الطب البديلصحة

أفضل الفواكه التي تعزز المناعة

iStock 1186344506 1200 1593162789623 | موسوعة الشرق الأوسط

أفضل الفواكه التي تعزز المناعة

ينصح عدد من الأطباء بالحصول على الفيتامينات من مصادر طبيعية مثل الفواكه، حيث تحتوي الفواكه على العديد من مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية الأخرى التي تساعد على تقوية جهاز المناعة، ومن أمثلة الفواكه التي تساعد على تقوية المناعة الآتي:

الفاكهة الحمضية

الحمضيات هي نوع من الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C، وهو الذي يساعد على تعزيز جهاز المناعة في الجسم. كما أن فيتامين C هو المسؤول عن زيادة عدد الخلايا البيضاء التي تحارب العدوى والأمراض، لذلك ينصح الأطباء بتناول الحمضيات يوميًا لإنتاج الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

1449419852 mandarin 5 | موسوعة الشرق الأوسط

 ومن أمثلة الفواكه الحمضية ما يلي: 

  • البرتقال: هذه الفاكهة الحمضية تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي، وتعد إحدى المكملات الغذائية الصحية التي تحتوي على العديد من الألياف الغذائية المفيدة، والتي يمكن أن تساعد في علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي، ويمكن استخدامها في إطار حمية غذائية.
  • الليمون: من الأطعمة التي تكون حموضتها عالية وتكون لونها أصفرا أو أخضرا: يساهم الليمون في تنقية خلايا الجسم من السموم وطردها خارج الجسم. كما أنه يعمل كمدر للبول ويحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم، واللذين يلعبان دورا في حماية أنسجة المخ وتغذية الأعصاب وعلاج التوتر والقلق والاكتئاب، نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض السرطانية.
  • التمر الهندي: هي فاكهة آسيوية تستخدم لعلاج نزلات البرد واحتقان الحلق.
  • البرتقال الأحمر: البرتقال الأحمر هو نوع من البرتقال، ولكنه يتميز باللون الأحمر الزاهي، ويطلق عليه في الدول العربية اسم دم الزغلول بسبب شدة لونه الأحمر. يتسبب وجود مادة الأنثوسيانين في هذا اللون، وهو ينتمي إلى فئة الحمضيات. تتميز ثمرة البرتقال الأحمر بحجمها الصغير والقشرة الرقيقة التي تغلفها من الخارج، ويختلف مذاقها عن مذاق البرتقال بأنها أقل حموضة، وتعتبر مناسبة لعمل العصير.
  • الجريب فروت: يعد هذا النوع من الحمضيات واحدًا من أنواع الأجود التي تناسب مرضى السكري، حيث يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم وتحفيز حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.

فاكهة البابايا

تحتوي فاكهة البابايا على العديد من الفوائد، منها: 

papaya 1 | موسوعة الشرق الأوسط

  • تقوى من صحة القلب: تحتوي هذه الفاكهة على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم والفيتامينات، مما يجعلها من الفواكه المفيدة للحفاظ على صحة القلب والوقاية من الأمراض القلبية، كما تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم الذي يؤثر سلبًا على صحة القلب.
  • تقوية الشعر والبشرة: إن البطاطس تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (أ) الذي يساهم في تنظيم الإفرازات الدهنية في فروة الرأس، وتحتوي أيضًا على نسبة عالية من فيتامين (ج) الذي يعد من الفيتامينات الضرورية ويساهم في بناء الكولاجين الهام لصحة الشعر والبشرة.
  • تقوية العظام: تُساهم هذه الفاكهة في زيادة مستوى فيتامين ك في الجسم، حيث يؤدي نقص هذا الفيتامين في الجسم إلى زيادة فرص الإصابة بكسور العظام. وبالإضافة إلى ذلك، تُساهم هذه الفاكهة في تقوية امتصاص الكالسيوم وإفرازه في البول.
  • الحماية من مرض السكري: تعتبر فاكهة البابايا من الفواكه الغنية بالألياف العالية الجودة، حيث تساعد على تكوين الجلوكوز في الدم بنسبة أقل من المعتاد
  • تعمل على تحسين الهضم: تحتوي البابايا على إنزيم يساعد على تحسين عملية الهضم، وبالتالي تساعد في التخلص من مشاكل الهضم، كما يمكن استخدامها لتليين اللحوم، وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي البابايا على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء ومكافحة الإمساك.
  • الحماية من السرطان: يساهم تناول البابايا في تقليل فرص الإصابة بالسرطان، خاصة للبالغين والأطفال.

فاكهة الكيوي 

الكيوي له العديد من الفوائد والتي تتمثل فيما يلي:

Screenshot 2 11 | موسوعة الشرق الأوسط

تقوية صحة الجهاز التنفسي: فاكهة الكيوي تساعد في علاج حالات ضيق التنفس والربو، وينصح الأطباء بتناول حبة أو حبتين في الأسبوع للمساعدة في تقليل أعراض الربو والسعال الليلي.

تقوية صحة العين: يحمي الكيوي العينين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد على الحفاظ على صحة العين.

يعزز من عمل الجهاز الهضمي: الكيوي هو نوع من الفواكه التي تحتوي على الألياف الغذائية التي تلعب دورًا هامًا في تليين العضلات وتسهيل حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك، كما أنها تقوي صحة القولون وتحمي الإنسان من الإصابة بالبواسير.

تعزيز صحة القلب: الكيوي يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار بالجسم وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم، كما أنه يحتوي على نسبة من البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم عمل القلب وتنظيم مستوى الدم في الجسم.

أطعمة تضعف المناعة

على الرغم من أن بعض الأطعمة المعروفة تقوي المناعة بشكل كبير، إلا أنه يجب تجنب بعض هذه الأطعمة لأنها تضعف المناعة، ومن أشهر هذه الأطعمة التي يجب تجنبها ما يلي: 

  • الأطعمة المصنعة: الأطعمة السريعة التي يتم إعدادها خارج المنزل تحتوي على كمية كبيرة من السكريات والدهون غير الصحية، وتحتوي على مواد حافظة للطعام التي يمكن أن تضعف الجهاز المناعي، وقد تزيد من فرص الإصابة بالالتهابات الحادة وتسبب خللًا في الهضم والاضطرابات في الجهاز المناعي والإصابة بالسمنة المفرطة ومقاومة الأنسولين
  • الأطعمة الغنية بالسكر: من بين هذه المواد، الحليب المحلى المكثف والمربى والحلويات والمشروبات السكرية، وهذا ما يتسبب في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب التاجية، مما يقلل قدرة الجهاز المناعي 
  • الأطعمة التي تحتوي على  نسبة كبيرة من الكربوهيدرات: تشمل هذه الأطعمة الدقيق الأبيض والأرز الأبيض والحلويات والمخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض، والتي يمكن أن تؤدي إلى خلل في جهاز المناعة.

نصائح لتقوية الجهاز المناعي

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لتعزيز جهاز المناعة، ومن بين هذه الطرق:

  • تناول الفاكهة والخضروات: تعد هذه الأطعمة من الوسائل السهلة التي يمكن للكثيرين اتباعها يوميًا وتحتوي على عناصر هامة للجسم مثل المضادات الحيوية والمعادن، ومن هذه الأطعمة:
    (البطاطس، والكرز، والعنب أو الزبيب، والبطاطس الحلوة، واليقطين، والمانجو، واليوسفي، والكيوي، التفاح الأحمر والأصفر، الزيتون، والليمون الحامض، والكمثرى، والموز، والأناناس، والتوت، والملفوف أو الكرنب أو القرنبيط، والتمر، وجوز الهند، والمكسرات).
  • الحصول على قسط من الراحة: يكونُ الأشخاصُ الذين لا يحصلونَ على الراحةِ الكافيةِ أكثرَ عرضةً للأمراضِ المعديةِ، ويكونُ الجسمُ بحاجةٍ إلى أنْ يبذلَ قصاريَ جهدهِ لحمايةِ الجهازِ المناعيِّ، ويكونُ من الأفضلِ تعديلُ أوقاتِ النومِ.
  • تناول البروتين الكافي: يؤدي نقص البروتين في الجسم إلى ظهور خلايا تائية ضارة، ويؤثر هذا النقص بالسلب على الجهاز المناعي وضعف قدرته على إرسال الأجسام المضادة لمواجهة الفيروسات والبكتيريا.
  • التحكم في التوتر: الإجهاد يؤدي إلى إفراز الهرمونات الضارة للجسم مثل الأدرينالين والدوبامين والنورأدرينالين والكورتيزول، وتؤدي هذه الهرمونات إلى تقليل قدرة الجسم على تكوين الخلايا الليمفاوية والخلايا البيضاء التي تقوم بدورها في محاربة العدوى والبكتيريا

أسئلة شائعة

هل الموز يقوي جهاز المناعة؟

يعزز الموز صحة الجهاز الهضمي ويحافظ على صحة الأمعاء، حيث يحافظ على التوازن البكتيري للبكتيريا النافعة في الأمعاء، وهذا يساعد في تعزيز جهاز المناعة ضد أي مشكلات خارجية.

ما هي الخضروات التي تقوي جهاز المناعة؟

هناك العديد من الأطعمة التي تعمل على حماية الجسم من الأمراض عن طريق تعزيز جهاز المناعة وتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة لحمايته من الأضرار الخارجية. ولا يقتصر تقوية جهاز المناعة على الفاكهة فقط، فهناك قائمة من الخضروات التي تعزز جهاز المناعة، ومن هذه الخضروات:
البروكلي.
الجرجير.
أوراق الخردل
اللفت الاخضر.
البقدونس.
الكرفس.
السبانخ.

كيف أعرف أن جهاز المناعة ضعيف؟

هناك العديد من العلامات التي تشير إلى ضعف الجهاز المناعي، منها وجود التهاب متكرر في القصبات الهوائية والجيوب الأنفية والأذن، ووجود التهاب في الأعضاء الداخلية، والتعرض للعدوى الخارجية بسهولة دون وجود أي مقاومة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى