الحالات المرضيةصحة

أعراض ورم المخ :علامات ورم الرأس في بدايته

أعراض ورم المخ | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أعراض ورم المخ، إذ يعد هذا الورم من الأورام التي قد تظهر في الرأس سواء كانت حميدة أو خبيثة، ويحدث ذلك بسبب خلل في نمو خلايا المخ، وتنقسم الأورام إلى نوعين وهما الورم الدماغي الأولي والورم الدماغي الثانوي.

تحدث الأورام الأولى من خلال نمو خلايا دماغية مثل غشاء الدماغ والأوعية الدموية، حيث تساهم في تشكيل هذه الأورام. ومع ذلك، تحدث الأورام المنتشرة على طريق انتقال الأورام من خارج الدماغ ووصولها إلى مجرى الدم.

تنقسم الأورام إلى أورام حميدة وأورام خبيثة، حيث يوجد فارق وحيد بينهما وهو أن الأورام الحميدة لا تنتشر بسرعة ولا تشكل خطرًا على الإنسان، بالإضافة إلى أنه يمكن علاجها والشفاء منها بسرعة كبيرة.

تنتشر الأورام الخبيثة بشكل كبير جداً في الجسم، حيث تؤدي في معظم الحالات إلى الوفاة، وتحدث هذه الحالة بهدف السيطرة على الجسم بأكمله سواء كانت الخلايا سليمة أم لا، حيث تسيطر على خلايا الجسم والدماغ.

يسبب هذا المرض ضعفًا شديدًا في أعضاء الجسم، وخاصة في المخ، ولكن تتطور تدريجيًا، وتسبب ضغطًا شديدًا على خلايا المخ، وتؤدي إلى تلف في جميع أجزاء الدماغ وتسبب تليفًا في الجمجمة.

جدول المحتويات

أسباب ورم الرأس :

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انتشار الأورام، بما في ذلك:

  • كثرة التعرض للإشعاعات على المخ.
  • وجود تشابه في الجينات الوراثية.
  • وجود فيروس الإيدز أو الإصابة به.
  • التدخين بصفة عامة.
  • انتشار التلوث في البيئة المحيطة بنا وتعرضنا للمواد الكيميائية والنفطية.

أعراض ورم المخ :

تختلف أعراض أورام الرأس من شخص لآخر، ولا توجد في مجتمعات معينة تحمل نفس المرض، وأكد بعض العلماء وجود عدة أسباب رئيسية وراء الإصابة بمرض السرطان، وتعتبر الأعراض العامة هي الأكثر شيوعًا.

يحدث تأثير الأورام داخل المخ بسبب الضغط، وتختلف الأعراض التي يمكن تحديدها باختلاف المنطقة المصابة في المخ، ومن بين الأعراض الموجودة عند الإصابة بمرض السرطان هي آلام الرأس والتشنجات.

رغم أن هذه الأعراض شائعة، إلا أننا سنشرح بالتفصيل جميع الأعراض التي تشير إلى إصابة في المخ وتتضمن:

  • زيادة الضغط على خلايا المخ :

نعرف أن الجمجمة هي المنطقة المغلفة التي تتعرض لظهور أي ورم مفاجئ، وبالتالي إذا ظهر أي ورم حميد في هذه المنطقة، فإنه سيتكاثر إذا لم يتم علاجه في الحال، ويمكن أن يسبب العديد من الأعراض المتعلقة بالأورام الخبيثة في المخ.

  • آلام في الرأس :

من الأمور غير الطبيعية أن ورم المخ لا يسبب آلامًا في الرأس فقط، بل يؤدي أيضًا إلى عدة أعراض أخرى. وعلى الرغم من أن آلام الرأس قد تنجم عن عوامل أخرى غير ورم المخ، إلا أنه في حالة تكرار الآلام بشكل كبير أو شديد حتى لا يمكن تحمّلها، يجب الذهاب للطبيب.

  • الشعور الدائم بخمول في الجسم :

تساعد بعض الأعراض على زيادة حجم التورم في المخ وتسبب ضغطًا على الجمجمة بشكل غير طبيعي، مما يحدث بطريقة غير عادية عندما يكون المريض في مرحلة متأخرة جدًا، وقد يفقد الوعي في بعض الحالات.

  • الشعور الدائم بالغثيان :

وعادة ما يحدث هذا في الصباح، ويلي ذلك الإصابة بالغثيان.

  • الإصابة بالتشنجات :

يُعد وجود ارتجاج أو ارتعاش في الجسم مع فقدان الوعي قليلاً من أكثر الأعراض الشائعة لدى المصابين بالمرض، وتعد نوبات التشنجات من أكثر الأمور الشائعة في تلك الحالة، ويجب تناول الأدوية الطبية للتخلص من هذه الحالة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى