاكرة

  •  الكرياتين: تُعدّ مادة الكرياتين من بين المركبات المفيدة لتحسين أداء الذاكرة، حيث يساعدها هذا المركب على تعزيز صحة الخلايا العصبية في المخ، وهو ليس مفيداً فقط لصحة العضلات كما هو معروف، بل يفيد أيضاً صحة المخ.
  • أدوية ميثيل فينيدات: يعتبر من بين الأدوية الفعالة في علاج اضطرابات وظائف المخ، كما أنه يستخدم في علاج مرض نقص الانتباه الحاد بالإضافة إلى علاج مشاكل الذاكرة.
  • الأمفيتامينات: تمثل هذه المركبات الكيميائية دورًا فعالًا في تحسين الذاكرة والمساهمة في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • رهودويلا الوردية: تعتبر هذه النبتة من النباتات المستخدمة في صناعة الأدوية المعالجة للقلق والتوتر، اللذين يمكن أن يسببان ضعف الذاكرة، ويساهم في الوقاية من ذلك.

علاج لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان

بالإضافة إلى تناول الأطعمة المذكورة سابقًا، هناك طرق أخرى لتحسين أداء الذاكرة مثل:

  • الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا.
  • يوصى بشرب 12 كوبًا من الماء يوميًا للوقاية من الجفاف الذي يؤثر سلبًا على أداء الذاكرة.
  • يمكن تناول الأعشاب مثل الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة، الذي يساعد على تقوية الذاكرة، إلى جانب عشبة إكليل الجبل التي تعمل على تعزيز صحة الخلايا العصبية في المخ من خلال تغذيتها، ويساعد على تحسين أداء الذاكرة.
  • ممارسة التمارين الرياضية يوميًا يساعد على التخلص من القلق والتوتر، كما أنها تحفز الدورة الدموية، مما يحسن من أداء المخ.
مراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى