التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

أفضل خلطه تروح القمل

أفضل خلطه تروح القمل | موسوعة الشرق الأوسط

توجد خلطة سريعة للتخلص من مشكلة القمل التي يعاني منها الكثير من الأطفال بعد الدخول للمدارس. فعندما يعيش القمل والصيبان الدقيقة في فروة رأس الإنسان، يتغذون على دمه، ويعتبر القمل من المشاكل الشائعة بين الأطفال، ويمكن الإصابة به بسهولة عن طريق اللعب وممارسة الرياضة في المدرسة أو في أي تجمع آخر. وبالرغم من استخدام العديد من أنواع الشامبوهات للتخلص من القمل، فإن مشكلة القمل تبقى قائمة.

يمكن أن ينتقل القمل بسهولة عند استخدام مشط غير نظيف أو ارتداء قبعة أو استخدام فوطة مشتركة مع شخص مصاب. ونظرًا لتكاثر القمل بشكل كبير وانتشاره، يتسبب ذلك في تفاقم المشكلة وجعلها أكثر إزعاجًا، ويصعب التخلص من القمل أو الصيبان في غضون أيام قليلة. ومع ذلك، هناك العديد من العلاجات المنزلية الفعالة والآمنة للتخلص من القمل والصيبان.

أفضل خلطه تروح القمل :

زيت بذور السمسم

يُعدّ الزيت من المضادات الفعّالة للفطريات في القضاء على القمل، حيث يمكن خلط ربع كوب منه مع كوب من زيت النيم، وملعقة من زيت شجرة الشاي، بالإضافة إلى عدّة قطرات من زيت اللافندر وملعقة من الكافور. يتم تطبيق الخليط على فروة الرأس وتغطيتها بمنشفة أو قبعة الدش، ثم يترك الخليط طوال الليل. في الصباح، يتم تمشيط الشعر جيدًا ثم غسله بالشامبو العادي. يتم تكرار العملية مرة واحدة في الأسبوع أو كل أسبوعين.

وصفة الثوم

يتميز الثوم برائحته القوية التي تساعد في قتل القمل، لذا يمكن طحن 8 إلى 10 فصوص ثوم وخلطها بعصير الليمون بمقدار 3 ملاعق صغيرة لإنتاج معجون. يتم دلك فروة الشعر بالخليط وتركه لمدة ساعة ونصف، ثم يشطف الشعر جيداً بالماء الساخن.

أو يمكن خلط عصير الثوم مع الشاي الأخضر وعصير الليمون وزيت الطبخ مع بلسم وشامبو، ثم تدليك الشعر بهذا الخليط وتغطيته بغطاء الدش أو بمنشفة لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالشامبو، ويتم تكرار هذه العملية مرة أسبوعيًا لمدة شهر أو شهرين.

الملح

يمكن استخدام الملح لقتل القمل، حيث يتم خلط ربع كوب من الملح مع ربع كوب من الخل، ثم يتم رش الخليط بلطف على الشعر حتى يصبح رطبًا قليلاً، ويتم تغطية الشعر بغطاء الدش وتركه لمدة ساعتين، ثم يشطف الشعر، وتُكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع.

الخل الأبيض

إنه من أرخص الوصفات التي تساعد على التخلص من القمل، حيث يحتوي الخل على حمض الخليك الذي يقضي على القمل، يتم مزج كمية متساوية من الخل والماء ووضعها على فروة الرأس، ثم يُغطى الشعر بمنشفة لمدة ساعتين، ويتم تمشيط الشعر جيدًا.

زيت الزيتون

يعد من الزيوت الفعالة والخانقة للقمل، فيمكنك تطبيق زيت الزيتون على شعرك قبل خلودك للنوم وضعي قبعة الدش على رأسك بحيث تحافظين على النفط، في الصباح قومي بتمشيط شعرك وبعدها إغسليه بالشامبو العشبي الذي يحتوي في مكوناته على زيت شجرة الشاي.

المايونيز

بسبب احتوائه على كثير من مادة النفط، يمكن استخدام المايونيز للتخلص من القمل. يتم وضعه على الشعر وتدليك فروة الرأس به، ثم تغطية الشعر بمنشفة أو قبعة الدش، ويترك لمدة ثماني ساعات. بعد ذلك، يتم تمشيط الشعر بشكل جيد لإزالة القمل الميت. يتم تكرار هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.

الفازلين

يمكن للفازلين أن يساعد في التخلص من قمل الشعر والصيبان، فقومي بوضع طبقة سميكة من الفازلين على الشعر وفروة الرأس، ثم غطي الرأس بمنشفة أو قبعة دش، واتركي الفازلين طوال الليل. في الصباح، يجب إزالة الفازلين باستخدام زيت الأطفال واستخدام مشط ذو أسنان دقيقة لإزالة القمل. يجب تكرار هذه العملية كل يوم لمدة أسبوع.

النفط الطفل

يعتبر وضع كمية من زيت الأطفال على الشعر وتمشيط الشعر ببطء حتى يتساقط القمل من الرأس من العلاجات الفعالة للتخلص من القمل، ثم يتم غسل الشعر بالشامبو والماء الساخن. ويمكن وضع كمية من الخل الأبيض على الشعر قبل النوم وتغطية الشعر بقبعة الدش وتركها طوال الليل، ثم يغسل الشعر بالشامبو في الصباح التالي، ويمكن تكرار هذه العملية لمدة 4 أيام لتحقيق نتائج أفضل وأسرع.

الخيار

للحصول على أفضل النتائج، يمكنكِ تحضير وصفة الخيار لعلاج الشعر الضعيف والتالف، وذلك عن طريق قطع حبة خيار وضربها في الخلاط، ثم وضعها على فروة الرأس والشعر وتركها لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر بالشامبو وتكرار هذه الوصفة بعدة أيام.

زيت جوز الهند

يتميز زيت جوز الهند بخاصية التشحيم التي تعمل على منع حركة القمل وتكاثره. لذا، يجب أولًا غسل الشعر بخل التفاح بشكل جيد وتركه حتى يجف. ثم يتم تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند وتغطية الشعر بمنشفة أو قبعة الدش، ويترك لمدة تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات. يُكرر هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع.

برنامج فعال للقضاء على القمل

  • منذ اليوم الأول للبرنامج، يجب غسل كل المناشف وأغطية الوسائد والمفارش التي يستخدمها الشخص المصاب بماء دافئ، ثم وضعها في الشمس لمدة يوم كامل لقتل القمل والصيبان الموجودة عليها.
  • يتم خلط ربع كوب من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة خل، وفي حالة وجود حساسية لدى الطفل يمكن استخدام زيت الزيتون فقط.
  • بعد ذلك، يجب تقسيم شعر الطفل إلى أجزاء عدة وربط كل جزء بمغاط.
  • الخطوة الرابعة هي تمشيط الشعر باستخدام مشط ذو أسنان دقيقة ومتقاربة، ويجب البدء في التمشيط من الأسفل وجانب الأذن لأن القمل عادة ما يتمركز في تلك المناطق، ومن ثم يجب تمشيط الشعر من جميع الاتجاهات، ويجب أن تكون معك منديل ورقي لتنظيف المشط بعد كل استخدام.
  • خامساً قومي بغسلِ شعرِ طفلكِ بالشامبو العاديِ جيداً وبعدها يتمُ تجفيفُ شعرِهِ، يتمُ تكرارُ تلك العمليةِ من تمشيطِ الشعرِ كلَّ يومٍ.
  • يتم وضع جميع أدوات الطفل الشخصية، والأمشاط، والفرش، والفوط الخاصة به في الماء كل يوم وتعرض لأشعة الشمس.
  • يتم تكرار هذا البرنامج يوميًا لمدة أسبوع كامل، لأن الدورة الزمنية التي يحتاجها القمل لفقس البيض هي 7 أيام.

نصائح مهمة

  • يجب أن نتحلى بالصبر والاستمرارية في التعامل مع مشكلة القمل، حيث يحتاج الأمر إلى بعض الوقت للتخلص منها.
  • يجب تخصيص فرشاة ومشط للأطفال الذين يعانون من القمل.
  • يجب تطبيق هذه العملية على جميع الأطفال الموجودين بالمنزل، للتخلص من القمل لدى جميع أفراد الأسرة.
  • كني أكثر حرصا على فحص شعر الطفل بعناية، لأنه في حال تفاقمت المشكلة وانتشرت القمل في الشعر، فستواجهين العديد من الصعوبات في التخلص منه.
  • يجب الحرص على اقتناء المشط ذو الأسنان الطويلة والرفيعة والمصنوع من الحديد.
  • في حالة نوم طفلك عند أحد أفراد العائلة، من الأفضل أن يأخذ معه فراشه ووسادته لحماية الآخرين من العدوى، وإذا كان الطفل سليمًا فهو لن يصاب بالعدوى.
  • ينبغي عليك توجيه التنبيه للطفل بألا يستخدم أي فرش أو أمشاط أو أدوات خاصة بالآخرين بأي حال من الأحوال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى