صحةصحة المرأة

أفضل حبوب إكتئاب للحامل

أفضل حبوب إكتئاب للحامل | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنعرض لكم أفضل الأدوية والحبوب التي يمكن استخدامها للتخلص من الاكتئاب لدى الحوامل، وبالطبع تكون هذه الحبوب آمنة على الجنين.

أفضل حبوب إكتئاب للحامل :

تعاني العديد من السيدات خلال فترة الحمل من حالة الاكتئاب التي تنجم عن الخوف والقلق والضغوط النفسية وأسباب أخرى متعددة، ولذلك يبحث كثير منهن عن الطبيب المختص ليصف لهن الأدوية الآمنة التي تساعدهن على التخلص من الاكتئاب دون الإضرار بالجنين أو تسبب أي تشوهات خلقية له. ولذلك، ينصح الأطباء النساء الحوامل بعدم تناول أدوية مضادات الاكتئاب في الأشهر الأولى من الحمل لتجنب حدوث أي تشوهات خلقية للجنين خلال الحمل، وينصح كذلك بتناول تلك الأدوية بالجرعات وفترات زمنية محددة من قبل الطبيب المختص.

مضادات الإكتئاب المناسبه للأم أثناء فترة الحمل :

يقوم الأطباء المختصون بصف مضادات الاكتئاب المناسبة للأمهات الحوامل للتخلص من الاكتئاب الذي يصيبهم خلال فترة الحمل، وتعد تلك الأقراص آمنة لكلا الأم والجنين في تلك الفترة، ومن بين تلك الأدوية :

  • مثبطات إعادة إمتصاص السيروتونين الإنتقائيه ( SSRI ) :

يعد هذا النوع من المثبطات من المثبطات التي تستخدم لامتصاص السيروتونين الانتقائي، والتي تستخدم عادةً خلال فترة الحمل، ويشمل ذلك عادةً :

  1. السيتالوبرام أو السيليكا،
  2. والفلوكستين أو البروزاك،
  3. والسرترالين أو الزولوفت.

وغيرها من الأدويه الأخرى.

  • أما بالنسبه إلى مثبطات إعادة إمتصاص السيرتونين والنوريبينيفرين ( SNRI ) :

يتم استخدام تلك الأدوية للتخفيف من الاكتئاب الذي يصيب الحوامل خلال فترة الحمل، وتعتبر تلك المثبطات من الخيارات الفعالة والمتاحة للتخلص من الاكتئاب، ومن تلك الأدوية :

  1. الدولوكستين، أو الكيمبالتا.
  2. الفينلافاكسين، أو الإفيكسور إكس آر.
  • البوبروبيون أو الويلبوترين :

يستخدم هذا الدواء عادةً للتخلص من الاكتئاب الذي يصاحب الحوامل خلال فترة الحمل، على الرغم من أنه ليس من الخيارات الأولى لعلاج الاكتئاب. يتم استخدامه عادةً من قبل النساء اللاتي لم يتجاوبن مع الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج الاكتئاب.

  • مضادات الإكتئاب التى تكون ثلاثية الحلقات :

هذا النوع من الأدويه تتضمن كل من :

  1. النورتريبتيلين أو الباميلور.
  2. أميتريبتيلين.

على الرغم من أن هذه المضادات الحيوية ذات ثلاثة مكونات لا تعتبر الخيار الأول أو الثاني من بين العلاجات المتاحة بشكل عام، فإنها تعد واحدة من الخيارات المتاحة للنساء اللاتي لم تستجب للعلاجات الأخرى.

  • التربتزول والتفرانيل :

تُعد التربتزول والتفرانيل من الأدوية النفسية الآمنة التي تساعد الحوامل على التغلب على مشكلة الاكتئاب خلال فترة الحمل، ولم تظهر أي ملاحظات حول حدوث تشوهات للأجنة عند تناول الأم لهاتين الأدوية.

يجب على الحامل قبل تناول أي من تلك الأدوية الذهاب لاستشارة الطبيب المختص في مثل هذه الحالات للحصول على أفضل النتائج والتجنب من الآثار الجانبية أو التشوهات التي يمكن أن تؤثر على الجنين. كما يجب على الحامل الالتزام بالفترة والجرعة التي يحددها الطبيب المختص.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى