صحةصحة الطفل

أعراض مرض أبو صفار عند الأطفال

أعراض مرض أبو صفار عند الأطفال | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر أبو الصفار أو اليرقان أحد الأمراض التي تصيب الأطفال، كما يصيب الكبار في السن والبالغين، وهو يعرف أيضًا باسم مرض الصفراء.

جدول المحتويات

أعراض مرض أبو صفار عند الأطفال :

يتمتع جسم البالغين ببعض المناعة التي تساعدهم على الشفاء من الأمراض مثل أبو صفار أو اليرقان أو الصفراء، وهذا يتناقض مع جسم الأطفال الذي يكون غير قادر على مقاومة هذه الأمراض، ويكون جسمهم أكثر حساسية بالمقارنة مع جسم البالغين. لذلك، يجب الاهتمام بالأطفال بشكل كبير والتوجه إلى الطبيب على الفور في حال ظهور أي أعراض لأي من الأمراض التي تصيب الأطفال في سن مبكرة، حتى يتم تشخيص المرض وعلاجه بأسرع وقت ممكن.

يعتبر مرض أبو الصفار أو اليرقان من أكثر الأمراض شيوعًا بين الأطفال، وفي هذا المقال سوف نتعرف على بعض المعلومات المتعلقة بهذا المرض، وسوف نتعرف على أعراضه حتى تتمكن الأم من مراقبة أطفالها وملاحظة أي علامات على الإصابة بهذا المرض، وفي حال ظهور أي أعراض يجب على الأم استشارة الطبيب المختص فورًا للتأكد من عدم وجود أية مضاعفات.

مرض أبو الصفار :

يُعرف هذا المرض أيضًا باسم اليرقان أو الصفراء، ويُطلق عليه أحيانًا اسم الصفار، ويستخدم بعض الأشخاص مصطلح الصفرة لوصفه. يحدث هذا المرض في الغالب بسبب ارتفاع نسبة البيليروبين الصفراء في الدم، والتي تحدث عادة بسبب تحلل خلايا الدم الحمراء. ويجب الإشارة إلى أن الكبد هو العضو الرئيسي الذي يفرز بعض المواد التي تقلل من ارتفاع نسبة البيليروبين الصفراء في الدم، وتتم إزالة البيليروبين من الجسم عن طريق البراز. وتزداد نسبة البيليروبين في الدم إذا تعطلت وظيفة الكبد أو لم يتم التخلص من هذه المادة بشكل صحيح، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة المرض في الدم وإصابة الأطفال بشكل خاص. ويجب الإشارة إلى أن هذه المادة، التي تُسمى البيليروبين، يمكن أن تتراكم في خلايا الدم وتكون سامة للجسم.

غالبًا ما يصاب الأطفال بمرض اليرقان منذ الولادة حتى سن العاشرة، إذا لم يتم علاج الأطفال المصابين بهذا المرض بشكل سريع وسليم، فإنه يمكن أن يتسبب في مضاعفات أكثر خطورة من تلك التي تصيب البالغين. يمكن أن ينتقل هذا المرض بسهولة من شخص مصاب بالمرض إلى طفل سليم غير مصاب به، حيث إنه مرض فيروسي ينتقل للأطفال عن طريق تناول بعض الأطعمة الغير نظيفة أو استخدام الأدوات الملوثة أو شرب الماء الملوث. في بعض الأحيان، يحتاج الطفل المريض إلى نقل الدم، ويمكن أن يكون الدم ملوثًا بالفيروس المسبب للمرض. يمكن أن ينتقل هذا المرض أيضًا عن طريق العدوى، حيث يحتوي البراز على فيروس التهاب الكبد الوبائي وينتقل العدوى إلى الأطفال الأصحاء.

أنواع مرض اليرقان أو أبو الصفار :

إن هناك نوعين لمرض أبو الصفار أو اليرقان، وهما :

  • أولاً مرض أبو الصفار الفيسيولوجي : يبدأ ظهور أعراض نوع أبو صفار هذا في اليوم الثاني أو الثالث من عمر الطفل الحديث الولادة، ويمكن أن يصاب الطفل بهذا النوع سواء كان ذكرًا أو أنثى، ويحدث ذلك عندما يكون كبد الطفل غير مكتمل بعد الولادة، وذلك لأن الطفل وُلد قبل موعده الطبيعي بحوالي أسبوع أو أسبوعين، لذلك يجب علاج الطفل فورًا لتقليل ارتفاع نسبة البيليروبين الصفراء في الدم، وهذه المادة تعمل على تحطيم خلايا الدم الحمراء في جسم الطفل، الأمر الذي يحرم الطفل من الحصول على المناعة اللازمة في هذه المرحلة الحرجة لمقاومة العديد من الأمراض.
  • ثانياً مرض أبو الصفار المرضي : هذا النوع من مرض أبو الصفار هو الأكثر خطورة، حيث يتم اصابة الطفل به بصورة نادرة ولكنه يسبب تلفًا في المخ أو الصمم، وقد يؤدي إلى بعض المشاكل في نمو الطفل، ولهذا النوع أسباب عديدة مثل النزيف الداخلي أو فقر الدم الإنحلالي.

أسباب إصابة الطفل بمرض أبو الصفار :

تتعدد وتتنوع أسباب إصابة الطفل بهذا المرض، ولكن في هذه المقالة سنتعرف على معظم هذه الأسباب لتجنب أي خطر محتمل، ومن بين تلك الأسباب :

  • عدم اكتمال ونضج الكبد بشكل كامل لدى الأطفال حديثي الولادة يؤدي إلى ارتفاع نسبة مادة البيليروبين الصفراء في الدم، والتي تعطي لونًا أصفر أو صبغة صفراء للجسم، حيث يعد الكبد العضو الوحيد الذي يمكنه امتصاص وإخراج هذه المادة من الجسم عن طريق البراز.
  • يمكن أن يؤدي المرض إلى زيادة نسبة الهيموغلوبين في جسم الطفل، مما يزيد من نسبة مادة البيليروبين الصفراء داخل الجسم عند ولادة الطفل.
  • قد يزيد امتصاص هذا المركب داخل جسم الطفل عبر الأمعاء، ثم يتم إعادته إلى الدم مرة أخرى.
  • يمكن أن ترتفع نسبة مادة البيليروبين الصفراء في دم الأطفال الرضع الجدد نتيجة للرضاعة الطبيعية، حيث يحتوي حليب بعض الأمهات على مواد تساعد الأمعاء على امتصاص هذه المادة، وتعود بعد ذلك إلى الدورة الدموية.
  • تنتج بعض الأسباب عن ولادة الطفل نفسه، حيث يحدث تعسر في ولادته مما يؤدي إلى تجمع دموي في رأس الطفل أو في جلده، لذا يمكن أن تزيد هذه المادة داخل جسم الطفل.
  • يمكن أن يصاب الطفل ببعض الأمراض مثل الأنيميا الفولية، أو يحدث خلل في خلايا الدم الحمراء.
  • يمكن أن تتسبب بعض الاضطرابات في وظائف الكبد في عدم قدرة الكبد على امتصاص هذه المادة من الدم.

أعراض الإصابة بمرض أبو الصفار :

بعد تذكيرنا بأسباب الإصابة بمرض أبو صفار، يجب علينا أيضًا معرفة أعراض هذا المرض، حتى نتمكن من ملاحظة ظهور أي من هذه الأعراض على الطفل، وفيما يلي بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر على المصاب بهذا المرض :

  • من بين الأعراض الأكثر وضوحًا على المريض هي حدوث تصفر في جلد الطفل في جميع أجزاء جسمه.
  • يتم تغيير لون بياض العينين إلى اللون الأصفر، ويظهر اللون الأصفر في منطقة تحت الأظافر لدى الأطفال.
  • إذا أصيب الطفل بهذا المرض، فإنه يفقد شهيته ويصبح غير راغب في الرضاعة.
  • قد تلاحظ الأم تقليل نشاط الطفل إذا كان مصابًا بهذا المرض.

في حال ملاحظة أي من هذه الأعراض لدى الأطفال، يجب التوجه إلى طبيب الأطفال على الفور، لتشخيص المرض بسرعة وتقديم العلاج المناسب للطفل والملائم لعمره وحالته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى