صحةصحة المرأة

أعراض مرض السكر عند النساء

أعراض مرض السكر عند النساء | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّفي بالتفصيل على أهم أعراض مرض السكري لدى النساء الأولية والمبكرة، قبل حدوث المرض مباشرة، ومن بين هذه الأعراض: زيادة الوزن، الإفراط في تناول الحلويات والنشويات، تناول الأطعمة غير الصحية، وغيرها. وقد يصاب الشخص بمرض السكري بسبب العوامل الوراثية، أو بسبب النقص الكامل أو الجزئي في هرمون الأنسولين، والذي يفرزه البنكرياس، ويكون دور هذا الهرمون الأساسي في تنظيم مستوى السكر في الدم. وتشعر النساء المصابات بمرض السكري بعدة أعراض، ومن ثم فإننا نعرض في هذا المقال أعراض مرض السكري لدى النساء.

أعراض مرض السكر عند النساء:

تتعدد أعراض مرض السكر بشكل عام، وخصوصًا عند النساء، وتشمل بعض هذه الأعراض ما يلي:

أولاً: إنقاص الوزن:

يؤدي مرض السكري إلى فقدان الوزن بشكل ملحوظ حتى في حالة تناول مريض السكري كميات كبيرة من الطعام وعدم اتباع نظام صحي لإنقاص الوزن. لم يتم التعرف على السبب الأساسي في تسبب مرض السكري في فقدان الوزن، ومع ذلك، أوضحت الدراسات العلمية الحديثة أن السبب يعود إلى عدم قدرة الخلايا في الجسم على امتصاص السكر من الدم بكفاءة عالية، مما يؤدي إلى تراكم الدهون والطاقة في الخلايا والجلد.

ثانياً: كثرة التبول:

تعاني مريضة السكر من زيادة تكرار الذهاب إلى الحمام بكثرة عن المعدل الطبيعي، ولا يتعلق هذا بكمية الماء التي تشربها، ويعود السبب في ذلك إلى إصابتها بحالة يوريا، وهي حالة تزيد من عدد مرات الذهاب إلى الحمام عن المعدل الطبيعي للأشخاص الأصحاء، كما تعاني مريضة السكر باستمرار من الشعور بالعطش بسبب تكرار الذهاب إلى الحمام بكثرة.

ثالثاً: ارتفاع معدل الجلوكوز بالدم:

يعاني مرضى السكري من عدم وضوح الرؤية، حيث يعانون من ظهور ضبابية أو تشوش في رؤيتهم، ويعود ذلك إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، مما يؤدي إلى تراكم الجلوكون حول عدسات العين، مما يتسبب في عدم وضوح الرؤية.

رابعاً: تصبغات الجلد:

يعاني مرضى السكر من وجود بقع داكنة ذات لون بني في أجزاء مختلفة من الجسم، وتظهر هذه البقع بكثرة في منطقة الرقبة، ويعود سبب ظهورها إلى انخفاض مستوى هرمون الأنسولين.

خامساً: التعب والإجهاد:

يشعر مرضى السكر بالشهور بالتعب والإجهاد بشكل مستمر، حيث يشعر مريض السكر بهذا التعب حتى في حالة عدم قيامه بأي أعمال تسبب التعب، ويرجع شعور مريض السكر بالإجهاد نتيجة العديد من العوامل، والتي تتمثل أهمها، في إصابة مريض السكر بالجفاف نتيجة كثرة عدد مرات دخوله الحمام للتبول، ونتيجة انخفاض معدل الأنسولين بالجسم، … إلخ، حيث يشعر مريض السكر في مثل هذه الحالات بعدم القدرة على أداء الأعمال البسيطة المطلوبة منهم على أكمل وجه.

سادساً: الشهية المفتوحة:

يعاني مرضى السكري، وخاصة النساء، من الشعور بالجوع بسرعة، وبالتالي يتناولون كميات كبيرة من الطعام، ويحدث هذا بسبب انخفاض مستوى الأنسولين في الجسم، مما يزيد من الشعور بالجوع.

سابعاً: التهابات المسالك البولية:

تعاني مريضة السكر من وجود مجموعة من المشاكل بالمسالك البولية، مثل: تشمل مشاكل الإصابة بالتهابات البول والمهبل وزيادة الإفرازات وغيرها، ويعود سبب تعرض مرضى السكر لهذه المشاكل إلى زيادة نسبة الجلوكوز في الدم.

ثامناً: هشاشة العظام:

تزيد مرضى السكري من احتمالية الإصابة بمرض هشاشة العظام في سن مبكرة، ويعود ذلك إلى انخفاض مستوى الأنسولين في الدم.

تاسعاً: التهابات اللثة ومشاكل الأسنان:

تعاني المرضى الذين يعانون من مرض السكري من زيادة احتمالية الإصابة بتقرحات الفم والتهابات اللثة ومشاكل أسنان أخرى، بالإضافة إلى ضعف الأسنان وزيادة احتمالية الإصابة بالتسوس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى